ما هي حروف الجوف في علم التجويد بالتفصيل سؤال يرغب كثيرًا من الأشخاص الذين لديهم الرغبة في التعرف على هذه الحروف لكي يتيقنوا من قراءة وتدبير القرآن الكريم ويتعلموا معانيه بشكل جيد، فمن أعظم الأشياء التي يتقرب فيه الإنسان المسلم لربه هو أن يتعلم القرآن الكريم وتلاوته وفهمه بشكل جيد، فقد حثنا رسول الله صلوات الله عليه وسلم على تعلم القرآن في كثيرًا من الأحاديث الشريفة، فقد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام أن درجة الفقيه في القرآن وهو يتلوه مع ملائكة الرحمة الكرام البررة لكي يرفع الله منزلته، ويبلغ المسلم تلك الدرجة الكبيرة من الثواب والأجر.

بحث عن مخارج الحروف وصفاتها

اللغة العربية الفصحى هي لغة وسطية جنوبية ويتحدث بها الكثير في بعض أنحاء الجزيرة العربية، وكافة أجزاء الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وفي تلك المناطق تكون بها عدة لغات يتحدث بها كبار المتحدثين حسب الترتيب الزمني لهم، وهي العربية، ثم الفارسية، ثم التركية، وبعدها الكردية، ثم العربية.

فاللغة العربية هي اللغة الكبيرة جدًا والتي تحتوي على أكثر من ثلاثون صنف جديد، ولهجة تخاطب، وتستخدم اليوم هذه اللغة في خطابات رسمية وكتابات علمية في جميع أنحاء العالم العربي، وقد استخدمت هذه اللغة الفصحى في الأدب والفقه الإسلامي في القرن السابع، والتاسع فهي اللغة الوحيدة للقرآن الكريم.

أساس اللغة العربية التي نتعايش بها الآن هو إصدار كلاسيكي وتتعلق كافة الاختلافات بين الاثنين بالبساطة، والتجديد في كافة أساليب الكتابة والتحدث، هي اللغة الرابعة ويتحدث بها أكثر من ثلاثمائة وخمسة عشر مليون شخص في خمسة وثمانون دولة واللغة العربية هي الأولى.

 صفات الحروف ومخارجها

لك أن تعلم جيدًا أن لكل حرف من حروف اللغة العربية صفات تتميز بها وتشترك مع بعضها البعض، وتكون ما يلي:

  • الاستعلاء: يجب أن يكون عن طريق التأكيد على أن الاستعلاء عبارة عن تفخيم مخارج الحروف عن طريق النطق بها، وهو شامل سبعة حروف في جملة واحدة وهي: (خص ضغط قظ)، ويتم تقليل تفخيم تلك الحروف في مواضع الكسر.
  • الهمس: بالنسبة للهمس فهو عبارة عن جريان النفس من خلال النطق بالحروف التالية: (فحثه شخص سكت)، ولكن يجب من الشروط في الهمس هو سكون الحرف الذي تقوم بنطقه، ولهذا تجد دائمًا أنها تأتي في منتصف الكلام، أو آخره.
  • القلقة: هي الحالة التي يرتعد فيها مخرج الحرف عندما يتم النطق به، فيجب أن يتم التأكيد على أن لها نوعين قلقة صغيرة والتي تأتي في نصف الكلام، والقلقة الكبيرة والتي تأتي في نهاية الكلام، وهي مكونة من خمسة حروف في كلمتين: (قطب جد)، ويجب أن تعلم أنه يشترط السكون في هذه الحروف.
  • الصفير: هو صوت زائد عندما يظهر عند النطق بحروف: (السين، أو الصاد، أو الزين) بشرط أن تكون ساكنة أو بها شدة أثناء النطق.
  • اللثوية: تمثل عدة حروف تخرج من خارج اللثة وهي حروف: (الثاء، والذال، والظاء) إما تكون ساكنة أو متحركة.
  • الاستطالة: تكون في حرف (الضاد)، وهذا يعود للامتداد الخاص بالصوت من بداية اللسان إلى نهايته، وهي تظهر بوضوح في حرف الضاد الساكنة.

كم عدد مخارج الحروف الرئيسية والفرعية؟ وما هي؟

كل حروف اللغة العربية الفصحى لها مخرج خاص به، فتتمكن من أن تجعله متميزًا عند تسكين الحرف، أو تشديده، أو إدخال همزة وصل عليه، ثم يتم نطقه، ومن الممكن لأكثر من حرف باللغة أن يكونان مشتركان في نفس المخرج، ومخرج الحرف هو موضع خروج الحرف ووجوده، ويتوزعوا في خمسة مناطق أساسية أهمها: (الجوف، الحلق، الشفتان، اللسان، الأنف).

ملخص مخارج الحروف

يتمثل ملخص بعض من مخارج الحروف فيما يلي:

  • المكان الموجود أسفل الحلق القريب من الفم، وهو مخرج حروف: (الغين، والخاء)، وسط الحلق، وهو مخرج (العين، والحاء)، وأقصى الحلق القريب من الصدر، وهذا يعرف باسم الحنجرة وهو مخرج (الهمزة، والهاء).
  • اللسان يعتبر مخرج لأكثر من ثمانية عشر حرف، وفيه عشرة مخارج أساسية هي أقصى اللسان القريب من الحلق، وهو مخرج حرف (القاف).
  • أقصى اللسان القريب من الفم، وهو الواقع في أسفل مخرج (القاف والكاف).
  • وسط اللسان، وهو مخرج لحرفين (الجيم والشين) والياء التي تكون غير مدية.

وصلنا لنهاية مقال اليوم وتحدثنا فيه عن الإجابة حول سؤال العنوان ما هي حروف الجوف في علم التجويد بالتفصيل ووضعنا لكم بعض من ملخص مخارج الحروف، فنتمنى أن نكون قد وفقنا في منحكم المعلومة وأدركنا مدى أهميتها لمن يود التقرب والتودد إلى الله بقراءة القرآن الكريم وتعلمه جيدًا.