ما علامات رجوع الرحم لمكانه بعد الولاده القيصرية وما المدة المستغرقة لعودة الرحم بحجم طبيعي بعد الولادة مباشرة، وهل توجد تغيرات جسدية يمر بها الجسم في تلك الفترة يجب أن يتم الرد على كل هذه الأسئلة التي بالتأكيد تدور في ذهن كل سيدة حاليًا وخاصة حول التغيرات التي تحدث في الجسم بعد وصول الطفل للدنيا بعافية وبأمان، سوف نجيبك سيدتي بالتفصيل.

متى ارجع طبيعي بعد الولادة القيصرية

سوف تعودي طبيعيًا بعد الولادة القيصرية في حال اتباعك ما يلي من خطوات:

  • تقليل الأنشطة الغير هامة مثل صعود الدرج كثيرًا.
  • لا تقومي برفع الأشياء الثقيلة التي وزنها أكثر من وزن الطفل.
  • قومي بتنفيذ قدر الإمكان، وقومي وأنتِ جالسة في حالة نشاطك الزائد.
  • يجب أن ترتاحي كثيرًا، واهذبي للنوم عندما ينام طفلك.
  • حافظوا على نظام حمية متوازنة وتجنبي كافة الأكلات التي تحتوي على سكريات.
  • قللي من مكالمات الهاتف النقال، أو الزيارات لكي ترتاحي.
  • قومي بتدليل نفسك واذهبي لتناول وجبة الطعام في مطعم تفضلينه.

علامات رجوع الرحم لمكانه بعد الإجهاض

فترة النقاهة مختلفة من كل سيدة والأخرى، فتختلف حسب إذا ما حدث الإجهاض في أول أسابيع من الحمل أم ربما حدث في الشهر الخامس مثلاً، من الطبيعي أن تستغرق فترة النقاهة فترة طويلة وخاصة إذا كان الإجهاض بعد الشعر الرابع.

غالبًا الرحم يأخذ فترة ما بين أسبوع أو أسبوعين على الأقل لكي يعود لطبيعته قبل الحمل والإجهاض، وفي بعض الأوقات يستغرق مدة تتجاوز ستة أسابيع كاملة لكي يعود مرة أخرى كما كان عليه طبيعيًا.

من السهل جدًا أن يحدث حمل مرة ثانية بعد الإجهاض، وذلك لأنه لا يكون سبب في منع الحمل، ولكن عليكِ أن يكون لكِ الاختيار بموعد حدوث الحمل التالي، فعندما تشعرين أن الحالة الجسدية والنفسية مستقرة وتسمه لكِ يمكنك أن تتابعي مع الطبيب نحو هذا الشأن.

مدة رجوع الرحم بعد الولادة القيصرية

توجد بعض العلامات الدالة على رجوع الرحم بعد الولادة القيصرية لمكانه، وذلك لأنه في وقت الولادة القيصرية يقوم الطبيب بالضغط على الرحم لخروج الطفل، وعندها يتغير المكان في جسم المرأة أثناء العملية، ومن أهم علامات عودة الرحم مكانه هي:

  • أن الدراسات تؤكد بعد مرور عشرة أيام من الولادة يعود لمكانه الطبيعي، ويختفي تمامًا أسفل السفرة خلف العانة، ويعود للوضع الطبيعي، بشرط أن تستمر السيدة بالراحة وعدم العمل في أي شيء شاق عليها.
  • بعد أن يصل الرحم لمكانه الطبيعي يظل في التراجع إلى أن يرتكز جيدًا، وهذا ما يحدث بعد الأسبوع العاشر من الولادة القيصرية.
  • تستطيعي أن تلاحظي عودة الرحم بنفسك لمكانه الطبيعي بوقف النزيف، وعندها تتأكدي من أن الرحم يعود بشكل كامل، وتبدئي في كافة وظائفك الطبيعية.
  • إذا حدثت أي مشكلة واجهتك في هذه المدة يجب أن تزوري الطبيب في أقرب وقت، لكي يتم تحديد المشكلة حتى لا يحدث أي ألم لكِ.
  • تستطيعي أن تقومي بتجربة الضغط على السرة ضغطة بسيطة فإذا شعرتِ بنبض هذا يدل على أن الرحم ذهب لمكانه، وإذا لم تشعرين ببعض من النبضات يدل على أن الرحم في غير مكانه السليم.

علامات رجوع الرحم لمكانه بعد التمريخ

اتبعي فقط خطوات أساسية بعد التمريخ في كل صباح بالاستقاء على ظهركِ، وتقومي بوضع أصابعكِ على السرة وتضغطي فحينما شعرتي بنبضات مثل القلب، فهذا دليل على أن الرحم بمكانه الطبيعي، وإذا لم تشعري بأي نبض يعني ذلك أن الرحم غير موجود بمكانه وعليكِ مراجعة الطبيب.

تعرفنا على الإجابة التفصيلية والمعلومات حول سؤال موضوع اليوم الذي يحمل عنوان ما علامات رجوع الرحم لمكانه بعد الولاده القيصرية وتعرفنا على أهم علامات رجوع الرحم لمكانه بعد التمريخ، وبعد عملية الإجهاض، إذا ازدادت الأمور سوءً أو شعرتي بأي ألم عليكِ ان تقومي بزيارة الطبيب المختص.