ما هو سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم سؤال شاع انتشاره في الأونة الأخيرة بسبب التغيرات المناخية الطارئة في هذا الوقت، حيث يشهد العالم أجمع ارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير، لذلك سوف نتعرف على أسباب هذا الارتفاع والعوامل المؤثرة في درجات الحرارة وغيرها من المعلومات.

 ‏ما هو سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها اختلاف درجات الحرارة على مختلف المناطق على سطح الأرض، حيث تتباين درجات الحرارة في كافة دول العالم ، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الزاوية الخاصة بسقوط الأشعة الشمسية، مثل أن تسقط الشمس بشكل عمودي على مكانٍ ما، وبالتالي ترتفع درجة الحرارة، أما إذا تم سقوط أشعة الشمس قطريًا في المكان، يمكن أن ينتج عن ذلك انخفاض في درجة الحرارة.
  • فرق ساعات الليل وساعات النهار بناءً على الوقت خلال السنة، ففي الصيف يزداد عدد ساعات فترة النهار عن عدد الساعات الليلية مما ينتج عنه ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف ، وفي الشتاء يحدث أن تتجاوز ساعات الليل عن عدد ساعات النهار مما يترتب عليه انخفاض في درجة الحرارة.

درجات الحرارة حول العالم

تتباين درجات الحرارة حول العالم طبقًا لاختلاف المواقع الموجودة على سطح الأرض، حيث يؤثر ذلك الاختلاف بطريقة أساسية على طبيعة الحياة، بالإضافة إلى حجم تواجد السكان، حيث يحدث تفاوت في كميات أشعة الشمس التي تقع على مختلف المناطق، هذا إلى جانب الاختلاف في ارتفاعات الأماكن عن سطح البحر، وتتأثر أيضًا درجات الحرارة بزاوية سقوط أشعة الشمس، وكلما كانت الزاوية قريبة إلى العمودية، كلما كانت أشعة الشمس في ازدياد، بالإضافة إلى اختلاف مطالع أشعة الشمس أثرًا بالغًا  في اختلاف وتباين درجات الحرارة في مختلف الدول حول العالم.

العوامل المؤثرة في درجة الحرارة

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بل وتتحكم في درجة الحرارة، ومن أبرزها ما يلي:

الموضع بالنسبة لخط الاستواء

من الجدير بالذكر أن درجة الحرارة تزداد كلما تم الاقتراب من منطقة خط الاستواء، كما تنخفض درجات الحرارة كلما تم الابتعاد عن خط الاستواء.

الارتفاع فوق مستوى سطح البحر

تجدر الإشارة أن هناك علاقة عكسية بين درجة الحرارة والارتفاع، فكلما تم الارتفاع عن السطح، كلما تم انخفاض درجات الحرارة، وكلما تم الانخفاض عن سطح الأرض كلما كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة.

الموقع بالنسبة للمسطحات المائية

يساهم وجود ما يعرف بالمسطحات المائية في تقليل وانخفاض درجة الحرارة، وبذلك يكون لذلك العامل أثر كبير في التأثير على درجات الحرارة بشكل كبير.

التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة

من الجدير بالذكر أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب للعديد من الأشخاص، لذلك يوجد مجموعة من الطرق يمكن عن طريقها التعامل بشكل جيد مع درجات الحرارة المرتفعة، ومن أبرزها إغلاق النوافذ، وتشغيل التكييفات والمراوح، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الخفيفة والقطنية، والاستحمام باستخدام الماء البارد، مع ضرورة شرب الكثير من السوائل والماء على مدار اليوم لكي لا تتعرض للإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن ما هو سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم، حيث أجبنا عن ذلك التساؤل بشكل مبسط يسهل فهمه، بالإضافة إلى طرق التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، وأهم العوامل المؤثرة في درجات الحرارة، وننوه أن ارتفاع درجات الحرارة أو ما يعرف بالاحتباس الحراري هو مشكلة عالمية تعاني منها دول العالم أجمع، وينبغي أن تتخذ الدول بعض الاجراءات العاجلة للسيطرة على تلك المشكلة قدر الإمكان.