تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع سوف أطرحها لكِ لكي تعم الفائدة عليكِ وتستفيدي معنا، فهو من الأمور الهامة جدًا وقد يترتب عليها كثيرًا من المخاطر، فالماء المتوفر المحاط بالجنين يعد مهم جدًا لحد كبير في نمو أجهزة الجسم كلها، ولهذا نقص المياه يتسبب في مضاعفات كثيرة.

مين نقص عندها ماء الجنين في الشهر التاسع

هذه الحالة تحدث في أي وقت أثناء فترة الحمل، ولن يكون فقط في الشهر التاسع، ولأنها أكثر انتشارًا في الفترة الأخيرة من الحمل، وتحدث لمزيدًا من الأسباب نوضح لكِ بعضها الآن:

  • مضاعفات الأم: هناك عدة عوامل ترتبط بالأم في نقص ماء الجنين أهمها: الإصابة بتسمم حمل، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بالجفاف، مرض السكر أثناء فترة الحمل.
  • مشاكل المشيمة: إذا كانت غير قادرة على توفير ما يكفيها من دماء وغذاء للجنين، فسوف يتوقف عن عملية إعادة تدوير السوائل، وتقل كميات السائل الأمنيوسي.
  • تمزق الأغشية: ينقص الماء حول الجنين في رحم الأم، بسبب ضخه ببطء شديد، نتيجة لتمزق الأغشية التي تحاط به.
  • تشوهات الجنين الخلقية: وجود مشاكل في نمو الكلى والمسالك البولية للجنين، يتسبب في قلة إنتاج البول، وبالتالي ينقص الماء المحاط به تمامًا.
  • تجاوز تاريخ الولادة المحدد للأم: يؤدي ذلك إلى تراجع في وظيفة المشيمة للحامل، مما يتسبب في نقص ماء الجنين.

نسبة ماء الجنين 6 في الشهر التاسع

تزيد نسبة ماء الجنين مع تقدم مراحل الحمل بزيادة حجم الجنين، وكبر الرحم وتكون مستمرة هذه النسبة إلى أن تبلغ الأم شهرها الثامن، وفي خلال هذا الشهر يبلغ ماء الجنين أعلى مستواه، وبعدها يبدأ في الانخفاض بالتدريج مع قرب موعد الولادة والوضع.

  • الثلث الأول من الحمل: تعد نسبة ماء الجنين طبيعية في الشهور الأولى من الحمل أي تبدأ من الأسبوع 10 إلى 20 من حملها، وربما تتراوح ما بين 8 إلى 18 سنتيمترًا.
  • الثلث الثاني من الحمل: نسبة المياه المحاطة بالجنين تعد طبيعية جدًا في الثلث الثاني من الحمل، أي يكون بداية من الأسبوع 20 حتى 30، وتكون أربعة عشر سنتيمترًا وترجع تلك النسبة لكي تنخفض مع قرب موعد الوضع.
  • الثلث الثالث والأخير من الحمل: في هذه الفترة التي تبدأ من الأسبوع 36 حتى 38 تعد نسبة مياه الجنين طبيعية جدً، وتتراوح ما بين 5 إلى 10 سنتيمترًا.

نطمئنك بخصوص سؤالك حول أن ماء الجنين 6 في الشهر التاسع تكون طبيعية، حيث ان تلك النسبة تكون طبيعية ولا داعي للقلق.

هل يعوض نقص ماء الجنين

نقص ماء الجنين يتم تعويضه إذا كان سببه بسيط مثل الجفاف، أو التعب وعنها يتم اتباع كافة النصائح التالية لكي تزيد كمية الماء حول الجنين:

  • تناول كميات كبيرة من المياه.
  • تناول المكملات الغذائية التي بها نسبة أحد أهم الأحماض الأمينية.
  • الحصول على كمية كافية من الراحة وتقليل الحركة.

 نقص ماء الجنين والجماع

إذا كان لديك الرغبة في القرب من زوجكِ وتتم معاشرته، افعلي ذلك بما أن حملكِ طبيعي ويسير بشكل جيد، ولا تخافي على الجنين من التعرض لأي أذى، ما دام رحمك في وضعه السليم، والسائل الأمنيوسي المخاط به من كل جانب موجود لحمايته مثل الإفرازات التي تكون أشبه بالمخاط عند فتحة العنق.

العلاقة الحميمة في فترة الحمل تكون آمنة تمامًا ولا خوف منها على جنينك إلا في بعض من الحالات الغير منتشرة بشكل نسبي على غير العادة فنقص ماء الجنين الناتج عن تسريب السائل أو تمزق كيس الماء وارتفاع احتمالية حدوث المخاض المبكر، وانتفاخ في عنق الرحم قبل ميعاده، والمشيمة التي تكون في غير وضعها الصحيح.

هذه الحالات تشكل خطر على سلامة الجنين، وسوف يطلب منكِ الطبيب المختص أن يمتنع عن الجماع وسوف يكون عليكِ أن تصاغي لكل أوامره وتنبيهاته لكي يصل جنينكِ لبر السلام.

وصلنا لنهاية مقال اليوم الذي رويت فيه تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع أتمنى أن تكوني قد استفدتي منها وتيقنتِ تمامًا مدى أهمية هذه المعلومات لكي تضعي جنينك في سلام وأمن تام فيجب أن تتبعيها تمامًا وإذا شعرتي بأي من الأعراض التي تناولنها معًا اذهبي فورًا للمختص المتابع حالتكِ لكي يباشركِ بشكل مباشر.