ما هي طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية، تشير الولادة إلى الوقت الذي يخرج فيه الجنين من رحم الأم بعد اكتمال النمو في متوسط ​​40 أسبوعًا، وتتسبب الهرمونات التي تفرزها المشيمة في انقباض الرحم ودفع الجنين خارج المهبل؛ في بعض الحالات التي تكون فيها الولادة الطبيعية غير ممكنة، يتم إجراء تدخل جراحي لإخراج الجنين؛ وتسمى العملية القيصرية.

ما هي طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة ، يكون جلد البطن عرضة للترهل والتشقق، لذلك يحتاج البطن إلى الشد؛ ولكن بعد ستة أسابيع على الأقل من العملية أو بعد استشارة أخصائي، تشمل طرق شد البطن: ممارسة تمارين قاع الحوض؛ الاستلقاء على مرتبة أو غير ذلك من وسائل الراحة على الأشياء، اثني ركبتيك للداخل إلى بطنك، بينما تسحب السرة للداخل والخارج، قم بتصويب ساقيك وكرر نفس التمرين كل عشر ثوان.

قم بممارسة تمارين الأيروبكس لمدة عشر دقائق، وركوب الدراجات، والمشي على جهاز الجري كل يوم، وسيزداد الوقت بمرور الوقت وستتحسن صحتك.

قم بتمارين البطن، استلقِ على الأرض مع مباعدة رجليك، ارفع ساقك ثم أنزلها، ثم كرر نفس التمرين مع الساق الأخرى.

الإجراءات الواجب اتّباعها بعد العمليّة القيصرية

  • بعد الاستيقاظ من تأثير الدواء بمساعدة شخص آخر، امشِ لطرد الغازات من الجسم، والفرضية هي أن المشي يتكرر نهارًا وكل يوم حتى لو كان بضع خطوات، فهو كذلك يوصى بطرد الغاز عن طريق شرب الماء الدافئ وغلي الكمون.
  • تجنب ممارسة الرياضة والتعرض لدرجات حرارة عالية مثل الساونا، عند الاستحمام يجب أن يكون الماء فاترًا.
  • يقوم الطبيب بإزالة الشق الذي يضعه به الطبيب على الجلد بعد أسبوع من الولادة وخلال هذه الفترة يجب أن يبقى الجرح نظيفًا وجافًا ويفضل عدم الاستحمام خلال هذه الفترة ويمكنك الاستحمام بالماء الدافئ بعد ذلك وبعد الانتهاء يجب تجفيف الغرز واستشارة الطبيب ليصفها لك – المطهرات والأدوية.
  • تجنب رفع الأثقال، وتناول الكثير من الخضار والفواكه بسبب الإمساك، وتجنب شد بطنك.

مسببات الولادة القيصرية

  • ساعات العمل الطويلة وعدم جدوى المخاض الطبيعي أو الاصطناعي، خاصة إذا كان الجنين في وضع جانبي أو كان حجم الجنين كبيرًا وحوض الأم ضيقًا.
  • أصيبت الأم ببعض الأمراض المعدية مثل الإيدز والهربس، أو تمزق جدار الرحم.
  • كان عمر الجنين أكثر من 40 أسبوعًا ولم يلد بشكل طبيعي.
  • قد تؤدي عدوى الأم مع تسمم الحمل، أو تمزق المشيمة الذي يؤدي إلى نزيف حاد، إلى إنهاء حياة الأم.
  • قد يؤدي إيقاف حدوث الولادة وقلة نشاط الرحم وإرهاق الأم والتوقف عن المشاركة في عملية الولادة إلى موت الجنين في الرحم.

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تمرين أسفل الحوض

هذا تمرين بسيط لتمرين عضلات الحوض السفلية وشد البطن.

استلق على ظهرك، اثني ركبتيك لأعلى، المس قدميك على الأرض، ثم اسحب بطنك إلى الداخل أثناء الشهيق، ثم اسحب بطنك أثناء الزفير.

كرر التمرين عدة مرات مع الحفاظ على ثبات باقي الجسم أثناء التمرين.

تمارين تقوية عضلات البطن الأساسية

يمكن إجراء هذه التمارين بعد أربعة إلى ستة أشهر من الولادة القيصرية، بما في ذلك: تمارين القرفصاء، وتمارين سوبرمان، وتمارين الركوع رباعية الجوانب، بحيث تكون عضلات البطن في مواجهة الجاذبية، ومن ثم زيادة شدة التمارين تدريجيًا حسب طبيعة الجسم، قم بزيادة وقت التمرين.

طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصريّة

  • الرضاعة الطبيعية: تساعد الرضاعة على إنقاص الوزن الزائد لأن الجسم يحرق أكثر من 300 سعرة حرارية في اليوم لإفراز الحليب، كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز الانقباضات التي تسبب تقلصات الرحم، وتسجيل العلاقة بين الطفل والأم.
  • التمرين: قبل بدء التمرين، يجب على المرأة استشارة الطبيب للتأكد من أنها تستطيع ممارسة الرياضة والبدء في المشي لمدة 20 دقيقة، بدءًا من (3-5) أيام في الأسبوع، ثم زيادة الدورة تدريجياً، باستثناء يوجا المشي، تشمل أيضًا التمارين الهوائية وتمارين البطن وما إلى ذلك، لأن التمارين تساعد على شد عضلات البطن وحرق السعرات الحرارية.