نتعرف معًا اليوم متى يكون جفاف الحلق خطير والاسباب والعلاج أيضًا الحنجرة هي جهاز صوت وتقع في وسط الرقبة، وتصل للبلعوم والقصبة التنفسية، والبلعوم ما هو إلا ممر للطريقين هوائي وطعامي سويًا، ويتشعب للطريق التنفسي، ويبدأ بالحنجرة وطريق هضمي يبدأ من المريء، تتمثل وظيفة الحنجرة الرئيسية بحماية الطريق التنفسي، وتنغلق الحنجرة لكي تمنع تمامًا دخول الطعام والمواد الغريبة للرئة، ويحدث السعال الذي يعمل على طرد تلك المواد الغريبة عنه، وتشمل وظائف الحنجرة أيضًا السيطرة على التهوية وإنتاج الصوت، وجفاف الحلق يشير للأغشية المخاطية التي تجعل الحنجرة مبطنة تمامًا، وهي منتشرة للأشخاص الذين يعتمدوا على صوتهم بالعمل مثل المطرب، والمدرس.

هل المعدة تسبب جفاف الحلق

عندما يتكرر الإحساس بحرقان في المعدة أو ارتجاع بالمريء يمكن أن يكون يجعل هناك ضررًا كبيرًا في نهاية الحلق، والشعور بجفاف في الريق، وكذلك جفاف الحلق، وذلك يتم تفسيره بتحرك الحمضيات بالمعدة للأعلى إلى أن يصل لمرر الأنف الهوائي، أو نهايات الحلق، وفي تلك الحالة معروفة بالارتجاع بالبلعوم، أو ارتجاع مريء صامت، ويكون هذا الجفاف خطيرًا في حالة الاستمرارية لفترة ولم يتم علاجه فربما يؤثر على صحة الشخص وللإصابة بارتفاع في درجات حرارة الجسم.

جفاف الحلق وضيق التنفس

كثيرًا من الدراسات أشيرت بأن هناك أسباب تجعل الشخص مصابًا بجفاف الحلق، وضيق في النفس، وتتمثل تلك الأسباب أن يكون الشخص مصاب بنوع من الحساسية المتنوعة أو ربما يكون مصابًا بعدة مشاكل في الجيوب الأنفية، ويعود لأسباب أخرى مختلفة مثل العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص مثل التدخين الذي يعمل على وجود مشاكل كثيرة في الجهاز التنفسي، مما يجعله يتنفس من الفم.

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع

توجد هناك العديد من العلاجات التي تسيطر على جفاف الفم، ويوصى بها الطبيب المختص بالأسنان تتمثل فيما يلي:

تغير الدواء أو العقار الذي يتسبب في حدوث جفاف بالفم، فإذا كان الطبيب يظن أن ذلك الدواء هو السبب فربما يجعل الجرعة خفيفة بعض الشيء، أو يعدل الجرعة ويقوم باستبدال هذا الدواء بآخر لا يتسبب في حدوث جفاف بالفم.

التوصية بمنتجات ترطيب الفم باستمرار منها غسول الفم المتوفر بدون وصف طبيب، أو لعاب صناعي أو مرطبات فموية، ويفيد الغسول في حالات جفاف الفم، وخصوصًا الأنواع التي بها زيليتول، مثل غسول جفاف بيوتين، وأكتدراي، وهو متوفر في جميع الصيدليات ويحمي الشخص من تسوس الأسنان.

بالنسبة لمن يعاني أيضًا من جفاف الفم الشديد، يقوم طبيب الأسنان بعمل ما يأتي:

يقوم بتنبيهك بضرورة تناول طوابع فلورايد التي تناسب أسنانك، حيث تمتلأ بالفلورايد التي يرتديها الشخص بأسنانه أثناء الليل، ويوصى باستخدامها وتطبيقها كل أسبوع، بالإضافة إلى استخدام كلورهيكسيدين لتجنب تسوس الأسنان.

لتتمكن من أن تتعامل مع جفاف الفم في البيت، يجب عليك أن تقوم بتناول مياه بكثرة، خلال فترة النهار، والاحتفاظ ببعض من الماء ليلاً بجانبك، إلى جانب هذه النصائح الضرورية أيضًا:

  • مص عدة مكعبات ثلجية أو مصاصات الثلج، بالإضافة إلى مضغ العلكة التي تخلو من السكر أو الحلويات التي تكون بعيدة تمامًا عن السكريات.
  • استخدام معجون أسنان لغسل أسنانك ثلاثة مرات يوميًا.
  • استخدام غسول للفم خالي تمامًا من الكحول.
  • التوقف عن شرب الكحول أو الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • عدم تناول أكلات بها حمضيات مثل الليمون أو البرتقال، أو الأكلات الحارة والمالحة.
  • التوقف عن التدخين تمامًا.

تعرفنا معًا متى يكون جفاف الحلق خطير والاسباب والعلاج وقمنا بوضع كافة التوصيات حسب ما ورد لنا من معلومات من أفضل الأطباء والدراسات، فيجب أن تقوم بتنفيذ كافة التعليمات والنصائح اللازمة لكي تتخلص تمامًا من مشكلة جفاف الفم.