هناك الكثير من الأسئلة حول مجلس الضمان الصحي الإستعلام عن التأمين ولا يخفي على الجميع أهمية الحصول على التأمين الطبي حيث يتحمل العناية الطبية للمقيمين في دولة السعودية من مواطنين وأجانب، وتشترط الأنظمة في دولة السعودية التغطية التأمينية لكافة المقيمين بالإضافة إلى عوائلهم ممن يعملون بالقطاع الخاص، حيث يعتمد تجديد إقاماتهم على تجديد تأمينهم الطبي.

مجلس الضمان الصحي الإستعلام عن التأمين

من الجدير بالذكر أن التأمين الطبي لا يقتصر فقط على الأجانب، بل إن العديد من الجهات مثل القطاع الخاص والقطاع الحكومي وأيضًا القطاع شبه الحكومي تتيح خدمة التأمين الطبي لكافة موظفيها السعوديين.

لذلك يرغب الكثير من المواطنين في التعرف على وثيقة التأمين الطبي لهم ولعوائلهم، لهذا تقدم عدد من الجهات خدمات الكترونية للاستعلام عن وثيقة التأمين الطبي، لذلك سوف يتم توضيح كيفية الاستعلام عن التأمين الطبي للمواطنين بالسعودية من خلال الموقع الخاص بمجلس الضمان الصحي بالإضافة إلى موقع (أبشر) للخدمات الإلكترونية.

أولًا يتم الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بمجلس الضمان الصحي، حيث يتسم الاستعلام عن التأمين في الموقع الخاص بمجلس الضمان الطبي بعرض المعلومات بشكل تفصيلي لوثيقة التأمين.

مثل الاسم الخاص بشركة التأمين ورقم البوليصة بالإضافة إلى تاريخ انتهاء فترة التامين الصحي للشخص الذي يحمل وثيقة التأمين وذلك من خلال الاستعلام باستخدام رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية، وفيما يلي خطوات الاستعلام:

  • قم بالدخول على الرابط التالي الخاص بموقع مجلس الضمان الصحي
  • ثم قم بكتابة رقم الهوية / أو رقم الإقامة في الحقل المخصص لها، بالإضافة إلى الرمز المرئي الذي يظهر في الصورة، ثم انقر على الزر موافق.
  • سوف تظهر أمامك تفاصيل التأمين كاملة.

فئات التأمين الطبي

من الجدير  بالذكر أن  برنامج عائلتي الخاص بالتأمين الطبي يتناسب مع كل أفراد المجتمع وذلك بأربع فئات متنوعة، وهي:

  • عائلتي الفضي.
  • عائلتي الذهبي.
  • عائلتي البلاتيني.

عائلتي الماسي.

ما هو التأمين الصحي؟

التأمين الطبي، أو التأمين الصحي، هو عبارة عن مبلغ من النقود تقوم بدفعه شهريًا لشركة تأمين، ويطلق على التكلفة الشهرية الخاصة بالتأمين اسم قسط التأمين.

مزايا تأمين التعاونية

يتميز تأمين التعاونية بشمولية التغطية التأمينية عند أكبر شبكة من المؤسسات المزودة للخدمة بالمملكة العربية السعودية والتي يزيد عددها عن  1500 مزود خدمة، وتتيح لأول مرة إمكانية سداد  الاشتراك التأميني من خلال التقسيط على دفعات تتم بشكل شهري من غير رسوم إضافية عند استعمال البطاقة الائتمانية من البنوك المعتمدة. ويغطي التأمين الصحي الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر

فوائد التأمين الصحي للموظفين

سوف نتعرف في هذه الفقرة على فوائد التأمين الصحي للموظفين، حيث تهدف المنظومة الخاصة بالتأمين الصحي للموظفين بالقطاعات الخاصة إلى تسعير ما يقدم من خدمات الطبية بشكل عادل.

بالإضافة إلى تسهيل حصول الشخص المريض على الخدمة الطبية دون تضييع الكثير من الوقت في الإجراءات الإضافية، وذلك من خلال تسديد الاشتراكات المقررة للأسر غير القادرة من قبل المنظومة، وتتحمل الموازنة العامة الخاصة بالدولة العبء المالي من أجل تغطية النفقات الصحية عن العائلات غير القادرة.

التأمين الصحي في السعودية

مجلس الضمان الصحي في السعودية هو هيئة حكومية ذات شخصية مستقلة تم انشاءها طبقًا للمادة الرابعة بقرار مجلس الوزراء في الموافق من 27/4/1420هـ، و 11/8/1999م حيث نص القانون على إنشاء ذلك المجلس التعاوني من أجل الإشراف على تطبيق نظام التأمين الصحي التعاوني بالسعودية، والذي يهدف  إلى تقديم الرعاية الصحية بالإضافة إلى تنظيمها لكل العاملين بالقطاع.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن مجلس الضمان الصحي الاستعلام عن التأمين، حيث تم توضيح خطوات الاستعلام عن الضمان الصحي، بالإضافة إلى فوائد التأمين الصحي للموظفين.