ما هي الأنظمة المعتمدة في حالة رفض العاملة المنزلية العمل، كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن إجراءات منع الخادمات من مواصلة العمل.

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر “خدمة العملاء” على حسابها الرسمي “تويتر” أنه في حالة رفض الخادمة العمل في الأشهر الثلاثة الأولى، سيتم إعادتها إلى مكتب الاستقدام الوطني ويتم تعويضها كخادمة بديلة.

ما هي الأنظمة المعتمدة في حالة رفض العاملة المنزلية العمل

تلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استفسارات حول “عاملات المنازل اللاتي رفضن العمل ورغبن في السفر خلال ثمانية أشهر” عبر خدمة العملاء على حسابها الرسمي “تويتر”.

وتجدر الإشارة إلى أن “لائحة العمالة المنزلية” تنص على أنه “في حالة استقالة العاملة، يجب على صاحب العمل إخطار أقرب مركز شرطة، ويجب على المركز إخطار إدارة الجوازات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفي نفس الوقت إبلاغ العمالة.

يرفع أصحاب العمل دعوى قضائية ضد العمال عندما تكون هناك دعوى قضائية، يجب على وزارة العمل إخطار جواز السفر. ”

كما تنص اللوائح على أنه “عندما يكون لدى صاحب العمل أو أفراد خدمة التدبير المنزلي سبب مشروع لإنهاء العقد، يجب على صاحب العمل أن يتحمل مبلغ تذاكر السفر المعادة إلى موظفي خدمة التدبير المنزلي.

إذا كانوا قد خدموا صاحب العمل لمدة أربعة سنوات متتالية، يحق لموظفي خدمة التدبير المنزلي الحصول على المكافأة النهائية التي تعادل راتب شهر واحد.

فى حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

بعد استقدام السعودية عاملة منزلية لم تعمل العاملة خلال فترة الاختبار لمدة ثلاثة أشهر ولم تكمل الوظيفة ويجب إبلاغ أقرب مركز شرطة عن الوظيفة ويقوم المركز بإخطار إدارة الجوازات ووزارة شؤون المرأة.

لتوضيح أنه في حال ترك العامل خدمة التدبير المنزلي، فإنه سيبلغ أقرب مركز شرطة، وستقوم الشرطة بإخطار إدارة الجوازات لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بحقه للتأكد من عدم وجود شكوى للعامل ضد صاحب العمل والعكس صحيح.

قائمة موظفي خدمة التدبير المنزلي هي كما يلي:

  • إخطار إدارة الجوازات بأن العامل قد استقال.
  • تأكد من عدم قيام العامل أو صاحب العمل بتقديم شكوى.
  • تقديم نسخة من تقرير استقالة العامل إلى مركز الشرطة.

نظام العمالة المنزلية الجديد

إذا تركت الخادمة وظيفتها، وفقًا للمادة 18 من لائحة الخدمة المنزلية، تسري الظروف التالية:

  • الغرامة لا تقل عن ألفي ريال وإلا سيتم منعه من العمل في المملكة مرة أخرى، وإذا ثبت أن العامل قد ارتكب أي مخالفات أخرى فيزيد ذلك من الغرامة عليه.
  • وتشمل العقوبة أيضا العودة إلى بلده وتحمل نفقات السفر، فإذا لم يكن لديه ما يكفي من المال ولا يستطيع دفع الغرامة في هذه الحالة، فسيعود إلى بلده على نفقة الدولة.

لائحة نموذج رفض العمل للخادمة

  • المادة 2 إذا توصل صاحب العمل والعامل إلى اتفاق بشأن العمل المحدد فلا يجوز لصاحب العمل تغيير مضمون الاتفاقية.
  • المادة 3: يتم عمل صاحب العمل وفق العقد المكتوب باللغة العربية بثلاث نسخ مع نسخة واحدة عن كل نسخة والنسخة الثالثة تؤخذ من مكتب استقدام الاحوال المدنية.
  • المادة 4 في العقد، هناك بعض الشروط المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل ، والتي تنص على بعض العناصئ، وهي: نوع العمل الذي سيقدمه العامل، مدة الاختبار وحقوق والتزامات الطرفين ومدة العقد ومدة تقديم هذا العقد والأجور المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل.
  • مادة 5 – لا تقل ساعات عمل العمال عن 90 يوما حتى يتم تحديد سلوكهم وشخصيتهم، إذا تعذر إثبات كفاءة الموظف، يجب على صاحب العمل إنهاء العقد في أي وقت دون عقوبة، ولا يسمح للعاملين بقبول تجربتين عمل.