اسرع دعاء مستجاب على الظالم مجرب، من يتعرض للظلم يكون بحاجة للدعاء حتى يرد الله له حقه، فدعوة المظلوم لا ترد، ولذلك عليك أن تدعي وسوف يستجيب الله لك ويرفع عنك الظلم، سوف تحصل على حقك من الشخص الظالم، سوف نستعرض أفضل الأدعية التي يمكن للمظلوم أن يدعي بها.

اسرع دعاء مستجاب على الظالم مجرب

اللهم لا تفتني بالقنوط من إنصافك، ولا تفتنه الأمن من مكرك فيصر على ظلمي، وعرّفه ما وعدت الظالمين، وعرفني ما وعدت من إجابة المضطرين.

هذا الجزء كافي أن يساعدك في الدعاء على من ظلمك، فالله عز وجل يشعر بك وسوف يستجيب لك إن شاء الله، عليك الدعاء في قيام الليل وفي الفجر، كما عليك إخلاص النية عند الدعاء والثقة في الله تعالى.

 

تحريم الظلم

لقد حرم الله الظلم حتى على نفسه، فلقد جعل الله ظلم العباد من الذنوب العظيمة، حيث أن ظلم الناس ليس أمر سهل على الإطلاق، بل يجب الحرص على عبادة الله وتجنب ظلم أي شخص مهما كان، فظلم العبد الضعيف ليس من الأخلاق الحسنة، يجب الحرص على الابتعاد عن الظلم في أي وقت، الظلم ذنب كبير للغاية يجب التوبة عنه وطلب العفو من الشخص الذي قمت بظلمه.

فيجب على كل شخص ظلم أحد أن يستغفر الله ويحاول التوقف عن فعل ذلك مرة أخرى في التمادي في الظلم ليس شيء جيد على الإطلاق، يجب أن نبتعد عن ظلم الناس، مع الحرص على أن نكون بجانب من يحتاجني، بالطبع لا يمكن قبول توبتك وأنت لازلت تظلم ، يمكنك أن تذهب لمن  ظلمته وتطلب منه أن يسامحك.

أنواع الظلم

هناك أنواع مختلفة من الظلم التي يجب التعرف عليها وهي:

  • ظلم الشخص لنفسه، عندما يقوم الشخص بارتكاب المعاصي الكبيرة والتساهل في عمل الذنوب، الشرك بالله، الابتعاد عن القرآن الكريم والصلاة والصوم، كل ذلك يجعل الشخص يبتعد عن فعل الخير ويتمادى في الظالم لنفسه.
  • ظلم الإنسان لمن حوله، هناك صورة عديدة لذلك منها أكل مال اليتيم حيث أن اليتيم يحتاج لمعاملة حسنة ويحتاج لمن يساعده ولا يطمع في أمواله، أكل حقوق الناس، الظلم الكبير للمرأة، أكل الميراث.

أمور تعين على ترك الظلم

  • حتى تتمكن من ترك الظلم عليك أن تستعين بالله عز وجل حتى يعينك على العبادة والابتعاد عن الظلم للناس، فلقد حرم الله الظلم ولذلك يجب الحرص على تجنب الظلم من خلال الاستعانة بالله.
  • عليك أن تتذكر هول يوم القيامة ووقوفك أمام الله وأنت ظالم العباد.
  • لا تيأس فالله عز وجل رحمته واسعة، مهما فعلت حاول أن تتوب.
  • انظر حولك يتعظ مما حدث للظالمين.

عقاب الظالم في الآخرة

هناك عقاب شديد ينتظر كل ظالم في الأخرة، حيث أن الله عز وجل لن يترك حق العباد المظلومين، فالكافر حاصل على لعنة من الله عز وجل، حيث أن الظلم يعتبر من الذنوب العظيمة التي يجب التوبة عنها قبل الموت، فسوف تذهب حسنات كثيرة من الشخص الظلم لحساب الشخص المظلوم مما يجعل الشخص الظالم يدخل النار بما فعل، ولذلك فهناك عذاب أليم في الآخرة ينتظر الظالمين .

عقاب الظالم فى الدنيا

الظالم في الدنيا يتعرض للخزي والذل بما فعل، فالله عز وجل يترك الظالم يفعل ما يشاء حتى ينال العقاب على ما فعل، يكون أمام الظالم فرصة عديدة للتوبة والابتعاد عن الظلم ولكن هناك أشخاص يتمادون في الظلم ويتركون أبواب التوبة المفتوحة أمامهم، ولذلك فالشخص الظالم في الدنيا يتعرض للمهانة بما فعل.