ما هي اضرار الحليب الغير مبستر وأنواعه الجدير بالذكر أن مصطلح الغير مبستر المقصود به اللبن الخام الذي لم يتم تعقيمه، لذلك استعماله بحالته تلك يعرض صحة الإنسان للخطر بسبب وجود نسبة كبيرة من الجراثيم والبكتيريا فيه.

ما هي اضرار الحليب الغير مبستر وأنواعه

يعد الحليب الخام مصدر خطر كبير على صحة الإنسان خاصة على الأمهات الحوامل وصغار السن، وذلك للأسباب التالية:

  • يحتوي اللبن الخام على الكثير من الجراثيم المسببة للإصابة بمرض الدفتريا ومرض السل.
  • بالإضافة لوجود جراثيم في اللبن الغير مبستر تؤثر بشكل خطير على المعدة.
  • الجدير بالذكر أن تناول الحليب الغير مبستر يسبب الفشل الكلوي للأطفال، مما يؤدي إلى أخطار جسيمة تهدد الحياة.

ما هو الحليب الغير مبستر

المقصود بالحليب الغير مبستر هو ذلك الحليب الذي يتم أخذه مباشرة من ضرع الأبقار وما شابه.

لذك يتعرض الحليب لكثير من الملوثات أثناء الحصول عليه، بالإضافة لتخزينه في حاويات غير معقمة مما يزيد الأمر سوءًا.

لذلك حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم السماح بشرب الحليب الغير مبستر نهائيًا بدعوى أنها اكثر فائدة من الحليب المبستر.

حيث أن كلا الحليب المبستر والغير مبستر لهما نفس القيمة الغذائية، باختلاف أن الحليب المبستر خالي من البكتيريا والجراثيم.

اضرار الحليب الخام

حسب الدراسات التي أجراها جينشين ليو وهو من اكبر الباحثين في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة كاليفورنيا ذكر أن بالإمكان شرب الحليب المبستر بشرط حفظه في الثلاجة للحد من تطور البكتيريا التي مع الوقت لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

الجدير بالذكر أن خطر تناول الحليب المبستر يكمن في تركه في درجة حرارة الغرفة مما يسمح للبكتيريا بالتطور وتكوين جينات لا يمكن التغلب عليها بالعقاقير الطبية مما يهدد صحة الإنسان.

وقد ذكرت الدراسة أن هناك 3 مليون شخص مصابين بعدوى لا تتأثر بالمضادات الحيوية مطلقًا، مما يزيد من عدد الوفيات للأشخاص الذين يتناولون الحليب الخام أو الغير مبستر وذلك طبقا لبيان مركز مكافحة الأمراض.

الحليب الغير مبستر للحامل

تناول الحليب بوجه عام للحوامل غير مستحب بالأخص الحليب الغير مبستر، وذلك لأنه يتضمن الكثير من البكتيريا المسببة للالتهابات مما يشكل على الأم وعلى الجنين خطر.

الفرق بين الحليب المبستر والغير مبستر

الحليب المبستر

المقصود بعملية البسترة هي تسخين اللبن لمدة نصف ساعه بدرجة حرارة 63 درجة مئوية، مما يترتب عليه القضاء على أعلى نسبة من البكتيريا، والتي يعقبها تبريد الحليب بصورة مفاجئة على درجة 5 مما يجعل صلاحية الحليب تتراوح بين 5 حتى 21 يوم.

الحليب المعقم

الجدير بالذكر أن عملية تعقيم اللبن تتم بنفس الطريقة السابقة باختلاف درجة الحرارة حيث يسخن اللبن على درجة تتراوح بين 120 و135 درجة مئوية مما يجعل الحليب خال تمامًا من أي بكتيريا، الجدير بالذكر أن هذا الحليب يصلح لمدة 6 اشهر عند حفظه في عبوات خاصة معقمة.

الحليب الغير مبستر

وهو الحليب الذي يأتي مباشرة من الأغنام  والأبقار دون أن يتعرض لأي درجة حرارة، مما يجعل البكتيريا تضر بصحة من تناوله مسببة أمراض خطيرة له تهدد حياته.

في حالة ترك الحليب الغير مبستر في درجات حرارة عالية قانه يحدث تخثر للحليب بسبب حمض اللاكتيك، والذي يمكن أن يتم تناوله دون حدوث أي ضرر لأن الزبادي من المشتقات الغنية بالفيتامينات والمعادن.

 أفضل أنواع الحليب المبستر

بعد التعرف على مدى خطورة تناول الحليب الغير مبستر إليكم بعض أنواع الحليب المبستر التي يمكن الوثوق بها، حليب المراعي اكتسب شهرة كبيرة في الوطن العربي لذلك يمكن الوثوق بمنتجاته لخلوها من البكتيريا والجراثيم بالإضافة إلى أسعاره المناسبة للجميع.