ما هو علاج البكتيريا والفطريات في المهبل والفرق بينهم الذي يجب أن نعرفه جيدًا، من خلال تلك السطور القليلة القادمة التي ستشتمل على أهم المعلومات حول الفرق بين البكتيريا والفطريات المهبلية، وأبرز العلاجات الخاصة بكل منهم، تابعوا معنا….

ما هو علاج البكتيريا والفطريات في المهبل والفرق بينهم

الالتهاب البكتيري المهبلي عبارة عن خلل في الاتزان البكتيري الذي يوجد بشكل طبيعي في المهبل، ويطلق عليه الفلورا، تلك الكائنات الدقيقة التي تحيا في منطقة المهبل، ويمكنها الحفاظ على درجة الحمضية في المهبل، بالإضافة إلى أنها تمنع الإصابة بالبكتيريا الضارة التي يمكنها إصابة المهبل بالتهابات مهبلية بكتيرية.

أما فطريات المهبل فهي عبارة عن نوع فطري يتسبب في حدوث التهابات فطرية مهبلية، وتدعى عدوى الخميرة، والتي عادة ما تتشابه في أعراضها مع الالتهاب البكتيري الذي يصعب التفرقة بينهما من خلال الأسباب والأعراض المصاحبة لهما.

التهاب المهبل البكتيري المتكرر

تلك الحالة يمكن أن ينتج عنها افرازات مهبلية، مما يتسبب في نمو زائد لبعض الأنواع من البكتيريا، حيث أنها تزداد تبعًا لطبيعتها التي تساعدها على التكاثر بشكل كبير.

كبديل عن الجراثيم الخارجية مثل تلك التي تحدث في حالات الإصابة بالأمراض الجنسية، وعندما تتواجد تلك الجراثيم بزيادة كبيرة تفوق الاتزان والتي تنتج عنها التهابات مهبلية.

ترهق الكثير من السيدات بأعراضها المتكررة والتي تسبب معاناة ليس لها حدود، مع الالتهابات والآلام المصاحبة لها، ناهيك عن الروائح الكريهة المنبعثة عنها من المهبل.

مرهم لعلاج فطريات المهبل

هناك العديد من المراهم الطبية التي يمك من خلالها علاج حالات الإصابة بالفطريات المهبلية، منها ما يلي:

  • كلندامايسين: يوجد في الصيدليات في صورة مرهم أو كريم يمكن تطبيقه داخل المهبل، والذي بدوره يقلل من كفاءة الكائنات الدقيقة المهبلية بالإضافة إلى إمكانية حدوث حمل معه.
  • وذلك من خلال قدرته الفائقة على اضعاف كفاءة الواقي الذكري أثناء المدة التي يتم فيها العلاج، ولمدة 3 أيام أخرى بعد التوقف عن وضع الكريم.

علاج الكانديدا المهبلية

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الكانديدا المهبلية منها ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي والتي تعرف بالخصائص المكافحة للالتهابات ومن ثم تقضي على عدوى الفطريات المهبلية.
  • الثوم: حيث أنه من المضادات الحيوية الطبيعية، التي تعالج عدوى الفطريات في المهبل، وذلك بإدخاله داخل المهبل، لكي يكافح الخميرة.
  • الزبادي: لاحتوائه على الخمائر الطبيعية والتي تفيد في استعادة الاتزان البكتيري في الجسم، ومن ثم يمكنه معالجة عدوى الفطريات المهبلية.

الفرق بين البكتيريا والفطريات والفيروسات

هناك مجموعة من الفروقات الهامة ما بين الكائنات الحية الثلاث، منها ما يلي:

البكتيريا: كائنات وحيدة الخلية ترى بالمجهر، منها ما هو ضار ومنها ما هو نافع.

الفيروسات: كبسولات تشتمل على المادة الوراثية والتي يمكنها التزايد والتكاثر عبر مهاجمة الخلايا الجسمية، ومن ثم تعد من أبرز الكائنات الحية المتسببة في العديد من الأمراض.

الفطريات: تنمو بشكل كبير في الأصداف التي توجد في الخارج للحشرات والحيوانات المفصلية، ويمكنه الحصول على غذائه عبر امتصاص المواد الغذائية من المواد التي تتطفل عليها.

 

الفرق بين الفطريات والبكتيريا الجلدية

هناك فروقات ما بين البكتيريا الجلدية والفطريات منها ما يلي:

  • البكتيريا كائنات دقيقة من خلية واحدة يمكنها القيام بالعديد من الوظائف في الجسم.
  • أما الفطريات فهي عبارة عن كائنات ذات جدار خلوي احادي الخلية، تعد أكثر تعقيد في التركيب عن مثيلاتها من الكائنات الدقيقة الأخرى.
  • كلا منهما له دور هام وبارز في العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم.