ما هو أقوى علاج لجرثومة المعدة بالاعشاب، تصيب بكتيريا المعدة ما يقرب من 60٪ من الأشخاص البالغين حول العالم ، ويوجد الكثير من الأدوية الطبيعية والعشبية التي يمكن أن تساعد ، تعرف على كيفية استخدام هذه الأعشاب لعلاج بكتيريا المعدة في هذا المقال.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون الأدوية مثل المضادات الحيوية صعبة لأنها يمكن أن تسبب الغثيان والإسهال، ولكن لا تقلق، لأن هناك علاجات طبيعية وعشبية يمكن أن تساعد في حل هذه المشكلة وهي من أبرز العلاجات لبكتيريا المعدة بالأعشاب كالتالي:

الشاي الأخضر

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد في التخلص من  نمو بكتيريا المعدة، وأوضحت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل دخول الجراثيم المعدة يمكن أن يمنع التهاب المعدة، كما أن شرب الشاي أثناء الإصابة يمكن أن يقلل أيضًا من شدة التهاب المعدة.

العسل

العسل لديه القدرة على محاربة بكتريا الملوية البوابية، ويدعم البحث هذا الاستنتاج لأنه يظهر أن العسل يمكن أن يقتل البكتيريا، ولكن عند استعماله مع علاجات أخرى، يمكن أن يسبب ضررًا.

قد يكون للعسل الخام وعسل مانوكا أكبر تأثير مضاد للجراثيم.

زيت الزيتون

يمكن لزيت الزيتون أيضًا أن يخلصك من البكتيريا الملوية البوابية لأن إحدى الدراسات أوضحت أن له قدرة قوية للتخلص من الجراثيم ضد ثمانية أنواع من البكتيريا الملوية البوابية .

جذر عرق السوس

جذر عرق السوس هو دواء طبيعي منتشر للتخلص من قرحة المعدة، ويمكنه أيضًا محاربة بكتريا الملوية البوابية، وفقًا لدراسة، لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا بشكل مباشر، لكنه يساعد في منع البكتيريا من الالتصاق بجدار الخلية.

براعم البروكلي للتخلص من جرثومة المعدة

من الممكن أن تكون براعم البروكلي قوية ضد بكتيريا المعدة، لأن الدراسات التي تم تجربنتها على الفئران أوضحت أن براعم البروكلي يمكن أن تقلل من التهاب المعدة وتقلل من انتشار البكتيريا وتأثيرها على المعدة.

أظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن مسحوق البروكلي يمكن أن يثبط نمو البكتريا عند المرضى، وبالتالي يقلل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

صبار الألوفيرا لعلاج جرثومة المعدة

الصبار هو دواء عشبي يستخدم لعلاج الأعراض المتعلقة بمشاكل المعدة مثل الإمساك واضطراب المعدة والغثيان والقيء، لذلك فهو من الطرق العشبية الفعالة في علاج مشاكل المعدة.

أظهرت دراسة أن الصبار يمكن أن يمنع بشكل فعال نمو وقتل البكتريا، حتى تلك السلالات التي تقاوم الأدوية في بيئة معملية، ويمكن أيضًا استخدامها مع المضادات الحيوية.

الحليب للتخلص من جرثومة المعدة

اللاكتوفيرين هو بروتين سكري الموجود في حليب الأنسان والبقر، وقد ثبت أن له نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا الملوية البوابية.

أسفرت دراسة باستخدام مزيج من المضادات الحيوية واللاكتوفيرين من الحليب عن التخلص بنسبة 100٪ من بكتيريا الملوية البوابية في 150 شخصًا مصابًا.

زيت الليمون لجرثومة المعدة

وفقًا للبحث، يساعد زيت الليمون في منع نمو البكتريا عند استنشاقه كزيت أساسي، في دراسة أجريت على الفئران، تم تقليل انتقال البكتريا بشكل كبير مقارنة بالفئران التي لم يتم علاجها بزيت الليمون.

أعراض جرثومة المعدة

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة من مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

  • السقطات.
  • الشعور بالانتفاخ
  • غثيان.
  • حرقة من المعدة؛
  • حمى.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المبرر.

إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة، فمن الأفضل أن تزور الطبيب، خاصة إذا وجدت دمًا أسودًا في البراز أو القيء.