كيف يمكنني مساعدة صديقي؟ يواجه بعض الأصدقاء عقبات يمكن أن تجعلهم يصابون بالاكتئاب، مما يجعلهم سلبيين ومنطويين، سيؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة، سيأتي صديق حقيقي؛ يقف بجانب صديقه لمساعدته على تجاوز هذه المرحلة، وإليك بعض الطرق لمساعدة صديق على التخلص من دائرة الاكتئاب.

كيف يمكنني مساعدة صديقي؟

الاستماع له

ناقش الأصدقاء المكتئبين ومناقشة الأمور الشخصية معه، مثل سؤاله عن وضعه الأخير، وإدراك اهتمامه به، واستخدام مهارات الاستماع النشط، مثل التعاطف معه من خلال لغة الجسد، وطرحه عليه أسئلة أكثر انفتاحًا ثم المغادرة لوصف حالته ومشاعره دون مقاطعته أو اتهامه أو الحكم عليه، كل ذلك سيحسن حالته العقلية ويدفعه للتحدث، لأنهم يعلمون أن المكتئبين لا يحبون الكلام لأنهم لا يقبلون الاقتراحات.

البقاء على اتصال معه

يعد البقاء على اتصال مع الأصدقاء المكتئبين بمثابة معزز إيجابي لشفائهم؛ وذلك لأنه سيضمن أن يعمل أصدقاؤه بجد لقضاء الوقت معه، وسيبذل قصارى جهده للاطمئنان عليه، سواء كانت زيارته أو التحدث إليه، أو أرسل له رسالة نصية، حتى لو لم يعبر عنها الآن، فسيقدر ويشكر أصدقاءه لوجودهم حوله.

خطوات مساعدة الآخرين

  • استمع إلى كلمات الآخرين: الشخص الذي يريد مساعدة الآخرين، ما لم يستمع إلى كلمات الآخرين، هو وحده القادر على إدراك احتياجات الشخص الذي يتحدث.
  • تقديم العون بطريقة جميلة لا تؤذي: عندما يقدم الإنسان المساعدة فعليه أن يقدم المساعدة بطريقة لا تؤذي صاحبها، أو تجعله يشعر بالعجز؛ لأن هذا سيضره ولن يساعده.
  • التفاعل: مساعدة الشخص للآخرين لا تنفصل عن التفاعل بينهم، والتفاعل عنصر مهم لمنع الشخص الآخر من الشعور بالإهانة، أو أنه ليس جيدًا مثل الشخص الذي يقدم المساعدة.

طرق مساعدة الآخرين

سيجد الشخص الذي يضع هدفًا بمساعدة الآخرين طرقًا عديدة لتحقيق هذا الهدف، وأبسط مساعدة يمكن أن يقدمها هي فتح منزله لأي شخص يريده.

  • مساعدة الوالدين: يمكن لأي شخص أن يساعد أسرته من خلال رعاية الأسرة أو رعاية إخوانه أو الدراسة بجد، لأن هذه كلها طرق للمساعدة في الحصول على موافقة الوالدين.
  • مساعدة الأقارب والأصدقاء: من خلال تقديم المساعدة المادية، أو من خلال بعض التعبيرات البسيطة عن الحب، أو من خلال تقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين، يمكن لأي شخص مساعدتهم من خلال الاستماع إلى مشاكلهم والعمل الجاد لحلها.
  • مساعدة الغرباء: هناك العديد من الطرق لمساعدة الغرباء، بما في ذلك تقديم المساعدة المادية للمحتاجين، أو الدعاء من أجل الجميع، أو من خلال المساعدة اليومية في الحياة، مثل مساعدة المصابين.

كيفيّة مساعدة الفقراء

  • ساعد الفقير على الزواج، وساعده في ذلك بتوفير مبلغ المهر أو السكن أو حاجته من الأثاث والأجهزة الكهربائية.
  • ساعد الفقراء في العثور على فرص عمل مناسبة، ووفر له الدخل المناسب، وتأكد من أنه يعيش حياة كريمة، ويلبي احتياجاته؛ لأنه عندما يكون لكل فرد وظيفة يعيشها، فإنه يقضي على الفقر في المجتمع.

طرق إسعاد الآخرين

إخبار فكاهة صغيرة

هناك العديد من الطرق لإرضاء الآخرين، فالقليل من الدعابة، أو أي تعليق مضحك، أو نكتة بسيطة هي من أسهل وأسرع الطرق لإسعاد الآخرين، مع ابتسامة واضحة على وجوههم، لذلك هذا الشيء البسيط يجعل الآخرين يشعرون أفضل.

تقديم مجاملة حقيقية

في معظم الأحيان، المديح والثناء خاطئان، لكن يجب أن يكون المرء صادقًا بشأن ما يشعر به ويمنح مدحًا حقيقيًا وشفافًا للآخرين، خاصة عند مدح أي امرأة.

الاتصال بشخص تفتقده

الكل يريد أن يعرف صديقًا أو قريبًا، لذلك إذا بادر هذا الشخص بالاتصال به، فسيعتقد أنك قريب جدًا منه، مما سيجعله سعيدًا.