نتعرف معًا على اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كامل لتعليم الاطفال بسهولة وببساطة، فيجب أن تعرف نبيك هي رسالة مقال اليوم فهو ذات السيرة العطرة التي تفوح بين المسلمين حتى الآن، فتعد وسيلة تعليم الأطفال في الحضانة هي البطاقات المكتوب عليها بشكل جميل وبألوان جذابة حيث تعد فرصة كبيرة لتعليم وفقه السيرة النبوية، فلنتعرف الآن عن سيرة نبي الله محمد صلوات الله عليه نبي الرحمة.

من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

النبي محمد صلوات الله عليه وسلم هو خاتمّ الأنبّياء الأشراف، فهو ابن لسيدنا عبد الله ابن عبد المطَّلب ابن سيدنا هاشم بن عبد منّاف عليهما السلام، ابن قصَّى ابن كلاّب بن مرة ابن كعَّب بن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضّر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إليّاس ابن مضّر ابن نزار ابن معّد ابن عدنان.

ولد نبي الهدى محمد صلوات الله عليه وسلم في منطقة مكة المكرمة في يوم الاثنين الموافق من الثاني عشر من شهر ربيع أول في عام الفيل، ووالدته السيدة آمنة بنت وهّب حينما حملت فيه لم تجد له وزنًا أم لم يكن ثقيلاً بالمعنى البسيط، وحينما وضعته خرج منها نورًا انتشر بين الشرق والغرب.

نشأ رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام يتيمًا حيث لم يكن له أبًا ولا أمًا، فقد توفي أبيه وأمه حاملاً فيه فلما بلغ عمره السادسة توفيت أمه فعاش وتربى مع جده، ثم تولى رعايته عمه أبو طالب الذي أحسن له في تربيته.

عدد زوجات الرسول

بالنسبة لزوجات نبي الله الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فهن من بين النساء التي عاشرته في حياته اثنين، وتوفي منهن تسعة، وأسمائهن ما يلي:

1_السيدة خديجة بنت خويلد الأسدية، تزوجها قبل أن يبعثه الله للنبوة وعمرها كان أربعين عامًا، ولم يتزوج عليها إلا بعد وفاتها، فقد كانت أمًا لأبنائه فيما عدا سيدنا إبراهيم، وهي التي جاهدت معه على النبوة وواسته بمالها، وقد ماتت قبل الهجرة بثلاثة أعوام كاملة، وحزن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حزنًا كبيرًا.

2_السيدة سودة بنت القرشية، التي تزوجها الرسول الكريم بعد موت السيدة خديجة بعدة أيام، وهبت يومها للسيدة عائشة وماتت سودة في نهايات زمن عمر.

3_السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، تزوج بها بني الله في شهر شوال وعمرها كان ستة أعوام، وبني بها في هذا الشهر السنة الأولى من الهجرة وكان عمرها بلغ تسعة أعوام، ولم يتزوج بكر غيرها، فهي كانت أحب مخلوقات لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فقد تبلى عليها كثيرًا من أهل الظلمات بأنها تمارس الزنا، فأنزل الله براءتها فوق سبعة سماوات.

كانت الصحابة يرجعوا لقولها ويستشيرونها في أمورهم الحياتية وقد ماتت سنة سبعة وخمسين في شهر رمضان، وقيل أنها توفيت في عام ثمانية وخمسون.

4_السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ماتت سنة واحد وأربعين.

5_السيدة زينت بنت خزيمة ابن القيصة، وتوفيت بعد زواج الرسول منها عليه الصلاة والسلام بشهرين فقط.

وتزوج أيضًا رسول الله محمد صلوات الله عليه وسلم من:

6_أم سلمة رضي الله عنها، آخر من توفيت في حياة النبي عليه الصلاة والسلام وماتت في عام واحد وستون.

7_السيدة زينب بنت جحش، هي ابنة عمته السيدة أميمة، حيث كانت عند زيد بن حارثة وكان الرسول عليه الصلاة والسلام تبناه وحينما طلقها زيد زوجه الله لها، وتوفيت في عام واحد وعشرون.

8_السيدة جويرية بنت الحارث، فقد فجاءته في كتابتها فأدى عنها الكتابة وتزوجها، وتوفيت في عام ستة وخمسون.

9_السيدة أم حبيبة، تزوجها نبي الهدى محمد صلوات الله عليه وسلم وهي موجودة في بلاد الحبشة فقد أصدقها عنه النجاشي بحوالي أربعمائة دينارًا، وسيقت له من هناك، وتوفيت في أيام خلافة معاوية ابن أبي سفيان أخوها في عام أربعة وأربعون.

10_ صفية بنت حيي بن أخطب، كانت صارت له من السبي أمة، وأعتقها ثم تزوجها رسول الله، وجعل عتقها هو صداقها.

11_السيدة ميمونة بنت الحارث، وهي آخر من تزوج بها في مكة المكرمة في توقيت تأدية عمرة القضاء.

تعرفنا سويًا على اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كامل لتعليم الاطفال حيث كان هو موضوع اليوم لما له من فائدة عظيمة وخاصة للصغار لكي يتفقهوا جيدًا مدى حب رسول الله للحياة ولكنه عاشها بسماحة قلب وبرضا الله عزوجل حتى توفي وجاء أجله.