بحث كامل عن اداب الزياره يساعدك في التعرف على آداب الزيارة بشكل ممتاز وصحيح، حيث أننا بطبيعتنا نحب التعرف على الناس والتعامل معهم وزيارتهم ولكن بالطبع هناك مجموعة من الآداب التي يجب التحلي بها عند زيارة الأهل والأصدقاء والتي سوف نستعرضها من خلال هذا المقال بالتفصيل.

استغلال وقت الزيارة

التعامل الجيد مع الناس وعدم الجلوس بدون منفعة، حيث يمكنك والمساعدة الحديث عن أشياء مفيدة مع أهل البيت، الابتعاد عن الغيبة و النميمة والتحدث عن أحوال الآخرين فهذا فعل غير جيد،  حيث يجب أن نستغل الوقت في أشياء جيدة ومناقشة أمور حياتنا وتقديم النصائح لبعضنا البعض فالهدف من الزيارة شيء هام .

ضبط أولادك أثناء الزيارة

لا يجب أن تجعل أطفالك في كل ركن من أركان منزل الناس حيث يجب أن تجعلهم بجوارك بكل أدب وهدوء حيث أن ترك الأطفال يلعبون ويمرحون في متناول النماس والتسبب في الإزعاج وإثارة الفوضى أمر مرفوض بشكل كامل، حيث أن التسبب في إزعاج الناس أمر مرفوض بالكامل، يجب أن تلتزم بإبقاء الأطفال بجانبك.

النصيحة في حالة وجود شيء غير جيد ، فمن حق أخيك المسلم عليك أن تعامله بشكل جيد وتقدم له يد العون، فلا يمكنك أن تقوم بتصحيح الخطأ بأسلوب جيد وبدون تكبر، مع الحرص على عدم التحدث عن ذلك في الخارج مع أحد.

إخلاص النية لله عز وجل

يجب أن تكون نيتك صافية عند الزيارة، وتكون لوجه الله سبحانه وتعالى ولا تكون غايتك من الزيارة أن يقال عنك شخص كريم وعطوف من الناس الآخرين فأنت تزور الأهل والأصدقاء بنية صادقة وحب نابع من داخلك حتى تأخذ ثواب عليه.

الاسئلة الكثيرة

تجنب أن تقوم بإطلاق العنان للسانك في السؤال عن الشؤون الخاصة لأهل المنزل الذي ذهبت لزيارته، الحرص على عدم السؤال عن الطعام والشراب وثمن الأثاث فقد تجعل الشخص يشعر بالحرج ولذلك احرص على الجلوس بكل هدوء وعدم السؤال عن شيء لا يخصك.

موعد الزيارة

لا تختار موعد مبكر أو متأخر بشكل كبير حتى لا تسبب الإحراج للشخص نفسه، فقد لا يتمكن من الجلوس معك أو يتحدث إليك حاجته للنوم أو الخروج للعمل، ولذلك عليك معرفة الموعد المناسب للشخص وهل هو متفرغ أم لا، كما يمكنك أخذ موعد للزيارة ليتمكن الشخص من تجهيز نفسه ومنزله لاستقبالك.

غض البصر

لا يمكنك أن تنزر لمحارم البيت أو تلفت لكل شيء فيه، حيث يجب أن تحافظ على أهل المنزل الذي تزوره مع الحرص على ألا تنظر على شيء دون أن تستأذن من أي شخص موجود أمامك قبل التحرك أو الانتقال من مكان أخر، فهذه من أهم العادات التي يجب أن تحافظ عليه عند زيارة أي منزل.

مجموعة من الآداب المهمة عند زيارة الأقارب

عندما تكون في منزل أحد لا ترفع صوتك أمام الناس في منازلهم حتى لا تسبب لهم الحرج زيارة أحد عليك التحلي بالتالي:

الصوت الجيد: يجب ألا ترفع صوتك على الناس في منازلها ولا تسبب الإزعاج.

الجلوس: يجب أن تجلس في نفس مكان وجود رجل البيت ولا تتحرك منه حتى لا تسبب الحرج لأحد.

مدة الزيارة: عليك ألا تطيل الجلوس في منازل الناس حيث أن الجلوس قد يكون لوقت قصير على أقصى تقدير ساعتين.

التجسس: عليك ألا تستمع لأحد من أهل المنزل فقد يتحدثون عن شيء خاص عليك ألا تجسس عن أحاديث الناس التي تقال في منازلهم حتى تحافظ على خصوصيتهم بشكل جيد، حيث يجب أن تحافظ على حرمة المنازل .