ما هي أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال من الأسئلة الهامة التي ينبغي لكل أسرة معرفتها جيدًا، لأن مع انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الإلكترونية في أيدي الأطفال، فإن الكثير من الأطفال تتعرض للكثير من الأذى الصحي والنفسي دون أن يعلم ولي الأمر الأضرار الجسيمة للألعاب الإلكترونية.

ما هي أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال

توثر الألعاب الإلكترونية بشكل سلبي على الأطفال ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

1- زيادة الوزن

يجلس الطفل بسبب الألعاب الإلكترونية عدة ساعات متواصلة دون أن يتحرك مما يتسبب له في الزيادة في الوزن بسبب قلة الحركة.

2- إجهاد العينين

تصدر الأجهزة الإلكترونية أشعة تحت زرقاء ضارة جدًا على صحة العين، لهذا عند الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية، فإن العينين تصاب بالإجهاد والتعب بسبب النظر الطويل لتلك الأجهزة.

3- انحناء العمود الفقري

من الأضرار أيضًا التي تسبب تلك الألعاب حدوث انحناء في العمود الفقري نتيجة الجلوس عدة ساعات أمام أجهزة الحاسوب والجلوس في وضعيات غير صحية.

كما أن اتخاذ وضعيات غير صحية يتسبب في حدوث ألم في الرقبة والكتفين بجانب ألم الظهر، لهذا ينبغي تحريك الجسم كل 15 دقيقة لعدم التعرض لهذه المشكلة.

مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

لكل أم تسأل عن ما هي أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال فإن هذه الألعاب تؤدي إلى العديد من الأضرار للطفل بالفعل ومنها:

1- الأرق واضطرابات النوم

من الأضرار التي تؤثر بها الألعاب الإلكترونية على الأطفال هي الجلوس لساعات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية مما يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم.

2- حدوث خلل في التركيز

الجلوس عدة ساعات على الألعاب الإلكترونية يجعل الطفل يركز بشكل قوي على هذه الألعاب مما يؤدي إلى ضعف التركيز بشكل عام وفقدان الذاكرة.

لهذا يجب أن تحذر كل أم من ترك طفلها أمام أجهزة الكمبيوتر والمحمول لأكثر من ساعتين في اليوم.

3- الاضطرابات النفسية

من الأضرار الجسيمة لهذه الألعاب هو حدوث اضطرابات نفسية للطفل مثل الإصابة بالاكتئاب، القلق، الرهاب وضعف التحصيل الدراسي.

أضرار الألعاب الإلكترونية النفسية

من الأضرار الجسيمة التي تتسبب فيها هذه الألعاب هي بعض الأضرار النفسية ومنها:

  • أغلب الألعاب الإلكترونية تعتمد على العنف والكثير من الممارسات العدوانية، لهذا فقد يتعلم الطفل العنف والعدوانية مع استمرار اللعب في تلك الألعاب الإلكترونية.
  • كما أن نسبة كبيرة من الأطفال تصاب بالتوحد والعزلة الاجتماعية نتيجة تلك الألعاب الإلكترونية.
  • يهمل الطفل الواجبات والأنشطة المدرسية بسبب الجلوس على هذه الألعاب مما يجعله يفشل دراسيًا ويزيد شعوره بالإحباط.
  • يشعر الطفل بأن هذه الألعاب هي مصدر سعادته ويرفض التعامل في أي نشاط غيرها ولا يشعر بالسعادة فيه.
  • إصابة الطفل بإدمان هذه الألعاب وهو من أخطر المشاكل الصحية بحيث لا يستطيع الطفل الابتعاد نهائيًا عن هذه الألعاب ويشعر بالتوتر إذا لم يكمل اللعب فيها.

أضرار الألعاب الإلكترونية على الدماغ

تشير الكثير من الدراسات والأبحاث، بأن الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى شعور الشخص بالتوتر الزائد طوال الوقت مما يساهم في زيادة معدل ضغط لدم في الجسم ويضعف من مستوى التركيز.

كما أثبتت العديد من الدراسات أن جلوس الطفل أكثر من ساعتين في اليوم يضعف التركيز ويعيق التذكر ويقلل من الانتباه.

بهذا نكون وضحنا لكل أم تسأل عن ما هي أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال عن الأضرار الصحية الكثيرة التي قد يعاني منها طفلها إذا أدمن هذه الألعاب الإلكترونية، لهذا ينبغي الحرص وأن لا تزيد الفترة التي يقضيها الطفل على هذه الألعاب عن ساعتين في اليوم ويفضل أن تكون مقسمة على فترات.