هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع وما هي حقوق الزوجة بعد الخلع، الخلع من طرق لجوء بعض الزوجات إلى الطلاق، والمحكمة التي لها صلاحية النظر في قضايا الطلاق هي محكمة الأسرة، في مقابل طلاق الخلع، وما إذا كانت المحكمة تقرر ما إذا كان يجب أن يكون هناك سبب معين لطلاق الخلع، أو ما إذا كان للمحكمة سلطة تقديرية لطلب الخلع.

حقوق الزوجة عند الخلع

نصت المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 بشأن طلاق الخلع على ما يلي: “للزوجين حق التوصل إلى اتفاق على الخلع”، وإذا لم يتفقوا، ترفع الزوجة الدعوى بناء على طلبها، وتتفادى نفسها من كل مكاسبها المالية، إذا طلقها زوجها فلن يعيد لها مقدم الصداق المتفق عليه، هذا المقال يشرح حقوق المرأة بعد الخلع.

ما أثر الخلع في حقوق الزوجة؟

ضياع حقوق الزوجة المادية، مثل مؤخر الصداق والنفقة للمتعة و للعدة، تعيد الزوجة مؤخر الصداق للزوج مقابل الطلاق.

ما تأثير الخلع في قائمة العفش؟

وبحسب دار الافتاء في مصر، يجب على المرأة أن تعيد إلى زوجها المهر الذي أعطاها لها عند الخلع، وقائمة الأمتعة حق مدني للزوجة على زوجها، وهو بمثابة ديون لها، ولا يلزمها إعادته إلى زوجها وقت الطلاق، ولكن إذا كان هناك شيء في القائمة يدل على أن بعض أو كل القائمة هي مهر الزوجة، ففي هذا في هذه الحالة، يجب عليها إعادة قائمة الممتلكات إلى الزوج وقت الطلاق.

هل موافقة الزوج تؤثر في دعوى الخلع؟

موافقة الزوج أو رفضه لا يؤثر على دعوى خلع. وبغض النظر عما إذا كان الزوج يوافق أو يرفض، تصدر المحكمة حكمًا بشأن طلاق خلع، ويكون حكم المحكمة في هذه القضية إلزاميًا، أي ليس للقاضي سلطة تقديرية في القبول أو الرفض، تمامًا كما في حالة الضرر للطلاق.

هل هناك شروط معينة للخلع؟

لا يتطلب طلاق الخلع أسبابًا أو شروطًا معينة، فمثلاً في حالة الطلاق المصحوب بالضرر، يتعين على الزوجة إثبات الضرر الذي لحق بها، لكن في الخلع يكفي الزوجة أن تعلن أنها لا تريد أن تقضي حياتها مع زوجها.

ما حكم الزوجة غير المدخول بها عند الخلع؟

لا يميز القانون بين الزوجات اللواتي دخلن ولم يدخلن في الخلع، أما الزوجة التي لم يدخل بها فيجوز لها أيضا أن تطلقها بالخلع؛ لأن الخلع من حق الزوجة، سواء تم الدخول بها أم لا.

هل يجوز الطعن على الحكم الصادر في دعوى الخلع؟

لا يمكن استئناف الحكم الصادر في قضية الطلاق لأن حكم الطلاق هنا هو الحكم النهائي ولا يمكن استئنافه بأي وسيلة من وسائل الاستئناف، وعلى عكس الأحكام الخاصة بتعويضات الطلاق، يمكن تقديم استئناف.

تأثير الخلع على الأطفال الصغار

لا يؤثر الطلاق على حقوق الأبناء المختلفة، وفي هذه الحالة يستحق الأبناء نفقاتهم، مثل حقوق السكن، والرسوم المدرسية، والملابس الشتوية والصيفية، وحقوق العلاج، كما أنه من الخطأ التنازل عن حضانة الأطفال الصغار أو أي من حقوقهم مقابل الطلاق.

بالإضافة إلى أن الخلع لا علاقة له بالزواج والأسرة، وطالما أن للزوجة أولاد صغار ووليتهم فهي تستحق شقة الزواج رغم الخلع.

باختصار، نحاول تعريفك بحقوق الزوجة بعد الطلاق من خلال هذا المقال، نأمل أن تكون المقالة مفيدة للمعلومات التي تقدمها، إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، يرجى استشارة محام أو خبير قانوني.