لعبة البولو هي مزيج بين كرة القدم والفروسية وتعد من أقدم الرياضات الموجودة في العالم ، تحتاج هذه اللعبة مهارة عالية اللاعب في قدرته على الركض بالفرس والتحكم به، حيث يجب على الفارس الجري وراء الكرة بسرعة كبيرة وضربها بعصا طويلة مصنوعة من الخيزران بهدف إحراز  نقطة في مرمى الفريق المقابل، تعرف باسم لعبة الأغنياء أو لعبة الأمراء والسلاطين.

تقام المباراة بين فريقين يتكون كل فريق من أربع لاعبين تحتاج إلى ملاعب خاصة كبيرة.

تاريخ لعبة البولو

يرجع اكتشاف لعبة البولو إلى أكثر من 2000 عام وكان أول من ابتكر رياضة البولو هم الفرس انتقلت بعد ذلك إلى دولة الهند واليابان والصين واكتسبت شعبية كبيرة في هذه  البلدان إلى أن تضاءلت شعبيتها تدريجياً بانفتاح هذه البلدان على العالم الغربي، وانتقلت إلى الشرق عن طريق المغول ، دخلت مصر منذ عصر المماليك وتناقلت اللعبة إلى الدول الأخرى تباعاً.

دخلت إنجلترا باكتشاف بعض البحارة للعبة على الحدود الهندية  وقد اهتموا باللعبة وأسسوا لها نادي في سيلشار  الواقعة غرب مانيبور ويعتبر أقدم وأول نادي لممارسة لعبة البولو في العالم ، وتوالى بعد ذلك إنشاء الأندية في دول أخرى.

الأدوات  المستخدمة في لعبة البولو

يحتاج اللاعب لممارسة لعبة البولو معدات ادوات منها:

  • خوذة لحماية الرأس وتكون مدعمة بدرع واقي للوجه.
  • واقي الركبة.
  • قفازات .
  • كرة.
  • عصا.
  • الخيول.
  • البوت البني الطويل.

من أفضل الخيول التي يتم استخدامها في اللعبة هي الخيول الأرجنتينية وذلك لما تتميز به من صفات فهي صغيرة الحجم صاحبة أطراف قصيرة، يتم تغيير البوني كل شوطين خلال المباراة، يتلقى البوني تدريب لمدة لا تقل عن عام لتهيئته للركض  و التوقف سريعاً وأخذ المنعطفات ببراعة.

أول مباراة للبولو في التاريخ

عقدت أول مباراة للبولو  منذ فجر التاريخ قبل الميلاد بنحو  60 عام  فكانت أول مباراة مسجله بين التركمان والفرس انتصر فيها التركمان على خصمه.

القوانين المتبعة في لعبة البولو

يعد أشهر الأمور المتبعة لممارسة لعبة البولو هو إستخدام خيول البوني الشهيرة التي تتصف بقصر أطرافها وصغر حجمها ، حيث اختيار الخيل له أهمية كبيرة تصل إلى أكثر من 80 في المئة  للفوز بالمباراة.

  1. يتم تقسيم المباراة إلى عدة أشواط  يستغرق كل شوط منها حوالي سبع دقائق ونصف ، تعقد المباراة في  خمس أو ست أشواط  وهناك مباراه صغيرة تتكون من أربع أشواط خلال ساعة ونصف أو ساعتين.
  2. تتكون المباراة من فريقين كل فريق منهم يضم أربع فرسان.
  3. الفارس الأول والثاني يكونا في المقدمة يلعبان مهاجمان ويتمثل دوره في تسجيل الأهداف وصد هجمات الفريق المنافس أما الفارس الثالث والرابع يلعبان في الخلف مدافعان يقومان بالدفاع عن مرمى الفريق الخاص بهم
  4.  مدة الاستراحة حوالي ثلاث دقائق أثناء الشوط وخمسة عشر دقيقة بين الشوطين.
  5. يتم إيقاف اللاعب في حالة مخالفة القواعد أو أي إصابات شخصية أو في المعدات أو الحصان
  6.  يتم استخدام اليد اليمنى لتسجيل الأهداف.
  7. يتولى إدارة المباراة  اثنان من الحكام يمتطي كلاً منهما حصان.
  8. في بداية المباراة يرمي الحكم الكرة في الملعب.

 

ملعب رياضة  البولو

يوجد ملاعب مخصصة للعبة البولو تتسم باتساعها حيث تبلغ مساحتها 275×180متراً ، كما يمكن ممارسة اللعبة في بعض الميادين المكشوفة.

وقد أقيم  الشاه عباس الكبير قديماً في القرن السادس عشر ملعباً لرياضة البولو بطول ثلاثمائة يارد و بمرمى تفصل بين أعمدتها مسافة ثماني ياردات.