تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال للإمساك وهل آمن على الأطفال، حيث أنه من الزيوت الطبيعية المستخرجة من عصر ثمار الخروع ويعرف بالعديد من الفوائد على صحة الجسم بشكل عام، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف سويًا على دوره الفعال في علاج الإمساك لدي الأطفال، وما هي أبرز أضراره.

تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال للإمساك وهل آمن على الأطفال

هناك العديد من التجارب مع زيت الخروع خصوصًا لعلاج حالات الإمساك لدي الأطفال، منها ما يلي:

  • زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي يعد أسعارها في متناول يد الجميع، ذات الأثر الفعال في علاج الإمساك، دون ظهور أعراض جانبية واضحة.
  • يعد من البدائل الهامة للكثير من الأدوية المعالجة للإمساك، على أن يستخدم في حدود آمنة وبطريقة سليمة.
  • يعد من الملينات الطبيعية التي تنشط حركة الأمعاء وتزيد من قدرتها على التقلص وطرد ما بها من فضلات غير مرغوب بها في الجسم.

زيت الخروع للأطفال لتنظيف البطن

يعد من أبرز الزيوت الطبيعية القادرة على تنظيف بطن الطفل، وذلك حيث أنه يعمل على تنشيط حركة التقلصات في الأمعاء، وتنظيفها مما بها من أي آثار للفضلات.

كما أنه يعمل على تقوية العضلات الخاصة بالأمعاء، ويخفف من الآلام والانتفاخات المصاحبة للإمساك المزمن لدي الطفل، مع استخدامه باعتدال سوف يؤتي ثماره.

كم مقدار زيت الخروع للأطفال

الجرعة التي أقرتها الدراسات والتجارب العلمية الأمريكية، والتي يمكن اعطاءها للطفل دون تخوف من أي أضرار يمكن أن تصيبه، هي كالتالي:

  • 15 مللي لتر أو ما يقرب من 3 ملاعق صغيرة من الزيت.

طريقة شرب زيت الخروع للأطفال

يتم خلطه مع بعض السوائل الأخرى التي تقلل قدر المستطاع من قوامه، حيث أنه يشتهر بقوامه اللزج أكثر من اللازم، فيمكن أن يتم خلطه مع عصير الفاكهة المحببة لدي الطفل.

أو مع كوب الحليب الدافئ، أو حتى مع المياه التي تخفف من قوامه قليلًا وتجعله سهل الشرب بالنسبة للطفل، لكي يؤدي دوره على أكل وجه في التخلص من نوبات الإمساك الحادة.

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للإمساك

بعد أن يتم تناول زيت الخروع، يعمل على تحريك الامعاء في مدة أقصاها 3 ساعات من بدء تناوله، ويستمر المفعول نشط في الجسم قرابة 6 ساعات إلى أن يتم وصول آثاره الملينة للجسم.

يفضل تناوله قبل الخلود إلى النوم مباشرة، مع الاطمئنان على كل من اللون والرائحة والشكل الخاص بالزيت، حيث أنه مثله مثل أي منتجات غذائية يخضع لانتهاء صلاحيته للاستخدام الآدمي.

من الجدير بالذكر أن زيت الخروع البارد يدوم لمدة لا تقل عن 5 سنوات، أما الآخر فيمكن أن يدوم قرابة سنة واحدة على الأكثر ويكون غير قابل للاستخدام.

أضرار زيت الخروع للإمساك

تتوفر مجموعة من الأضرار عند تناول زيت الخروع، ومنها:

  • عند استخدامه بشكل خاطئ، يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل رئوية حادة، مثل الالتهابات الرئوية، وزيادة معدل الزلال في الدم.
  • الزيادة المفرطة في الاستخدام خصوصًا للأطفال الرضع الأقل من سنتين يمكن أن يؤدي لحدوث الوفاة بشكل مفاجئ.
  • له عدة خصائص سامة يمكن أن تتراكم في جسم الطفل وتؤدي إلى تضرر الجسم بشكل يفوق احتمال الطفل.
  • حساسية مفرطة من المادة الفعالة الأساسية في زيت الخروع، والتي من شأنها أن تسبب الالتهابات الرئوية الحادة.

لابد من توخي الحذر عند تناول الطفل جرعة زيت الخروع ألا تزيد عن الجرعة المسموح بها، لكي لا يصاب بأضرار بالغة لا يمكن علاج آثارها السيئة التي تتراكم في الجسم.