من المشاكل المنتشرة بين نسبة كبيرة من السيدات والتي تورق  الكثير منهن وتسبب  إزعاج كبير وهى مشكلة التهاب البشرة  والتي تنتج نتيجة لعدة  أسباب.

العوامل المسببة لالتهاب البشرة

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في التهاب البشرة  :

  1. يمكن أن يرجع التهاب البشرة إلى عوامل وراثية .
  2. يرجع أحياناً التهاب البشرة إلى تغيير الهرمونات خلال فترات مختلفة .
  3. التعرض المباشر لمدة طويلة لأشعة الشمس.
  4. تعرض البشرة للجفاف .
  5. استخدام أدوات تجميلية لا تناسب طبيعة البشرة .
  6. تقلب الحالة النفسية .

الأعراض المصاحبة لالتهاب البشرة الملتهبة

  • احمرار مصحوب بالكدمات.
  • تشقق الجلد وجفافه.
  • أحياناً تظهر فقاعات على البشرة.
  • ظهور الحبوب الملتهبة .

ماسكات لتهدئه البشرة

هناك الكثير من الماسكات  الطبيعية السهل تحضيرها والتي تساعد بشكل كبير فى تهدئة البشرة والتخلص من الالتهابات الناتجة عن العوامل المختلفة .

ماسك عسل النحل وزيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بفوائده الكبيرة للبشرة حيث يحتوي زيت الزيتون على مواد مهدئة تعمل على ترطيب البشرة وامتصاص احمرارها و كما يتميز عسل النحل بقدرته الفائقة  على ترطيب البشرة ويتركها ناعمة كما يعمل  كمضاد طبيعي للبكتيريا    ومزج المكونان معا يعمل على تهدئة البشرة  .

طريقة استخدامه

يتم مزج مقدار متساوي من عسل النحل وزيت الزيتون ويتم خلطهما جيدا حتى تمام التجانس  وتترك على الوجه لمدة عشرين دقيقة  ويشطف بماء فاتر   ينصح بتكرار الماسك يومياً حتى تهدئة البشرة  .

ماسك الخيار والزبادي

يعد الخيار من أكثر  العناصر الطبيعية المرطبة للبشرة  لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء كما يحتوي على  نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على  تقليل الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس .

طريقة استخدامه

يتم طحن  ثمرة من الخيار وتضاف إليها ثلاثة ملاعق من الزبادي ويتم فردها على الوجه وتركها لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف بماء فاتر ، يمكن استخدام الخيار بمفرده  بتقطيعه شرائح ووضعها على الوجه.

البابونج

يعرف البابونج بفوائده الكبيرة للبشرة حتى أنه يستخدم في إنتاج الكثير من المواد التجميلية لما يحتويه من فوائد طبيعية للبشرة ، يعمل البابونج على علاج التهاب البشرة الناتجة من عوامل مختلفة وذلك عن طريقة إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق زهرة البابونج إلى نص كوب من الماء الساخن وتركه ربع ساعة   ثم يتم توزيعه على البشرة  .

الحليب

يتميز الحليب  بقدرته الفائقة وقدرته المميزة في التخلص من التهابات البشرة بشكل فعال وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة لاحتوائه على حمض اللبنيك الذي يعمل على امتصاص الالتهاب من البشرة عن طريق وضع قطعة من القطن في مقدار من الحليب البارد وتمريرها على الوجه لمدة عشر دقائق حتى التأكد من تغطية الوجه بالكامل بالحليب ، يمكن تطبيق  هذه الطريقة مرتين أسبوعياً .

ماسك الخميرة

تتميز الخميرة بقدرته على تضييق  المسام  الواسعة بالوجه كما تعمل على تنظيف البشرة وتخلصها من الشوائب والأتربة.

مكونات الماسك

  1. ملعقة كبيرة من الخميرة .
  2. ملعقتان من عصير الليمون .
  3. ملعقة صغيرة من عسل النحل .

تخلط المكونات مع بعضها جيدا حتى الحصول على عجينة متماسكة  وتوضع على بشرة نظيفة ويترك حتى يجف ثم يتم شطفه بالماء الفاتر  .

ماسك الزبادي والعسل

العسل  والزبادي من العناصر الهامة التي تلعب دورا كبيرا في ترطيب البشرة ومنحها الترطيب العالية لذا يعد هذا الماسك من أكثر الماسكات فائدة للبشرة الملتهبة  ،  يتم مزج مقدار متساوي من الزبادي مع مثيله من العسل مع التقليب المستمر حتى تتجانس كل المكونات جيدا ثم يتم وضعه على البشرة بعد تنظيفها جيدا ويترك لمدة  عشرين دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.