متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس ومتى يتوقف النزيف بعد الخلع من أبرز الأسئلة التي يمكن أن تطرح على طبيب الأسنان من المريض، فكلها أسئلة تشغل باله خصوصًا بعد الانتهاء من الخلع، لذا لابد لنا من توفير الإجابة الصحيحة التي تفيد قراءنا الأعزاء، تابعونا….

متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس ومتى يتوقف النزيف بعد الخلع

بعد الانتهاء تمامًا من عملية اقتلاع الضرس من الجذور، يقوم الطبيب بوضع شاش مكان الخلع أو قطن، حيث يمكن الاستغناء عنها بعد مرور ما يقرب من ساعة على الأقل بعد الخلع.

حيث أنها المدة الأنسب لترك الشاش أو القطن، والتي يمكن بعدها أن يكون الدم توقف عن النزول من اللثة، ولكن الأمر ربما يختلف من شخص لآخر تبعًا لدرجة سيولة الدم لديه.

متى يتوقف النزيف بعد الخلع

هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن يلتزم بها المريض للمساعدة على التئام الجرح وتوقف النزيف بعد الخلع، ومنها:

  • على المريض القيام بتغيير القطنة من وقت لآخر، والحرص على الضغط عليها لحين توقف الدم.
  • عليه بالالتزام بالضغط على القطنة قرابة نصف ساعة من بعد الخلع، وتغييرها لحين ملاحظة أن الدم بدأ في التناقص.
  • من الضروري عدم وضع اللسان على مكان الخلع لتجنب زيادة نزيف الدم.
  • في حالة ملاحظة زيادة ملحوظة في النزف لابد من اللجوء للطبيب لاتخاذ اللازم.

متى اتمضمض بعد خلع الضرس

يمكن المضمضة بعد خلع الضرس من أجل ممارسة الحياة الطبيعية، وأداء فريضة الصلاة مثلًا في أوقاتها، ولكن بعد مرور لا يقل عن حوالي ساعة تقريبًا.

حيث أن المضمضة يمكن أن تساعد في وقف نزيف الدم، خصوصًا إن كانت المياه المستخدمة في المضمضة باردة إلى حد ما تساعد على تخلط الدم بشكل سريع.

على أن تكون المضمضة بشكل هين إلى حد ما وليس فيها شيء من القوة، وإلا سوف تتسبب في عدم التئام الجرح واستمراره في النزف مدة طويلة من الوقت.

هل بلع الدم بعد خلع الضرس مضر

ربما يسبب بلع الدم بعد خلع الضرس القلق للكثير من الأشخاص، لاعتقادهم أنه يمكن أن يتسبب لهم في مخاطر صحية، ولكن الحقيقة تكمن في أنه ليس هناك أضرار وخيمة من ابتلاع الدم بعد خلع الضرس.

ربما تنحصر في احتمالية التقيؤ مع الشعور بآلام خفيفة في منطقة المعدة، مع الالتزام بتناول المطهر المعوي الموصوف من قبل الطبيب المعالج مثل فلاجيل، لا داعي للقلق.

شرب الماء بعد خلع الضرس

يمكن شرب الماء بعد خلع الضرس ولكن بعد مرور ما يقرب من ساعة تقريبًا على خلع الضرس، أو أي مشروبات بشرط أن تكون باردة بعض الشيء.

مع الحرص على تجنب أي مشروبات ساخنة، حيث أنها تزيد من ميوعة الدم التي سوف تؤدي بدورها لزيادة مدة النزف وعدم التئام الجرح بسهولة.

متى تتلاشى الآلام بعد الخلع

العديد من المرضى يطرحون سؤال مهم على الطبيب، متى يمكن أن يزول الألم بعد خلع الضرس، للإجابة على هذا السؤال اليكم ما يلي:

  • لابد من تناول مسكنات الألم التي تشتمل على مضادات الالتهاب مثل الايبوبروفين.
  • الالتزام بتناول المضاد الحيوي الذي يقوم بوصفه الطبيب.
  • عدم التدخين بشكل مباشر بعد الخلع، لقدرته على زيادة الألم بشكل كبير.
  • استخدام الغسول الفموي المطهر، الذي يساعد على التخلص من الميكروبات والنمو البكتيري.
  • أخذ قسط كافي من الراحة بعد الخلع، وعدم بذل المجهود الذي يمكن أن يزيد من تدفق الدم في اللثة، ومن ثم يزيد من مخاطر النزف بعد الخلع.