يتساءل الكثير ايهما افضل جهاز قياس الضغط الزئبقي ام الالكتروني حيث يوجد الكثير من الأجهزة لقياس ضغط الدم، ومنها الزئبقي والهوائي بالإضافة إلى الرقمي (الإلكتروني) والذي يأتي مع سوار نفخ والذي يقيس ضغط الدم بشكل إلكتروني من الإصبع، أو من خلال أجهزة القياس الإلكترونية الرسغية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أفضل أجهزة قياس الضغط.

ايهما افضل جهاز قياس الضغط الزئبقي ام الالكتروني

من الجدير بالذكر أن أجهزة قياس ضغط الدم الزئبقية هي الأدق لأنها تقيس الضغط اعتمادًا على المبدأ الفيزيائي، كما تتجلى الدقة وتكون مؤكدة، وللجهاز الرقمي الذي يستعمل سوار النفخ الرسغي السيب في الدقة من بين جميع أنواع مقاييس الضغط الإلكترونية، مع مراعاة أن يظل الرسغ أثناء القياس في مستوى القلب.

وتجدر الإشارة أن الفروق في بعض الأحيان يمكن أن تتعدى الـ (20) ملم عند القياس ببعض أنواع قياس الضغط  الإلكترونية، أو عندما يتم إجراء القياس بطريقة غير منتظمة في الأذرع السمينة أو بالأذرع النحيفة جدًا، أو في بعض الحالات المرضية.

قياس ضغط الدم عن طريق النبض

يمكن قياس ضغط الدم عن طريق النبض عبر اتباع الخطوات التالية  لكي يتم الحصول على قراءة سليمة للنبض عن طريق اليد، فقط قم باتباع التالي:

  • تأكد من الجلوس في وضعية مريحة، مع التنفس المتواصل وبكل هدوء.
  • ينبغي أن تضغط بشكل خفيف عبر استعمال إصبعي الوسطى والسبابة على جانب المعصم باليد الأخرى بالخصوص على جانب الإبهام، ثم يتم عد النبضات التي تنتج خلال ١٥ ثانية ثم اضرب الناتج في أربعة للحصول على تعداد نبضات القلب خلال كل دقيقة.
  • ثم يتم الضغط برقة على جانب الرقبة في أسفل العظام الخاصة بالفك عن طريق استعمال إصبعي الوسطى والسبابة، ثم يتم حساب تعداد النبضات في ١٥ ثانية، من ثم اضرب الناتج في رقم أربعة لكي تحصل على عدد النبضات في كل دقيقة.
  • لا تستخدم الإبهام في قياس النبض حيث يتميز الإبهام بامتلاكه نبضه الخاص، مما قد يؤدي إلى عد نبضات القلب بشكل خاطئ.
  • لا تقوم بقياس النبض بعد بذل المجهود أو ممارسة عمل شاق.
  • ينبغي قياس نبضات القلب أثناء الساعات الأولى المبكرة من الصباح، وذلك لأنه يكون خلال فترة الراحة، وبالتالي يتم التأكد من عد نبضات القلب بشكل صحيح.

أفضل جهاز قياس الضغط ٢٠٢١

في هذه الفقرة نتعرف على أفضل جهاز قياس الضغط ٢٠٢١، حيث يوجد العديد من أجهزة قياسي ضغط الدم ومنها جهاز Omron M3 الذي يتميز بالدقة بالإضافة إلى ثبات نتائجه، ويعمل الجهاز من خلال نفخ تلك الوسادة الهوائية المرافقة لجهاز الضغط والتي تحدث ضغط ملائم على الذراع من أجل الحصول على القراءة الدقيقة والصحيحة لضغط الدم بلا شعور بالألم، كما يساهم في قياس النبضات وخاصةً غير المنتظمة بشكل تلقائي وبصورة كاملة.

جهاز قياس الضغط Citizen

يعد جهاز مراقبة وقياس ضغط الدم Citizen CH-456 من أجهزة الضغط عالية الدقة المختصة بقياس ضغط الدم بالإضافة إلى الميزات الأخرى المفيدة للجهاز،  حيث يوفر ذلك الجهاز وظيفة ذاكرة تصل إلى 90 قياس، مما يؤدي إلى سهولة مقارنة، كما يتميز الجهاز بثلاثة مؤشرات ضرورية وهي:

  • مؤشر لقياس ارتفاع ضغط الدم.
  • مؤشر لقياس الاضطراب في ضربات القلب.
  • مؤشر لقياس حركة الجسم.

ثمن جهاز قياس الضغط

يبلغ سعر جهاز قياس الضغط omron m2 في المملكة العربية السعودية حوالي 150- 170 ريال، وتجدر الإشارة أن هناك العديد من أجهزة قياس الضغط وبالتالي اختلاف أسعارها.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن ايهما افضل جهاز قياس الضغط الزئبقي ام الالكتروني، بالإضافة إلى طريقة عمل بعض أجهزة الضغط وسعر بعض الأجهزة في السعودية.