يتساءل الكثير من الناس عن ما فوائد واضرار النوم بدون وسادة، حيث يوجد عدة فوائد للنوم بدون وسادة بالإضافة إلى بعض الأضرار والتي سوف يتم بيانها في هذا المقال، بالإضافة إلى أفضل وضعيات النوم ومجموعة من أهم المعلومات التي تخص ذلك الموضوع.

ما فوائد واضرار النوم بدون وسادة

بالرغم من قلة الأبحاث، تشير بعض التقارير إلى أن النوم بدون وسادة يمكن أن يساعد على تقليل ألم الظهر والرقبة عند بعض الأشخاص وفيما يلي أهم الفوائد:

التأثير على الوضعية

تؤثر وضعيات النوم المختلفة على وضعية الجسم، ولذلك قد لا تعتبر الوسادة مهمة في بعض الوضعيات، حيث يحتاج الأشخاص ممن يستلقون على الظهر أو على جانبهم إلى وسادة من أجل الحفاظ على وضع المحاذاة للعمود الفقري بصورة صحيحة.

التأثير على ألم الرقبة والظهر

لقد تم تصميم تلك الوسائد لتقليل الضغط عن طريق دعم الرأس مما يساهم في تخفيف الضغط على منطقتي العمود الفقري والرقبة.

التأثير على البشرة والشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين ظهور التجاعيد والوسائد، حيث يمكن أن تسبب الوسادة عبر الضغط على الوجه تشكيل التجاعيد والانطباعات الجلدية، لذلك فإن النوم على الظهر يعد من الطرق الفعالة في تقليل التجاعيد.

وبالرغم من الفوائد المتعددة للنوم بدون وسادة إلا أن هناك بعض الأضرار أيضًا للنوم بدون وسادة وهي كما يلي:

التأثير السلبي على الوضعية

من المحتمل أن يترتب  على النوم بلا وسادة بعض التأثيرات المؤذية المسببة لبعض المشاكل على وضعية النوم عند أغلب الأشخاص، فعندما ينام الأشخاص ممن يفضلون النوم على الظهر بدون وسادة وعلى سطح مستوي يمكن أن يتدلى كلًا من الرقبة والرأس نحو الأسفل، وبالتالي يسبب ضغط على الرقبة.

التأثير السلبي على ألم الرقبة والظهر

تجدر الإشارة أن عدم استخدام وسادة للنوم ودعم الرأس، يمكن أن يعاني الأشخاص ممن يفضلون النوم على الظهر أو الجانب من تصلب أو الشعور بألم في الرقبة أو في الفقرات القطنية.

طريقة النوم على المخدة

أفضل طريقة للنوم على المخدة هي النوم على الجنب أو الظهر، حيث يعتبر النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم للرقبة، وينبغي استخدام وسادة لكي يتم إسناد الرقبة من الخلف وأخرى أقل سمكًا لوضعها بشكل سليم تحت الرأس.

أفضل مخدة للنوم

وسادة الفوم ISO-COOL تعتبر الوسادة الأفضل للنوم وخاصةً لو كان الفراش بحجم صغير، وتتميز تلك الوسادة  الفوم بأنها نصف لينة ونصف صلبة، كما تحافظ على ثبات رقبتك ورأسك.

أفضل وضعية للنوم لالم الرقبة

إن أفضل وضعية للنوم لألم الرقبة هي الاستلقاء على الظهر أو على أحد الجانبين، وبذلك يمكنك التخلص من ألم الرقبة من خلال النوم بشكل صحيح على وسادة مناسبة.

هل النوم بدون وسادة يساعد على زيادة الطول

إجابة ذلك السؤال هي بالتأكيد نعم، لأن النوم بلا وسادة سوف يزيد إلى حدٍ ما من طولك من خلال تلك الوضعية يتم فرد العظام الموجودة في الجسم، وبالتالي يعطيك ذلك مظهرًا بأن طولك قد ازداد، ومن الجدير بالذكر أن الخبراء يوجهون النصيحة بالنوم والاستلقاء لزيادة طولك وتجنب تأثيرات الجاذبية، حيث يتم عكس الحركة الخاصة بنمو عظام الجسم الرأسية، وهي تعتبر من أنسب الطرق للمحافظة على استقامة الجسم.

وأخيرًا يمكن تلخيص ذلك بأن النوم بدون وسادة مفيد لبعض الأشخاص، وعلى العكس يسبب أضرار للبعض الأخر، لذلك يمكنك اختيار ما يناسبك حسب وضعية النوم التي تفضلها، وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم عن ما فوائد واضرار النوم بدون وسادة حيث تم التعرف علـى أبرز الفوائد والأضرار للنوم بلا وسادة.