طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز تعتبر من الخدمات الالكترونية الحديثة التي تمت اضافتها على بوابة وزارة العدل حيث يتم الحصول على رفع دعوى للطلاق بكل سهولة دون الحاجة للذهاب لأي مكان فالنجمة لمطرانية بشكل متكامل، ولذلك حرصنا من خلال هذا المقال على التعرف على هذه الخدمة بشكل تفصيلي.

طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز

يمكن لأي سيدة أن ترفع دعوى طلاق بكل سهولة من خلال ناجز، فلقد ساعدت الحكومة السعودية على توفير خدمات سهلة تساعد المواطنين في الحصول على ما يتمنوه بكل بساطة، وعن خطوات رفع دعوى طلاق الكتروني يتم من خلال:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل أو ناجز.
  • الضغط على خدمات الكترونية.
  • الضغط على صحيفة دعوى إلكترونية.
  • كتابة بيانات الدعوى والطرفين وكافة المعلومات عنهم.
  • رفع الدعوة.
  • يتم إرسال الدعوة الإلكترونية والرقم المرجعي الخاص بها.

مدة صدور صك الطلاق بالسعودية

لقد قررت بعض الجهات المختصة بالمملكة السعودية أن تحدد موعد إصدار سند الطلاق الذي يصدر في نظام الطلاق الجديد هو شهر واحد فقط من وقت الاتفاق على الوصاية والنفقة حيث أنه كان في السابق لا يصدر الصك قبل الطلاق نفسه، فلقد كان الزوج غير ملزم بإحضار زوجته وقت الطلاق ولكن المحكمة أجبرت الزوج في الوقت على الطلاق داخل المحكمة وبحضور الزوجة.

اجراءات الطلاق الجديد بالمملكة

هناك مجموعة من الإجراءات الحديثة التي حدثت لقانون الطلاق في المملكة العربية السعودية وعن أهم الإجراءات:

  • يحضر الزوج والزوجة في حالة الرغبة في الطلاق لمركز الصلح حتى يتم محاولة الصلح بينهما، وفي حالة عدم وجود صلح يتم الطلاق بعد تحديد النفقة وحضانة الأطفال وموعد الزيارات.
  • يتم عمل ملف وتسجيله بالمحكمة حتى يتم محاسبة الزوج والزوجة في حالة عدم الالتزام بالشروط.

اجراءات اضافية هامة في الطلاق الجديد بالمملكة

في حالة رفض الزوج للمثول للطلاق خلال شهر من الاتفاق على الطلاق في مركز الصلح يتم إجبار الزوج على الطلاق، كما يتم الطلاق بالقوة،ـ وفي حالة تعرض الزوجة للأذى وإثبات ذلك يتم رفع قضية ضد الزوج مع إثبات الإصابات، في حالة تأخر الزوجة عن الحضور يتم الارسال لها فيج حضور الطرفين للمركز.

نظام الطلاق الجديد بالسعودية

لقد جاءت مجموعة كبيرة من التغييرات في نظام الطلاق بالمملكة العربية السعودية، حيث أنه يجب حضور الطرفين لإتمام إجراءات الطلاق فلا يتم الطلاق في حالة غاب الزوج أو الزوجة حيث يجب الاتفاق على كل تفاصيل الطلاق والمحاولة في التوفيق وفي حالة الرفض يتم التعرف على البنود على عكس إتمام الطلاق ثم البحث عن النفقة والحضانة وغيرها.

حيث أنه تم العمل على تقنين النفقة وزيارة الأطفال ليتم حماية الطرفين والأطفال على عكس القانون القديم الذي لم يوفر أي حقوق أو ضمانات للطرفين أو للأبناء، ولذلك يجب العمل بهذا القانون الذي يعتبر مريح بشكل كبير، حيث يتم العمل على منع الرجل من ممارسة أي تعصب ضد الزوجة أو الأبناء أو الامتناع عن الصرف.

الطلاق في  قانون الأحوال الشخصية السعودي 2021

هناك عدد من البنود التي تم إقرارها عن الطلاق في قانون الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية عام 2021، الطلاق لا يقع بسبب التحريم وتكرار الطلاق لا يتم حسابه بل يتم حسابه طلقة واحدة فقط، ويجب على الزوج أن يثبت عودة الزوجة خلال أسبوعين من تاريخ الطلاق حيث أنه يؤثر على إثبات الطلاق الذي تطلبه الزوجة، حيث أن القانون ينص على الطلاق خلال شهر من وقوعه مع تسليم الزوجة الصك .