ما هو الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني الذي يصيب العديد من الأشخاص، ويصيبه القلق بسبب عدم معرفته بطبيعة هذا الورم هل هو ورم سرطاني أم أنه ليس إا كتلة من الدهون متراكمة أسفل الجلد، لذا لابد من التعرف على طبيعة الوزم من خلال المعلومات الهامة التي سوف نحصل عليها من خلال هذا المقال.

ما هو الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني

هناك بعض الفروقات الهامة التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الورم سرطاني أم ورم دهني، ألا وهي:

  • الورم الدهني عبارة عن كتلة من الدهون تنمو نتيجة نشاط دهني سريع، أما الورم السرطاني فيظهر في أماكن محددة من الجسم وله طبيعة خاصة.
  • لا يترك ورائه أي مخاطر صحية، ويمكن ازالته بسهولة، أما الورم السرطاني فيمكن أن يكون حميد أو خبيث، اكثرهم خطورة الخبيث، حيث أنه سريع النمو والانتشار.
  • الأورام الدهنية يمكن أن تظهر في أماكن متفرقة من الجسد مثل الأكتاف والظهر والارداف والعنق، أما الورم السرطاني يتغلل في مختلف أنحاء الجسم ويعمل على تدميرها.

ملمس الورم السرطاني

في أغلب الأحيان تكون الأورام السرطانية صلبة الملمس، وتمتلك حواف ليست منتظمة الشكل، ومن الضروري الذهاب للطبيب المختص فور ملاحظة ظهور مثل تلك الكتل للتدخل السريع والعلاج المبكر.

كما أن حالات الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية يسهل الإزالة الجراحية له من الجذور، في حالة عدم تشعبه وتغلغله داخل الجسم.

يجب ألا يتجاهل الشخص الأعراض التي يمكن أن تطرأ عليه، بسبب الخوف والقلق من نتيجة الفحوصات التي يجب أن يجريها للاطمئنان على نفسه، فإن التدخل السريع يحمي من الكثير من المخاطر.

هل الكيس الدهني صلب

الكيس الدهني إلى حد ما على عكس الورم السرطاني، لا يتمتع بطبيعة صلبة، حيث أنه يمتلئ بالسوائل والهواء، التي تجعله مرن إلى حد ما، وذو ملمس لين.

فهو عبارة عن كتلة من الأنسجة الرخوة، التي يمكن أن تصيب أماكن متفرقة في الجسم، ويمكن معرفة طبيعتها عن طريق أخذ عينة من الكتلة وتحليلها ومعرفة نتيجتها.

شكل الورم الخبيث

الملوثات الكيميائية التي يتعرض لها جسم الإنسان قد تحدث طفرة في شكل وطبيعة الخلايا الجسمية، وذلك بأن تحولها من خلايا عادية إلى أورام سرطانية، عن طريق الارتباط بالحمض النووي للخلية.

ومن ثم تعمل على تغير تركيبه بشكل جذري، ثم تنتج مجموعة من الخلايا ذات الشكل والملمس المختلف إلى حد كبير، حيث تكون الخلايا السرطانية أكبر من تلك العادية في الحجم.

كما أنها تظهر في صورة متجمعة ملتصقة مكونة كتل كبيرة ذات ملمس صلب، تبرز عن الخلايا الطبيعية مكونة ورم سرطاني.

كيف اعرف الكيس الدهني من الورم في الرأس

كلا من الورم والكيس الدهني يمكنهم الظهور في نفس المكان، ولكن يمكن التعرف عليهم والتفرقة بينهم عن طريق الشكل والملمس، حيث أن الكيس الدهني هو كيس ممتلئ بالماء والهواء.

أما الورم السرطاني الخبيث فيكون صلب في ملمسه، وكبير في الحجم، ويمكن أن يكون ورم حميد أو ورم خبيث، يتم التعرف عليه من خلال التحاليل الطبية وأخذ عينة.

شكل الورم السرطاني بالصور

لا شك أن الورم السرطاني في شكله وطبيعته يختلف إلى حد كبير عن الورم الحميد، أو الكتلة الدهنية، حيث أن الأورام السرطانية تبدو صلبة كبيرة في الحجم لا يمكن تحريكها من مكانها.

أما الأورام الحميدة تبدو العكس تمامًا، يمكن تحريكها والتحكم فيها تحت الجلد، كما أنها في الغالب تكون ذات ملمس ناعم وطبيعة لينة إلى حد ما.