في بعض الأحيان نشعر بالتعب ونحتاج إلى بعض المسكنات الأمنة لعلاج الآلام، لذلك يتساءل الكثير ما الفرق بين الباراسيتامول والاسيتامينوفين.. “paracetamol vs acetaminophen لاستخدامهما بشكل أمن لا يؤثر على صحة المريض بالسلب، وسوف نوضح في هذا المقال ذلك الفرق بين كلا الدواءين، بالإضافة إلى عدد من المعلومات الهامة.

ما الفرق بين الباراسيتامول والاسيتامينوفين.. “paracetamol vs acetaminophen”

ليس هناك فرق في دواعي الاستعمال أو في التركيب الكيميائي بين الباراسيتامول والاسيتامينوفين، بالرغم من الاختلاف الطفيف في الجرعات المتاحة بين البلدان، ويعرف الباراسيتامول في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه اسيتامينوفين، ويخفف الاسيتامينوفين الألم ما بين الطفيف إلى المعتدل، مثل الصداع والحمى، وهو موجود بالأسماء التجارية التالية تايلينول، وماباب، ومختلف أنواع البندول، وهو يتوافر بالشكل العام  في الصيدليات والمتاجر.

ويتوافر اسيتامينوفين بأشكال كثيرة دون الحصول على وصفة طبية بالولايات المتحدة، ويكون  الشكل العادي بجرعة (325 ملغ) وتبلغ القوة القصوى له (500 ملغ)، ويتوافر في شكل كبسولات، وأقراص فموية، ومحاليل فموية، بالإضافة إلى توافره في شكل أقراص يمكن مضغها، وتحاميل، أو في شكل حقن وريدية.

وتجدر الإشارة أن الاسم الشائع للاسيتامينوفين هو الباراسيتامول في الكثير من المناطق حول العالم، وفي الدول الاوروبية، مثل استراليا، وفي الهند، ونيوزيلاند.

باراسيتامول دواعي الاستعمال

في هذه الفقرة نتعرف على دواعي استعمال باراسيتامول، حيث تتعدد استعمالاته وهي كما يلي:

  • يستخدم كخافض للحرارة.
  • مسكن لتخفيف الآلام الروماتيزمية.
  • علاج آلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • علاج وتخفيف آلام الظهر.
  • للتخفيف من مؤشرات وأعراض الانفلونزا والبرد.
  • علاج التهابات المفاصل.
  • علاج الصداع.
  • يستخدم في علاج الآم الأسنان.

هل يمكن إعطاء البروفين مع الباراسيتامول للاطفال

في حال زادت درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية يمكنك إعطاء الطفل البروفين الخاص بالأطفال، ولا يصح إعطاءه كلًا من البروفين والباراسيتامول في نفس الوقت وإنما يتم إعطاؤه نوع واحد منهما.

جرعة الباراسيتامول للاطفال

تقدر جرعة الباراسيتامول للاطفال بـ ١٠ – 20 مغ /كغ كجرعة واحدة تعطى للطفل كل 4- 6 ساعات، وفقط عند اللزوم ويفترض ألا يتم استخدام ما يزيد عن 5 جرعات (2.6 غ) خلال اليوم.

كما ينصح باستخدام الأدوات الملائمة لتناول الدوا، بالإضافة إلى عدم إعطاء الطفل أي دواء بلا وصفة طبية.

هل يتعارض الباراسيتامول مع الديكلوفيناك

لقد قام الخبراء بدراسة الحالات التي تأخذ الباراسيتامول وقد تم التركيز على مدى الفرق بين الحالة الصحية للأشخاص الذين تناولوا دواء “ديكلوفيناك” وغيرهم ممن استخدموا أدوية أخرى  مثل إيبوبروفين أو دواء باراسيتامول، وقال الباحثون أن الذين تناولوا دواء ديكلوفيناك هم الأكثر تعرضًا للإصابة بالجلطة الدماغية، والخفقان بالإضافة إلى قلة تروية القلب ، وقصور القلب مما يؤدي إلى النوبات القلبية.

فوائد الباراسيتامول

من الجدير  بالذكر أن عقار الباراسيتامول يستخدم منذ عشرات السنين في كل أنحاء الدول كمسكن للألم بالإضافة إلى أنه خافض للحرارة، ولكي يتم تحديد الأضرار المتعلقة بالباراسيتامول، ينبغي معرفة الكيفية التي تؤثر بها الأدوية في الجسم، حيث تؤثر الأدوية التي تستخدم كمضادة للالتهابات، والأدوية المسكنة ومخفضات الحرارة في مركز مسئول عن التنظيم الحراري بالدماغ إلى جانب منع مسبب الالتهاب.

هل الباراسيتامول مخدر

يتساءل البعض هل الباراسيتامول مخدر، ونقول لأنه ينتمي إلى مجموعة الأدوية الخاصة بتسكين الآم وغير المخدرة، وهو من الأدوية المنزلية التي يمكن استخدامها في تسكين الآلام المتوسطة والخفيفة وخفض الحُمى، وهو ملائم لاستخدام الأطفال والبالغين.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن ما الفرق بين الباراسيتامول والاسيتامينوفين.. “paracetamol vs acetaminophen”، حيث تم توضيح الفرق بين كلا العقارين ومدى ملائمته لاستخدام الأطفال والبالغين، بالإضافة إلى ذلك تم ذكر فوائد الباراسيتامول والجرعة المناسبة للأطفال، بالإضافة إلى دواعي الاستعمال.