ما هي مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب وما هو هذا الهرمون الذي تدفقه الغدة النخامية، فيقوم هذا الهرمون بعملية تحفيز إنتاج حليب لبن الثدي، فيعتقد الكثير أنه خاص فقط بالسيدات ولكن الاضطراب الذي يحدث لبعض الرجال أيضًا، ويتم اكتشافه في وقت مبكر يعمل على تسهيل العلاج معه، فقبل أن يحدث الإصابة بالورم، ولك أن تعلم أنه قد يتسبب في زيادة تدفقه بانخفاض مستوى أهم الهرمونات الجنسية للرجل والمرأة إذا وصل لنسبة مائة نانو جرام لكل مليمترًا.

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب هو عبارة عن الهرمون الذي تقوم بتدفقه الغدة النخامية الموجودة داخل المخ، ويفرز طبيعيًا للسيدات التي تتخطى سن البلوغ، وذلك حفاظًا على الغدد اللبنية ولكن نسبته تكون ضعيفة جدًا، بالإضافة إلى أن الوظيفة الأساسية هي تحفيز غدد لبنية في الثدي والتي تعمل على إنتاج الحليب في فترة الرضاعة.

هرمون الحليب يزيد تدريجيًا من بداية الحمل، ويظل كما هو مرتفعًا ويصل لأعلى مستوياته طول فترة الرضاعة، وينخفض بعد مدة الرضاعة، ويصل لمستواه الطبيعي بعد مرور ست شهور من فطام الطفل.

بعض الأوقات يكون علاج ارتفاع هرمون الحليب داخل الجسم يستغرق ثلاثون يومًا، ويكون على شكل عقاقير يتم أخذها بشكل نصف أسبوعي، أي ما يعادل حبة واحدة كل ثلاثة أيام مع متابعة نتيجة نسبة البرولاكتين بالجسم بشكل مستمر لكي تتعرف هل النسبة تقل ووصلت لحدها الطبيعي أم كما هي في زيادة وترتفع؟.

عقب عملية قياس البرولاكتين بعد جرعة العلاج، ويتم التأكد من أن النسب عادت كما كانت لطبيعتها فيمكن للحمل أن يحدث في الشهر التالي، وذلك يكون بسبب عودة التبويض كما كان طبيعيًا.

علامات الشفاء من هرمون الحليب

توجد عدة علامات للتعافي والشفاء من هرمون الحليب للسيدات، في حال توافر ما يلي من أعراض:

  • انتظام الدورة الشهرية.
  • عدم وجود أي مشكلة من مشاكل الإنجاب.
  • لا يوجد أي إفرازات حليب شديدة من الثدي.
  • المهبل غير جاف، ورطب.
  • الشعور بالراحة والهدوء.
  • ضعف الشعر من الجسم، وعدم ظهوره بشكل مفرط في أماكن غير مرغوب فيها مثل الوجه، والثدي.
  • عدم الشعور بصداع مزمن، أو تعب.

أسرع علاج لهرمون الحليب

توجد عدة طرق لعلاج ارتفاع نسبة هرمون الحليب باستخدام الأعشاب:

الميرمية والبردقوش: تستطيعي تناول مغلي الميرمية كل يوم، فتشتهر فاعليتها بتنظيم إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على تهدئة نسبة مستوى البرولاكتين ويعمل على تنظيم الدورة كل شهر، يجب تناول اثنين كوب مغلي من الميرمية مع كوب ونصف بردقوش كل يوم مرتين لكي تحصلي على النتيجة التي ترغبين بها.

 حبة البركة: لها دور كبير جدًا وفعال في عملية إفراز هرمون الأستروجين والذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الحليب بالجسم، يجب مزج اثنين كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع عسل قليل، ويضاف المياه المغلية ويتم تغطيتها لمدة خمسة دقائق، ويتم تناوله فاترًا لمدة يومان.

الأعشاب البرية: يتم تجهيز بعض من العشب البري الذي يتكون من كوب من نفل بنفسجي، وكوب قراص، ونعناع بري، وعنب حجال، ويتم طحنهم جيدًا ثم غلي ملعقة واحدة من المزيج في كوبًا من الماء، ويتم تناوله مرتين كل يوم، هذا المزيج يزيد من فرص الحمل، واتزان نسبة مستويات الهرمونات بالجسم.

أضرار ارتفاع هرمون الحليب

توجد بعض العوامل المؤدية للخطورة في حال زيادة نسبة البرولاكتين منها الحمل، وقصور الغدة الدرقية، واستخدام أدوية نفسية مثل أقراص مضادات الاكتئاب، ويزيد من فرصة الإصابة مرض الكلى.

أهم أعراض الإصابة من ارتفاع نسبة هذا الهرمون هو جفاف المهبل، وتغير في ميعاد الدورة الشهرية، ونزول حليب الثدي، وحب الشباب، وشعر زائد في الوجه والثدي، وتوجد مضاعفات أيضًا من ارتفاع ذلك الهرمون وهو تأخير الحمل، والتعرض للعجز الجنسي.

تعرفنا جيدًا على المعلومات الموضحة لارتفاع نسبة هرمون الحليب، ووضعنا لكم إجابة تفصيلية حول سؤال عنوان موضوع اليوم ما هي مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب وننصحكم بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المختص إلى أن يتم ضبط مستويات هرمون الحليب لعدم التعرض لأي مشاكل أنتِ في غنى عنها تمامًا.