كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه، بالمقارنة مع أجزاء أخرى من الجسم، يكون تأثير جروح الوجه صعبًا بشكل خاص في عملية الشفاء؛ هذا لأنه يكون دائمًا معرض للهواء ويكون معظم اليوم مكشوفًا، وهو أيضًا يكون صعب في العلاج، قد لا تتمكن من حماية جرح الوجه أثناء التعافي.

كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

جل ورقائق السيليكون

السيليكون هو أحد المنتجات المنزلية التي تستخدم في علاج الجروح، وفي هذا الصدد، أثبتت فعاليته بشكل أفضل، ويمكن الحصول عليه بسهولة بدون وصفة طبية، ويمكن للأطباء وصفه بعد الخضوع لعملية جراحية أو عملية جراحية.

الغرض من ذلك هو تحسين عملية تكوين الندبات بعد الإصابة، وضع هلام السيليكون على المنطقة المصابة، وبعد أن يجف تمامًا، ارتدِ الملابس عليها، ومن مميزاته المساعدة في الحفاظ على ترطيب الجلد والسماح للجلد بالتنفس.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هذا يمكن أيضًا أن يلين الندبة ويحسن من ملمسها ولونها وطولها، وللسيليكون مجموعة متنوعة من الخصائص، والتي نوضحها على النحو التالي:

  • يسهل دهنه ونشره على الجلد.
  • يجف بسرعة.
  • لا يسبب تهيج للبشرة الحساسة.
  • يمكن أن يمنع نمو البكتيريا.
  • لا يسبب الألم.
  • لا يسبب آثار جانبية خطيرة.

علاجات طبية وجراحية لإزالة آثار الجروح القديمة

العلاج بالليزر

يمكن استخدام الليزر لإزالة علامات الجرح، مما قد يساعد في تليين سطح الندبة وتحفيز نمو الكولاجين فيه.

ويتم ذلك عن طريق توجيه شعاع الليزر أو الضوء المركّز على الندبة لإزالة الطبقة الخارجية منه سطح الجلد أو يحفز إنتاج خلايا الجلد الجديدة بحيث تغطي الخلايا التالفة، وهذا بدوره يساعد في تقليل ظهور الندبات التي تكونت.

الأستئصال

قد يوصي الطبيب باستئصال الندبة، والتي يتم خلالها إزالة الندبة وإغلاق الجلد بمساعدة أنسجة الجلد القريبة.

علاجات دوائية لإزالة آثار الجروح القديمة

كريمات إزالة آثار الجروح

تعتمد الكريمات المصممة لإزالة آثار الجروح القديمة على التقشير الكيميائي الذي يساعد على إزالة وتقشير الطبقة العليا من الجلد باستخدام طبقة واحدة من الأحماض الخفيفة الموضوعة على الجلد.

لذلك يمكن استخدام التقشير الكيميائي لإزالة آثار جروح الوجه، لكن تدل على ضرورة استشارة الطبيب حول الخيارات المتاحة؛ فهناك العديد من أنواع التقشير الكيميائي، يختلف كل منها في الفعالية والقوة.

الحقن الموضعية

  • حقن الستيرويد: تساعد في علاج الندبات الواضحة، يتم تحقيق ذلك عن طريق تقليل حجم الندبة، مما يشير إلى أن الأطباء قد يوصون بحقن الستيرويد بمفردها أو بالاشتراك معها.
  • حقن الكولاجين: يعتبر خيارًا مناسبًا لعلاج بعض الندبات التي تظهر على شكل حفر، من خلال حشوها أو تعزيز تأثير هذه الندبات، ولكن يجب ملاحظة أن اختبار الحساسية ضروري لضمان عدم وجود حساسية من الكولاجين، على الرغم من أن نتائج هذه الحقن فورية، إلا أنها لا تعتبر علاجًا دائمًا.

وصفات منزلية لتخفيف آثار الجروح القديمة

مستخلص البصل

قد يكون لمستخلص البصل تأثير إيجابي في التخفيف من آثار الندبات والجروح القديمة؛ فوفقًا لدراسة، قد يكون لكريم يحتوي على خلاصة البصل تأثير إيجابي على نسيج الندبات وطولها والأعراض ذات الصلة، لذلك يمكن اعتباره أحد العلاجات الإضافية والوقائية للندوب الضخامية النشطة والندوب المفرطة بعد الجراحة.

جل الألوفيرا

نبات الصبار غني بمجموعة متنوعة من المركبات، وله العديد من الخصائص التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ومنع التقرحات فيه، لذلك يمكن استخدام جل الصبار الموضعي كأحد العلاجات التكميلية لتحسين التئام الجروح.