هل إيذاء النفس مرض نفسي، يعتبر إيذاء النفس نتيجة مشاكل نفسية كثيرة يعاني منها الشخص، حيث أن وجود اضطراب نفسي كبير يؤثر على الشخص وقد يتسبب في وجود إيذاء للنفس وقد يصل للانتحار في بعض الأحيان، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على مشكلة إيذاء النفس.

أعراض إيذاء النفس

هناك مجموعة من أعراض إيذاء النفس التي تتضمن :

  • وجود حك كثير في الجسم مما يتسبب في وجود جروح كثيرة.
  • وجود ندوب كثيرة للغاية نتيجة الاحتكاك.
  • استخدام أوت ات حادة طوال الوقت مع الاحتفاظ بها.
  • الحاجة ارتداء أكمام طويلة للغاية وبنطلونات طويلة حتى مع الطقس الحار.
  • وجود مجموعة من الكدمات والجروح في مختلف أنحاء الجسم.
  • صعوبات كثيرة في العلاقات الاجتماعية مع الناس.
  • عبارات كثيرة غير جيدة والتعبير عن فقدان الأمل وعدم الرغبة في الحياة.

أسباب إيذاء النفس

هناك مجموعة من الأسباب خلف إيذاء الشخص لنفسه، ومنها:

  • وجود ضعف في الشخصية وعدم الثقة بالنفس تجعل الشخص يعاني من وجود تغيير ذاتية كثيرة تجعله يقوم بالعمل على إيذاء نفسه طوال الوقت، حيث أنه يعاني من اضطرابات نفسية كثيرة وجسمانية تجعله يقوم بذلك.
  • الشعور بالذنب على أشياء ليس له دخل بها، عدم القدرة على التعبير عن النفس، الشعور بضغط نفسي شديد، ألم جسدي بشع في أماكن متفرقة، وجود مشاكل نفسية خطيرة منها التوتر والقلق والخوف من الناس، عدم القدرة على فهم ما يدور حول الشخص.

عوامل خطر إيذاء النفس

عندما يعتاد الشخص إيذاء نفسه سوف يقوم بعمل مجموعة خطيرة من الأشياء قد يكون منها وجود مشاكل صحية كبيرة منها ظهور أمراض مزمنة خطيرة يعاني منها الشخص مع حدوث صدمات متكررة، المعاناة من ظهور أمراض عقلية بعد المعاناة من الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة.

قد تصل المشاكل لشرب الكحول و تعاطي المخدرات المختلفة، حيث أن الشخص قد يتطور في إيذاء نفسه لتصل للإيذاء الجسدي عبر المخدرات والكحول وقد يزداد الأمر للأسوأ، إهمال الدراسة والأسرة وعدم الاهتمام بأي شيء، كما أنه يجب أخذ بالاعتبار أن الشخص قد يحاول الانتحار وينجح فيه ولذلك يجب أن يكون الشخص تحت الملاحظة.

مضاعفات إيذاء النفس

هناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث نتيجة وجود إيذاء النفس ومنها، وجود تفاقم كبير في مشاكل الخجل والشعور بالذنب بشكل مبالغ فيه، مع انعدام كبير في الثقة بالنفس، حيث أن الشخص قد لا يشعر بنفسه سوى في الإيذاء، وجود تشوه بالجسم بسبب أن الشخص يؤذي نفسه بشكل كبير، قد يقوم الشخص بالمعاناة من مشاكل نفسية كثيرة لعدم العلاج من المشكلة.

الوقاية من إيذاء النفس

عندما تجد شخص قريب منك مصاب بهذه المشكلة عليك أن تكون بجواره، حيث أن الشخص سيكون بحاجة ماسة لك ولذلك عليك أن تتعامل معه بحذر وعدم إلقاء اللوم عليه لوجود ندبات أو ابتعاد عنك، حيث أن الشخص لا يشعر بما يقوم به ولذلك يجب الحرص على مد يد العون للشخص الذي يعاني من إيذاء النفس.

شجعه على ترك هذه العادة من خلال العرض على طبيب مختص وحضور جلسات العلاج معه وعدم تركه بمفرده حتى لا يكره نفسه، الصديق هو من سيقف بجوار صديقه في هذه المحنة ليمر منها بسلام.

أشكال متنوعة لإيذاء النفس

الشخص الذي يعاني من إيذاء النفس سوف يقوم بعمل ثقوب في الجلد مع استخدام آلات حادة بشكل متكرر، وجود ضرب ذاتي عنيف، القيام بهز الرأس بشكل حاد وقد يقوم بربط الرأس في أي شيء، القيام بإدخال أدوات حادة تحت الجلد، كتابة كلمات على الجلد.