من اللحظات السعيدة التي تنتظرها أي سيدة هي لحظة  معرفة كونها حامل وتتطلع  لوصول وليدها وتقوم بعد الأيام والليالي حتى تمر سريعاً، وقد تنوعت طرق معرفة ميعاد الولادة قديماً وحديثاً.

طريقة حساب موعد الولادة قديماً

لم تكن بالدقة الكافية التي تحدد ميعاد الولادة لكونها تعطي نتائج تقريبية لميعاد الولادة  وكان يستخدمها السيدات قديماً عن طريق ضم  قبضة اليد وعد  الأشهر على عظام اليد وما بينهما  بداية من اليد اليسرى.

طريقة حساب موعد الولادة حديثاً

تعتمد تلك الطرق الحديثة على تحديد ميعاد الدورة الشهرية  للحصول على نتائج دقيقة  يجب تحديد ميعاد حدوث الحمل وذلك عن طريق تحديد آخر يوم في من أيام الدورة الشهرية.

بمعرفة آخر يوم في الدورة الشهرية نضيف على آخر ميعاد  تسعة أشهر فترة الحمل وأسبوعين فيكون ميعاد الولادة ، أو إضافة فترة الحمل التي غالباً ما تقدر في المتوسط تكون أربعين أسبوع.

وقد ظهرت عدة  برامج لحساب يوم الولادة بالاسابيع والشهور والتاريخ الميلادي والهجري، وتعمل كل الحاسبات على توقع ميعاد الولادة التقريبي حسب التواريخ المدخلة ولكن لا يحدد ميعاد الولادة الفعلي بل يحدد تبعاً لاكتمال شهور الحمل التسعة بشكل تقديري.

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

تعتمد دقة هذا البرنامج على مدى دقتك في تحديد تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية  وأيضاً تعتمد على كون تاريخ الإدخال  هجرياً  أو ميلاديا ً، ففي حالة إدخال تاريخ ميلادي يقوم البرنامج بإضافة تسعة شهور وسبعة أيام أما في حالة التاريخ الهجري يتم إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوماً.

أخر دورة شهر 7 متى موعد الولادة

لحساب ميعاد الولادة ومعرفة تاريخ الولادة بالضبط  يتم كتابة  تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل في برنامج  حساب الحمل.

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

يتم حساب موعد الولادة القيصرية عن طريق حاسبة  تحدد نسبة فرص استعداد السيدة الحامل للولادة القيصرية تبعاً لمعلومات خاصة بالأم وهي عمر الأم وطولها ووزنها قبل الحمل ومدى زيادته خلال أشهر الحمل و تحديد وزن الجنين من خلال السونار.

حساب موعد الولادة بالجماع

من أحد الطرق المعتاد استخدامها من قبل العديد من السيدات  ، ولتحديد ميعاد الولادة بهذه الطريقة يجب معرفة تاريخ الجماع ويضاف له مائتان وست وستون يوم فتحصل موعد الولادة بدقة.

طريقة مضمونة لتحديد ميعاد الولادة

من أكثر الطرق دقة في تحديد ميعاد الولادة وهى تحديد ميعاد الولادة باستخدام الموجات الصوتية ويلجأ إلى استخدام هذه الطريقة  معظم السيدات في الوقت الحالي ليس فقط لتحديد موعد الولادة إنما أيضا ً لمعرفة نوع الجنين ومتابعة نموه والاطمئنان على سلامة أعضاءه واكتمالها وفق لشهر الحمل،لا ينصح  الأطباء استخدامه في الشهور الأولى من الحمل.

كيفية حساب يوم الولادة في عمليات التلقيح الصناعي

تواجه  بعض السيدات مشاكل في الحمل في بعض الأحيان وقد تكون بسبب أحد الطرفين الرجل أو المرأة فلذلك يلجأن العديد منهن إلى عملية التلقيح الصناعي ويتم تحديد موعد الولادة في هذه الحالة عن طريق تحديد ميعاد نقل الجنين في رحم الأم وبنفس الطريقة نستطيع تحديد ميعاد الولادة في الحمل بتقنية أطفال الأنابيب.

 حساب موعد الولادة بالضبط عن طريق الفحص

قد تنسى المرأة الحامل ميعاد آخر دورة  شهرية أو ميعاد نقل الأجنة في رحم الأم لذلك في تلك الحالة  يتم اللجوء إلى الفحص الشامل للأم والجنين ومتابعة دقات قلب الجنين  أو أبعاد  الرحم حجمه وطوله ومن خلال تجميع تلك البيانات نستطيع تحديد ميعاد الولادة.