هل بقايا الاجهاض تضر الرحم ومدى خطورتها هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال، حيث أنه أمر في غاية الأهمية يشغل بال كل امرأة تعرضت للإجهاض ولم يتم تنظيف الرحم نهائيًا من بقايا الحمل، مما يمكن أن يعرضها للكثير من المتاعب أو لا هذا ما سوف نعرفه من خلال السطور القليلة القادمة، تابعونا…

هل بقايا الاجهاض تضر الرحم ومدى خطورتها

يؤكد أطباء النساء والولادة أنه لا قلق أو خطورة بالغة من وجود بقايا الإجهاض في الرحم بعد الإجهاض، طالما أن هناك امان من خطورة حدوث أي التهابات بكتيرية، أو ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

حيث يمكن أن يتم ملاحظة ذلك حال حدوثه من خلال نزول افرازات صفراء اللون أو خضراء تتميز برائحتها غير المرغوب فيها، والتي تعد أحد المؤشرات لوجود التهابات حادة في الرحم.

غير ذلك لا داعي للقلق قليس هناك أي مخاطر من وجود بقايا الإجهاض داخل الرحم، ولكن من الضروري تحفيز الرحم للفظ ما بداخله من بقايا من أجل تنظيف الرحم والاستعداد لحدوث حمل مرة أخرى.

علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تظهر على المرأة التي اجهضت، ولا تعرف إن كان الرحم أصبح نظيفًا أم لا ومنها ما يلي:

  • زوال الأعراض المصاحبة للإجهاض تنذرك بأن عملية الإجهاض في مجملها قد انتهت.
  • وجود بقايا الإجهاض داخل الرحم يمكن أن يتم التخلص منها عن طريق معاودة الطبيب المعالج.
  • يمكن القيام بعمل عملية تنظيف للرحم تحت التخدير البسيط والتخلص من بقايا الإجهاض.

تنظيف الرحم من بقايا الإجهاض

هناك حزمة من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيف الرحم بعد الإجهاض ومنها ما يلي:

  • الزنجبيل له خصائص منظفة للرحم، حيث أنه يزيد من خروج الدم وخروج بقايا الإجهاض معه بسهولة.
  • الاذريون الذي يعمل على تنظيف الرحم عن طريق زيادة انقباض عضلات الرحم لخروج ما به من بقايا.
  • ذنب الأسد من الأعشاب الصينية التي تساعد الرحم على استعادة حجمه الطبيعي بعد الإجهاض أو الولادة.

متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

يتم غلق عنق الرحم بعد عملية الإجهاض بما يقرب من أسبوعين، على أن يتم تدليك المنطقة الرحمية بصورة جيدة، فهذا يمكن أن يساعد الرحم على العودة مرة أخرى لحجمه الطبيعي بعد عملية الإجهاض الشاقة.

كما أن هذا يساعد الرحم على لفظ ما بداخله من خلايا متبقية من أثر الإجهاض، ولا زالت عالقة في جدار الرحم لابد من التخلص منها في أقرب وقت ممكن لعدم حدوث التهاب وعدوى بكتيرية.

هل بقايا الإجهاض تمنع الحمل

بعد طرح هذا السؤال على أطباء النساء والولادة، أكدوا أنه من الصعب جدًا احتمالية حدوث الحمل مع وجود بقايا داخل الرحم من عملية الإجهاض، حيث أن هناك اضطرابات هرمونية ما زالت تحدث داخل الجسم إلا أن يتم التخلص نهائيًا من البقايا الموجودة داخل الرحم، ومن ثم لا يمكن حدوث الحمل.

هل الرحم ينظف نفسه بعد الإجهاض

نعم يمكن أن يقوم الرحم بتنظيف نفسه بصورة تلقائية بعد الإجهاض، ولكن الأمر سوف يستغرق بعض الوقت لكي يتم ذلك على أكمل وجه.

ولكن يمكن أن يتم الاعتماد على الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم، ومنها الأعشاب مثل القرفة والزنجبيل، والعسل النحل الخام، وتناول التمر بشكل يومي.

كما أن هناك من يقتصر الطريق ويذهب إلى الطبيب لإجراء عملية تنظيف الرحم في أقل وقت ممكن، وبكفاءة تضمن خلو الرحم مما به من بقايا الإجهاض التي قد تستمر كثيرًا داخل الرحم.