يعد من كثر الشعور إيلاماً الألم الناتج عن وجع الأسنان ويلجأ الأطباء إلى حقن المريض بالبنج حتى يتخلص من الألم أثناء عمل اللازم في الأسنان ، ولكن يصاحب البنج أعراض أخرى منها التنميل الذي يمتد ليشمل الوجه ويسبب عدم القدرة على التحدث أو تناول الطعام.

أنواع بنج الأسنان

  1. البنج الموضعي: أكثر الأنواع استخدامًا.
  2. غاز الضحك (أكسيد النيتروز): يعمل على ارتخاء الجهاز العصبي ، مدة تأثير قصيرة.
  3. أدوية  مخدرة: يتناول المريض بعض أنواع الأدوية المخدرة التي يصفها الطبيب قبل إجراء العملية الجراحية.
  4. التخدير الكامل: قد تحتاج  بعض عمليات الأسنان الأكثر تعقيداً تخدير كامل للجسم.

كيف يمكن التخلص من أثر البنج

تجرى المادة المخدرة  داخل الدم لذا يمكن التخلص من آثارها بسرعة عن طريق زيادة  ضخ الدم وتدفقه وبذلك يخف تركيزه داخل الدم ونتخلص من أثره سريعا ً، وذلك من خلال بعض الخطوات السريعة:

  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والتي تزيد من تدفق الدم نتيجة للحركات البدنية.
  • تدليك منطقة الفم والوجه حرصاً على زيادة ضخ الدم فيهما.
  • الاسترخاء حتى ينتهي مفعول البنج وأخذ قسط من الراحة والنوم.
  • يمكن الحصول على حقنة مضادة لمفعول البنج.

هل بنج الأسنان يسبب الوفاة

عادة ما يزول تأثير البنج خلال مدة زمنية تتراوح من بين نصف الساعة إلى الساعة ، تبدأ فاعلية التخدير خلال تسعون ثانية وتستمر إلى ما يقرب نصف ساعة ويختلف درجة تأثير البنج من شخص ،ونادراً ما يتسبب بنج الأسنان في الوفاة ولكن يصاحب البنج بعض الأعراض الجانبية كالصداع وفقدان الاتزان واضطرابات في الأعصاب.

وفي بعض الحالات قد يصاحب البنج أعراض شديدة في التنفس مصاحب لألم في الصدر مما يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الوعي واضطرابات في ضربات القلب لذا يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج بأي أمراض  لديه أو أي أدوية يتناولها.

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

من الأعراض الطبيعية التي تصاحب حقنة البنج الذي سرعان ما يزول ويعود الوجه إلى حجمه الطبيعي بزوال تأثير البنج وانسحاب المادة المخدرة من الجسم ولكن في بعض الحالات قد تطول فترة انتفاخ الوجه في حالة خلع الضرس أو في حالة وجود بعض الالتهابات و يعد التورم رد فعل طبيعي من الجسم ليتعافى بشكل سليم.

علاج انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

لعلاج الانتفاخ يجب علاج المسبب فإذا كانت انتفاخ الوجه ناتج عن خراج في الأسنان فيعمل الطبيب على تنظيف المكان جيداً و القناة الجذرية  وغسلهما بمحلول ملحي للتخلص من إفرازات الخراج وتناول المضاد الحيوي للسيطرة على الالتهاب.

ينصح الطبيب عادة بتناول المشروبات الباردة ، وعدم تناول الطعام على هذا الجانب من الفم واستخدام غسول  او معجون أسنان مناسب.

بلعت بنج أسنان

قد يحدث بالخطأ ابتلاع بعض قطرات من البنج أثناء حقن المادة المخدرة لكن هذا لا يسبب أي أضرار للشخص و لتجنب حدوث هذا يمكن أن يضع الطبيب قطعة من القطن أسفل مكان الحق لتمتص أي تسرب للبنج.

أضرار بنج الأسنان

قد يترك بنج الأسنان بعض الآثار السلبية ومنها:

  • الصداع.
  • فقدان الاتزان.
  • تشوش الرؤية.
  • اضطرابات الأعصاب.
  • قد يتسبب في بعض الحالات بأزمات قلبية و غيرها من الأمور الخطيرة كالسكتة الدماغية.
  • قد يتسبب في نقص مستوى الأوكسجين في الدم.

مدة مفعول البنج الموضعي

يستخدم البنج الموضعي في الطبقة السطحية للجلد في بعض العمليات البسيطة يتواجد في بخاخ أو كريم ، مدة تأثيره قصيرة لا تزيد عن النصف ساعة.

مدة البنج الموضعي للأسنان

يستخدم في حالات خلع و حشو الضروس مدة تأثيره  فترة  قصيرة  مقارنة بباقي أنواع البنج.