ينتاب العديد من الفئات كباراً وصغاراً ويصاب الطلاب بوجه خاص بفترات من الملل أثناء المذاكرة يصاحب هذا الشعور شعوراً بالفراغ و الإحباط واللامبالاة .

سبب الملل من كل شئ

يحدث الملل نتيجة لأسباب مختلفة وقد يرجع إلى :

  1. افتقار الجسم للراحة الجسدية.
  2. سوء التغذية والأنيميا تتسبب في الشعور بالتعب والإجهاد سريعاً.
  3. تكرار الأنشطة نفسها دون تنوع.
  4. عدم القدرة على تنظيم الوقت.
  5. الخوف من الخطأ.

أعراض الملل

من الأعراض التي تظهر في حالة شعور الشخص بالملل اللامبالاة وعدم الاهتمام والرغبة في الانعزال كما يصاحب الشخص بالتوتر والقلق حيال المراد إنجازه من أعماله.

الأشخاص الأكثر عرضة للملل

ينتاب الجميع الشعور بالملل ولكن بعض الفئات العمرية تكون أكثر عرضة للملل عن غيرها  فنجد أن أصحاب سن المراهقة  يشعرون بالملل سريعاً وذلك تبعاً للتغير السريع  في حالتهم المزاجية.

 البكاء عند المذاكرة

مع اقتراب ميعاد الامتحانات يفقد الطالب رغبته في المذاكرة ويصاحب ذلك رغبة في البكاء بمجرد التفكير أو رؤية الكتب الدراسية  وهو ما يعرف باكتئاب المذاكرة وينتج عن حالة القلق والتوتر التي تصيب الطلاب نتيجة لكثرة المواد الدراسية وتراكمها كما يصاحبها شك في قدراته على استيعاب المادة وفهمها مما  قد يزيد من التوتر والذي يؤدي به في نهاية المطاف لحالة من الاكتئاب.

ازاي ابطل أضيع وقت

الشعور بالملل يتسبب في ضياع الوقت بشكل كبير نتيجة لفقدان الرغبة في إنجاز المهام المطلوبة أو تحصيل الكم المطلوب من المواد الدراسية  فنجد أننا نستغل أي شئ لتضيع الوقت ، وبالرغم من أن التكنولوجيا الحديثة لها فوائد عديدة إلا أنها لها أيضا جانب ضار ويستهلك منا الوقت دون وعي في أشياء لا تعود إلا بالضرر على صاحبها و أهم العوامل التي تساعد على ضياع الوقت وسائل الاتصال الاجتماعي ينخرط فيها الطالب ويقضي ساعات طويلة عليها دون إدراك لقيمة الوقت و لتجنب ضياع الوقت عليها يمكن تحديد الوقت الذي تقضيه عليها والالتزام به بمعنى أنه يمكنك تحديد نص ساعة يومياً واحرص ألا تتجاوز والحرص على قفل إشعارات  تلك البرامج وقفل صوتها أو يمكن الخروج من  اتصال التليفون على شبكة الإنترنت.

ماذا أفعل عندما أشعر بالملل

لا يوجد علاج دوائي للشعور بالملل ولكن يمكن اتباع بعض الخطوات لتجنب الوقوع بالملل:

  • ممارسات بعض الأنشطة الترفيهية إلى جانب المهام المراد إنجازها أو المواد الدراسية المطلوب تحصيلها.
  • التنوع بين المهام وعدم قضاء وقت طويلة في نوع واحد فقط.
  • في حالة أن المادة الدراسية كبيرة حاول تقسيمها حتى لا تصاب بالإحباط من كبر حجمها.

متى نشعر بالملل

أثبتت الدراسات الحديثة أننا قد نتعرض للشعور بالملل نتيجة تشتت التركيز فيما نشعر به أو فيما نفكر فيه  لنبدأ بتوجيه اللوم على ما حولنا برتابة الأشياء.

أنواع الملل

قسم العلماء الملل إلى عدة أنواع:؛

  1. الملل القياسي: تشتت في تفكيرك وشرود ذهني والشعور بعدم وجود ما يمكن فعله.
  2.  الملل التفاعلي: يصاحبه نوبات من الغضب حول المتسبب الرئيسي لإنجاز هذه المهمة كالمعلم مثلاً.
  3. الملل البحث:  هو البحث عن مهام أو أفعال تستطيع بها التخلص من الشعور بالملل.
  4.  ملل اللامبالاة:  انعزال ينتاب الشخص عن غيره ظناً منه أنه بذلك يتخلص من الشعور بالملل
  5. ملل عدم الاكتراث: يفقد فيه القدرة على تمييز إحساسه سواء بالحزن أو الفرح.

إذا لم يستطيع الشخص التخلص الملل سريعاً قد يتطور الأمر به إلى القلق والتوتر الذي سرعان ما يصيب صاحبه بالاكتئاب وقد يحتاج في بعض الحالات إلى التدخل النفسي لتجاوز هذا الشعور.