ما هي أسماء بنات وأولاد الرسول صلوات الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا يتساءل عنه كثيرًا ممن يرغبوا في التعرف عليه بشكل أكبر، فيظن كثيرًا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكون لديه أبناء ذكورًا لأن بناته هن اللاتي كبرن وتزوجن خلافًا عن أبنائه الذكور الذين ماتوا وهم صغارًا لحكمة من الله تعالى.

لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار

جاء من الله وحي بمعجزة من كتابه الكريم القرآن الكريم لكي يتم عن طريقها هداية الناس، وتوفي أبناء الرسول في حياته وذكر العلماء بعض الحكم، فمنها قد فقد رسول الله الكريم لأولاده الأولاد الذكور في عمر مبكر، وكانت لأجل عدم فتنة الناس بهم ودعوة النبوة لهم، وتم تعزية الناس الذين لم يكتب الله لهم الرزق بالذكور، أو رزقهم الله من فضله ذكورًا ولكنهم توفوا، ومن الحكم أيضًا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد ابتلاه الله بوفاة ذكوره وهم صغارًا، فقد كانوا الأنبياء أشد بلاءً من غيرهم.

شجرة أبناء الرسول

أولاد رسول الله صلوات الله عليه وسلم:

  • أبناء الرسول الذكور هم: القاسم، عبد الله، سيدنا إبراهيم.
  • بنات الرسول هن: السيدة زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.

أين دفنوا أبناء الرسول

تعتبر مقبرة البقيع التي عاد تاريخها للعصر النبوي قبل ألف وأربعمائة سنة المقبرة الشهيرة في العالم، وذلك لأنها تقع قريبة من المسجد النبوي في المدينة المنورة، وقد زاره كثيرًا من المسلمين كل عام لكي يأدوا الصلاة فيه، ويقوموا بزيارة القبور في بقيع غرقد للسلام على أهل النبي والصحابة الذين تم دفنهم فيه.

كم كان عمر بنات الرسول عند وفاتهم

السيدة زينب بنت الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلم: هي الابنة الكبيرة لرسول الله، وتزوجت من أبي العاص ابن الربيع، وهو ابن خالتها هالة، وبعد دخول الإسلام، وكانت سبب وفاتها هو ألمها من مرضها الشديد التي تعرضت له إثر وعكة شديدة أثناء الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة.

حيث كانت حامل وقد علم أهل قريش بهجرتها فخرج الرجال أرعبوها بقوس ورمح، وحينما خافت السيدة زينب سقط جنينها، وعادت لمكة، وبعد مرور شهر كامل ذهبت مرة أخرى للمدينة، مما أدى لتدهور حالتها الصحية، ثم توفت وهي لم تتجاوز الثلاثين عامًا من عمرها.

السيدة رقية بنت رسول الله: بايعت رسول الله وهي ابنة السبع أعوام وخطبت من أبي لهب، وعندما نزلت الآية الكريم تبت يدا أبي لهب وتب، أمر أبنائه أبي لهب بأن يطلقوا السيدة رقية، وفي العام الثاني من الهجرة تعبت ومرضت السيدة رقية مرضًا شديدًا، فأصابتها الحمى ففي ذلك الوقت كان نبي الله في غزوة بدر، وجلس وقتها عثمان ابن عفان وأسامة بن زيد لكي يرعوها، وحينما وصل زيد بالبشارة وفوز المسلمين بالحرب، توفيت السيدة رقية في الثانية والعشرين من عمرها.

السيدة أم كلثوم ابنة محمد رسول الله: هي ابنة الرسول الكريم الثالثة، وكانت خطبت من ابن لأبي لهب، ولكن الله عزوجل فرقهم تكريمًا للرسول وبناته، وفي السنة التاسعة من الهجرة في شهر شعبان توفيت السيدة أم كلثوم رضي الله عنها ودخل عليها الرسول وهم يغسلوها فقل اغسلنها ثلاثة أو خمسة مرات بماء السدر، واجعل الماء الأخير بالكافور.

السيدة فاطمة بنت محمد رسول الله: هي آخر بنات الرسول الكريم فهي الصغرى، ولدت قبل نزول الوحي بفترة قريبة، وهاجرت مع والدها للمدينة المنورة، وقد تزوجت من ابن عم أبيها علي ابن أبي طالب في سنة الثانية من الهجرة، فهي إحدى عظيمات السيدات في الإسلام، وأقرب الناس وأحبهم لقلب أبيها رسول الله محمد صلوات الله عليه.

تعرفنا سويًا على أهم المعلومات وتفاصيل حول موضوع اليوم الذي يحمل سؤال ما هي أسماء بنات وأولاد الرسول والذي قد تساءل عنه كثيرًا من الشباب في مراحل عمرهم، وخاصة الذين دائمًا يرغبوا في معرفة تفاصيل حياة الرسول عليه الصلاة والسلام.