تعرفي معنا على أهم التفاصيل والمعلومات الواردة حول عنوان مقال اليوم ما هي إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل فقد يتم تدليك الجسم باستخدام أي جهاز يساعد على التدليك وخصوصًا للحوامل، وذلك يكون بسبب وجود منطقة فيها متخصصة لأن فيها احتواء منطقة البطن للسيدة الحامل، بالإضافة إلى أنه يتم تدليك الأقدام من كثيرًا من السيدات أثناء هذه الفترة الحرجة.

هل مساج القدم مضر للحامل

كثيرًا من السيدات تعاني بشكل كبير في رحلة حملها من ألم القدمين والساقين نتيجة الضغوط الكبيرة الموجودة عليهم بسبب زيادة الوزن، ويرتكز في القسم الموجود بالأسفل في الجسم، ويعد تدليك القدم من الوسائل الرائعة جدًا لتقليل ألم الأقدام والساق، وإليكم أهم المعلومات والنقاط الهامة حول تدليلك القدمين للمرأة الحامل:

  • تدليك القدم يعمل على عملية تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي يخفف تمامًا ألم حبس السوائل.
  • يساعد في الشعور بالراحة، وفي ذات الوقت تحتاج منطقة القدم لمعاملة بشكل خاص في عملية التدليك، لكي لا تتسبب في حدوث أي مشاكل.
  • تجنبي الضغط على منطقة باطن القدم المتوسطة الموجودة بأسفلها، وكذلك مناطق الخنصر في القدم، فتعد تلك المناطق نقاط حيوية تسبب الضغط عليها في فترة الحمل بتقلصات بالرحم، وتتعرض الحامل لخطورة أثناء الولادة.
  • ابتعدي تمامًا سيدتي من تدليك الأقدام إذا كنتِ تعاني من تاريخ مرضي أو الإصابة بالجلطات في الدم بمنطقة الساق، أو ما يعرف بتجلط الوريد العميق فيحدث ذلك نتيجة جلطة في الأوردة الموجودة بأسفل باطن الساق.
  • تدليك القدم في تلك الحالة يؤدي لارتخاء تلك الجلطة وتحركها في الدورة الدموية مما يشكل خطورة كبيرة على حياة الحامل إذا وصلت للرئة، وذلك لأنها سوف تؤدي لانسداد الأوردة ومنع تدفق الدم للرئتين.
  • تجنبي تمامًا تدليك القدمين إذا وجدتيها متورمة واستشيري الطبيب على الفور في تلك الحالة لأنه يكون من أهم أعراض تسمم الحمل، وبالتالي تزيد تدليك الأقدام من الأعراض السيئة على صحتك أنتِ وجنينكِ.
  • في جميع الأحوال لا يجب أن تقومي بجلسات تدليك عمومًا، وتدليك القدمين خصوصًا في أول شهور الحمل الثلاثة.

هل المساج مضر للحامل في الشهور الأولى

المرأة الحامل يجب أن لا تقوم بالمساج في الشهور الأولى من الحمل، ولكن هي تستطيع أن تقوم بمساج عادي أثناء الفترة ما بعد الشهر الثالث، فتعتبر مرحلة الحمل الأولى هي الأشد خطرًا، فإذا أظهرت كثيرًا من الدراسات أن المساج يعمل على تعرض الحامل للإجهاض وفقد الجنين، لأنه يعمل على عملية ارتخاء في عضلات البطن والظهر من الأسفل.

لهذا يجب أن تتجنبي تمامًا المساج في هذه الفترة الحرجة من حملك، بل تتمكني من مباشرة المساج في منتصف الحمل ونهايته مع اتباع كافة الشروط اللازمة من التعقيم والنظافة، وتجنبي عمل مساج في منطقة البطن وما يحيطها تمامًا، بل الظهر والكتفين فقط.

اضرار جهاز المساج الكهربائي للحامل

من أهم الأسباب التي تجعلكِ تعرفين جيدًا أن جهاز المساج الكهربائي يتسبب في خطورة عليكِ ما يلي:

  • القيء في الصباح: إذا كنتي ممن تعاني من غثيان شديد في الصباح، فإن كرسي التدليك الكهربائي يجعلكِ تشعري بشكل أكثر.
  • ألم الظهر: من الممكن أن يؤدي ألم الظهر بتهيج الفقرات بشكل كبير إذا جلستي على كرسي المساج الكهربائي عزيزتي الحامل.
  • الإصابة بعرق النسا: إذا كنتِ مصابة بهذا العرض، فمن الممكن الكرسي يجعل هناك مزيدًا من الألم من خلال تهيج الأعصاب والعضلات الرخوة في جسمكِ.

ما هي إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل تعرفنا على أدق المعلومات والتفاصيل حول تدليك القدم للحوامل، وتيقنا تمامًا من مدى خطورة اتباع هذه الوسيلة وخصوصًا في أول شهور الحمل (الثلاثة أشهر الأولى)، ولهذا يجب أن تبتعدي كل البعد عن التدليك والمساج لحين المرور من هذه الفترة الحرجة، وبعدها تتمكني من عمل المساج في وسط شهور الحمل حفاظًا على سلامتكِ وسلامة جنينكِ.