أصبح اللاب توب من الضروريات المصاحبة للإنسان التي  لا يمكنه الاستغناء عنها  فربما يكون اللاب توب للاستعمال الشخصي أو العمل لكن مع الاستخدام نجد أداء اللاب توب يبدأ في التراجع وتقل سرعته في فتح البرامج أو تنفيذ الأوامر.

ما الأسباب التي تؤدي لتراجع أداء اللاب توب

تتعدد الأسباب المؤدية لتراجع سرعة وأداء  اللاب توب  ومنها  :

  • كثرة عدد الملفات على اللاب توب .
  • وجود برامج ضارة عليه .
  • عدم تحديث البرامج الموجودة على اللاب توب.
  • عدم تحديث التعريفات الخاصة بهذا اللاب توب.

هل يمكنني تعديل إمكانيات اللاب توب ؟

نعم يمكن بكل بساطة إجراء بعض التعديلات على اللاب توب للحد من تباطئه وتراجع أداءه ، وهناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها القيام بذلك.

١ تغيير القرص الصلب SSD

تحتوي  العديد من أجهزة اللاب توب على قرص صلب من نوع SSD  التقليدي لذا ينصح باستبداله بقرص  صلب ديناميكي SSD وستلاحظ فرق السرعة  التي قد تصل إلى  أربع أضعاف السرعة القديمة .

٢- زيادة مساحة الذاكرة RAM

يمكن استبدال مساحة الذاكرة  RAM التي سعتها 4 جيجا بذاكرة أخرى مساحتها 8 جيجا و16 جيجا ، فهناك  أجهزة تسمح بتبديلها وهناك أجهزة أخرى تقوم بتثبيت الذاكرة RAM على ال MoTherboard فلا يمكن استبدالها .

٣-  إلغاء بدء  أي برنامج آخر عند البدء

عند بداية تشغيل اللاب توب إذا وجد أي برنامج آخر يعمل في الخلفية يتسبب ذلك في إبطاء عملية التشغيل لذا يمكن إجراء بعض التعديلات  على بعض اختيارات التشغيل والتي تعمل على إيقاف أي برامج أخرى أثناء بدء عمل الجهاز

Windows 10

انتقل إلى  Task Manager

اختار Startup

يتم عرض قائمة بالبرامج التي يتم تشغيل الكمبيوتر ومنها تستطيع التحكم فى البرامج التى تود إيقافها أو تشغيلها عند البدء .

٤- التخلص من البرامج الغير مستخدمة

إلغاء تثبيت البرامج الغير مستخدمة  يعمل تحرير مساحة كبيرة القرص الصلب مما يسرع من أداء اللاب توب.

 ٥- القضاء على الفيروسات والبرامج الضارة

أثناء عمليات تحميل بعض البرامج الهادفة  قد تقوم بتثبيت بعض البرامج الضارة لذلك ينصح بفحص اللاب توب من وقت لآخر ببرنامج الحماية من الفيروسات ، مع العلم  انه قد تحتوي بعض تنبيهات البرنامج نفسه  على الفيروسات التي قد تسبب بطئ أثناء التشغيل.

٦-  إيقاف الخلفيات المتحركة

تستهلك الخلفيات المتحركة  طاقة اللاب توب  بصورة كبيرة مما يتسبب في تراجع سرعة اللاب أثناء التشغيل لذا يفضل إيقافها  للحصول على أداء أفضل للاب.

في نظام تشغيل  Windows :

اختار view advanced system settings

اختر منها settings under performance

ثم يتم اختيار Adjust for best pery

ويعمل هذا الضبط على إيقاف الخلفيات المتحركة.

٧- إغلاق سريع

أثناء غلق جهاز اللاب توب يعمل الجهاز على أغلاف البرامج بشكل تدريجي  حتى ينتهي من إغلاق كافة البرامج المشغلة لذا نجد أن الجهاز يأخذ وقت أطول لتنفيذ أمر الإغلاق و لتجنب تلك المسألة يمكنك ضبط الإعدادات لغلق جميع البرامج فورا بعد إعطاء أمر الإغلاق.

٨-  نظافة اللاب توب

حافظ على نظافة اللاب توب دائما واحرص إلا يتراكم عليه الغبار واحرص على وضع الجهاز فى مكان جيد التهوية بعيد عن اشعة الشمس المباشرة حتى لا يتعرض إلى ارتفاع درجة الحرارة ، حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة إلى أن يعمل اللاب توب  بجهد عالي ليحافظ على استمرارية  العمل مما قد يعرضه للتلف .