تعاني بعض الحالات من ألم بعد التبرز يدوم لساعات، وسوف نتعرف في هذا المقال على سبب حدوث ألم بعد التبرز يستمر لساعات، بالإضافة إلى طريقة علاج ذلك الألم بعد التبرز وغيرها من المعلومات.

سبب حدوث ألم بعد التبرز يستمر لساعات

تجدر الإشارة إلى أن الشق الشرجي هو تمزق صغير يحدث في النسيج الرطب والرقيق المعروف باسم (الغشاء المخاطي) والذي يقوم بربط الفتحة الشرجية، ويمكن أن يظهر الشق الشرجي عندما يكون البراز كبيرًا أو صلبًا خلال عملية التغوط وهي (حركة الأمعاء)، وغالبًا تؤدي الشقوق الشرجية إلى حدوث نزيف وآلام عند التغوط، ويمكن حدوث تشنجات واضطرابات في حلقات العضلات بنهاية الفتحة الشرجية.

علاج ألم عند التبرز وبعده

في هذه الفقرة نتعرف على طريقة علاج حالة الشعور بالألم عند التبرز، حيث يمكن علاج تلك الحالة من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وبالتالي تساهم في الحد من الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى تسهيل الهضم والإخراج، مما يترتب عليه قلة الإصابة بالإمساك.

كما يمكن التخلص من تلك المشكلة بشرب السوائل بكميات كافية، حيث يساهم ذلك في تقليل اضطرابات ومشكلات المعدة، هذا إلى جانب المشروبات الدافئة من الأعشاب، والتي تساعد على الهضم بالإضافة إلى تنظيف الأمعاء.

أسباب ألم المستقيم عند النساء

يمكن أن تؤدي البواسير إلى حدوث آلام شديدة وأكثر حدة في المستقيم، حيث تتضخم الأوردة الموجودة في فتحة الشرج ما يؤدي إلى اضطراب وحدوث خلل في حركة الأمعاء بالإضافة إلى زيادة الضغط على تلك المنطقة، كما يسبب الدفع خلال عملية الولادة إلى زيادة فرص الإصابة بالبواسير، وبناءً على ما أكده المعهد الوطني لمرض السكري  والجهاز الهضمي والكلى، أن ما يقرب من 50% من البالغين في عمر الخمسين عام أكثر تعرضًا للإصابة بالبواسير.

سبب ألم الظهر بعد التبرز

في هذه الفقرة سوف يتم توضيح سبب الشعور بألم الظهر بعد التبرز، يمكن أن يكون الإمساك واحد من مؤشرات الحالة وأثارها الجانبية، مما يجعلك تعتقد أن أحدهما قد تسبب في الآخر، وقد يكون الإمساك المزمن أو انحشار البراز سببًا في الشعور بآلام أسفل منطقة الظهر في بعض الحالات، وأيضًا قد يسبب الضغط الناتج عن تلك الحالة إلى الشعور بألم في منطقة الظهر أو في البطن.

أعراض البواسير الخفيفة

يصاحب البواسير بعض الأعراض الخفيفة التي يشعر بها المريض، وهي كما يلي:

  • نزيف، وغالبًا يكون غير مؤلم.
  • ويمكن أن يلاحظ المريض وجود لون أحمر في المرحاض أو على ورق التواليت.
  • تهيج وحكة في منطقة الشرج.
  • كتل بارزة بالمنطقة الشرجية.
  • تورم في المنطقة الشرجية.
  • تسرب في البراز.

أعراض البواسير الخارجية

الإصابة بالبواسير هي أمر مزعج ومؤلم، ويصاحب الإصابة بالبواسير الخارجية عدة أعراض إليك أهمهما:

  • الشعور بالتهيج والحكة أو النزيف.
  • في بعض الحالات يمكن أن يشد الدم تلك البواسير الخارجية ويقوم بجذبها إلى الداخل وبالتالي تتكون خَثرة أو جُلطة (Thrombus) تؤدي إلى ألمًا شديدًا، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ، والتهاب المنطقة.

أسباب وعوامل خطر البواسير

يمكن أن تميل الأوردة المحيطة بفتحة الشرج إلى الانقباض بسبب لضغط وقد تنتفخ، حيث تنتفخ الأوردة نظرًا للضغط الشديد الذي يحدث في المنطقة السفلية من عضو المستقيم.

وقد يكون التقدم في العمر أحد أهم أسباب الإصابة بالبواسير، نتيجةً لضعف الأنسجة التي يفترض أن تدعم أوردة المستقيم بالإضافة إلى أوردة الشرج مع تقدم السن.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن سبب حدوث ألم بعد التبرز يستمر لساعات، حيث تم توضيح أسباب تلك الحالة، وكيفية علاجها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أعراض البواسير الخارجية والخفيفة.