دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح والتوفيق قصير الذي يعد من أهم الطرق المتبعة لدخول الهدوء والسكينة على قلب الطالب قبل دخول الإمتحان، كما أن الله سبحانه وتعالى وفر لنا الأدعية لتسهيل الصعب، ومن خلال ما يلي في هذا المقال سوف نتعرف على الأدعية التي يمكن اللجوء إليها قبل الامتحان للتيسير والاطمئنان.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح والتوفيق قصير

لا شك أن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى يعد من أهم الوسائل التي تقرب الشخص من الله سبحانه وتعالى، ومنها:

  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. ..بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • يارب افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

 دعاء تيسير الامتحان والنجاح

الرسول الكريم صلوات الله عليه وتسليمه كان دائم التذكير بالدعاء، وخصوصًا في الأوقات التي يرى فيها أن الله سبحانه وتعالى يستجيب فيها لعبده ما سأله إياه.

فقد قال الله عز وجل لعباده أنا قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعاني، ولابد أن يكون الإنسان على يقين بالله عز وجل أنه سوف يستجيب له ويحقق له ما يتمنى من أمنيات.

دعاء الامتحان الصعب قصير جدًا

الإمتحانات من أصعب الفترات التي تمر على المرء، وتشعرهم بأنهم في محنة وقلق شديد، يحتاجون فيه إلى وقفة الله عز وجل معهم، وكان لهم الدعاء في تلك الفترة بمثابة الملاذ الآمن والسلاح الذي يتسلحون به للطمأنينة والسكون.

فقد ذكر أن الدعاء يجعل الصعب إن شاء الله سهلًا، ويقرب العبد من سبيل النجاح، حيث أننا نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي إذا مر بضائقة كان يقول لا اله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء الامتحان المستجاب

الدعاء ذو أهمية كبرى في حياة الأشخاص، حيث أن اللجوء إلى الدعاء وطلب المغفرة من الله والتوفيق في أصعب الأمور، التي لا تصبح سهلة إلا بالدعاء، فإن الدعاء يرفع البلاء.

وفي وقت الامتحان يكون العبد في أشد الحاجة من ربه للتوفيق واستجابة الدعاء، والنجاح وبلوغ الأماني التي لطالما الإنسان حلم بتحقيقها كثيرًا.

دعاء النجاح في الامتحان مجرب

لقد جرب الكثير من المتفوقين في الدراسة البدء بالأدعية قبل دخول الإمتحان، وكان من ضمن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “واتقوا الله ويعلمكم الله” اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب

عزيزي الطالب لابد أن تتأكد أن الله سبحانه وتعالى في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، وأن الدعاء والتوسل إلى الله تعد أقصر الطرق وأسهلها لرضاء الله وتلبيته مطالب الشخص.

تأكد من أن الدعاء سيساعدك على الوصول إلى أمنياتك، ومتطلباتك التي تسعى إلى تحقيقها، وخصوصًا خوض الامتحان بسهولة والإجابة على مختلف الأسئلة دون عناء.

يجب أن تعلم أن الاجتهاد سبيل النجاح، وأن لكل مجتهد نصيب من الفرحة والسرور، ومن خلال تعبك سوف يقدرك الله سبحانه على خوض الامتحان دون تعثر أو أزمات.