تجربتي مع الحمل خارج الرحم وأعراضه وخطورة الحمل خارج الرحم جاءت تجربة في منتهى الصعوبة، حيث أن تلك النوع من الحمل لا يمكن اكتشافه إلا بعد التعرض للكثير من المضاعفات والأضرار، لذا من خلال ما يلي سوف نتعرف على العديد من التجارب حول تلك المشكلة الصعبة.

تجربتي مع الحمل خارج الرحم وأعراضه وخطورة الحمل خارج الرحم

منذ حوالي شهر تقريبًا تعرضت لمحنة صعبة للغاية، حيث حدث لي حمل خارج الرحم، وبعد أن أجريت اختبار الحمل بحوالي شهر بدأت أشعر بآلام لا تحتمل، ومن وقتها عرفت أني حامل خارج الرحم.

حيث حدث لي مشاكل صحية في قناة فالوب، وأضطر الطبيب المعالج أن يقوم بتنظيفها حيدًا بعد أن قرر أن يستأصلها والحمد لله لم يحدث ذلك.

بل كانت تجربة مليئة بالآلام والأوجاع التي لا تحتمل، مع النزيف الشديد الذي عانيت منه، وأصابني بفقر دم شديد أعاني منه حتى الآن، ولم أرى نتيجة ملحوظة في التحسن.

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم

في أغلب الحالات التي عانت من حدوث الحمل خارج الرحم، بدأ دم الحمل في النزول أثناء الأسابيع الأولى من الحمل، حيث أن تلك النوع من الحمل تصاحبه أعراض وخيمة.

فقد يمكن في حالة عدم الانتباه له في أسرع وقت ممكن والتدخل الطبي السريع، أن يحدث انفجار في قناة فالوب التي يصاحبه نزيف حاد يمكن أن يودي بحياة المرأة الحامل.

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

وقت تخصيب البويضة، وحال حدوث الحمل، لا يستطيع الجسم اخراج بويضات ومن ثم ليس هناك مجال لنزول الدورة، ولكن مثلها مثل أي امرأة حامل في الأسبوع الأول من الحمل يمكن أن تنزل قطرات من الدماء تشبه في شكلها العادة الشهرية.

ينتج هذا النزيف من انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ولكن يمكن أن يكون نزول تلك الدماء في بداية الحمل إشارة لحدوث مشكلة صحية تمثل خطورة بالغة على صحة الأم والجنين.

لذا نظل ندعو كافة السيدات الحوامل لزيارة الطبيب المختص بشكل دوري مع بدية الحمل ومنذ اسبوع الأول له، لما في ذلك من أهمية كبرى.

اعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف

نظرًا لأن البويضة المخصبة ليس لها من سبيل أن تكتمل خارج الرحم، فإن هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب الحمل خارج الرحم، ومنها:

  • نزيف رحمي غير صريح.
  • مغص في مؤخرة البطن، مع آلام شديدة.
  • ألم مستمر لا ينقطع في أسفل البطن.
  • نزيف حاد في حالة تمزق الكيس الذي توجد به البويضة.
  • نزيف حاد داخل منطقة البطن.
  • يمكن أن تتعرض المرأة للإماء والتعرق الشديد، انخفاض ملحوظ في معدل ضغط الدم.
  • الشعور بدوار شديد في الرأس.

متى تبدأ اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور

يمكن أن يحدث هذا في حالة نمو الجنين في غير موضعه داخل قناة فالوب، مما يعمل على انفجارها وتمزقها، وهذا ما ينتج عنه النزيف الحاد الذي يمكن أن يؤدي مع عدم اتخاذ الاجراء اللازم بسرعة إلى الوفاة.

كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

يمكن أن يستمر مثل هذا النوع من الحمل لبضعة أسابيع وذلك قبل أن يتعرض الجنين للهلاك والموت، لما يحيط به من جو يفتقر للغذاء والأكسجين.

لذا فإن حالات الحمل خارج الرحم لا تستغرق وقتًا طويلًا في الاستمرار، بل تبدأ الأعراض في الظهور في غضون ثلث أشهر من حدوث الحمل خارج الرحم، على عكس ما يمكن أن يحدث في حالات الحمل العادية داخل الرحم.