ما موعد بداية العمل في التوقيت الشتوي في السعودية الذي حددته مع مقتبل فصل الشتاء، حيث اختلاف الطقس وطبيعة الحال في العديد من أمور الدولة في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف، لذا سوف نرد على تساؤلات العديد عن هذا الشأن، من خلال تلك السطور القليلة القادمة، تابعوا معنا….

ما موعد بداية العمل في التوقيت الشتوي في السعودية

من المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية تعد من الدول التي تخرج عن نطاق استخدام التوقيت الشتوي الذي هو عبارة عن تقديم الوقت ساعة عن الوقت الأصلي.

حيث أن الوقت لديها يتم تأخيره ساعة مع بداية موسم الشتاء، ويقدم مرة أخرى مع بداية فصل الصيف، حيث أنه النظام المتبع في مختلف الدول العربية الأخرى والأجنبية أيضًا.

أما المملكة العربية السعودية فلا تخضع نهائيًا لمثل هذا التوقيت، فلديها التوقيت الصيفي مثل مثيله الشتوي تمامًا دون حدوث أي تغيير معلن في الساعة.

موعد التوقيت الشتوى 2022

كما ذكرنا مسبقًا أن المملكة العربية السعودية لا تمتلك توقيتًا شتويًا مثلها مثل الدول العربية الأخرى، ولكن الناحية التعليمية ودوام كل من الطلاب والمدرسين يشهد تغييرًا طفيفًا يكاد لا يذكر في المواعيد الخاصة بالدوام.

حيث أن شروق الشمس شتاءًا يختلف عنه في فصل الصيف، ومن ثم تبدأ المملكة في تأخير المواعيد المحددة لليوم الدراسي عن الموعد في فصل الصيف، حيث أن الدولة تراعي امن الطلبة لحين شروق الشمس.

الدوام الشتوى في المدارس

وزارة التعليم السعودي كانت قد أعلنت عن بدء العمل بالتوقيت الشتوي في مختلف المدارس بالمملكة العربية السعودية، حيث أسندت تحديد المواعيد الشتوية لكل إدارة تعليمية وما يتبعها من مدارس، على أن تستمر تلك المواعيد طوال شهور الشتاء، فقد تم تحديد البدء لليوم الدراسي في تمام الساعة السابعة والنصف بعد الدخول الساعة السابعة والربع من صباح كل يوم، أما عن الأيام التي تم تحديد المواعيد بها والأماكن جاءت كالتالي:

  • في الرياض تم تحديد الدوام الشتوي يوم الأحد 8 جمادي الأولى 1443، والمتفق مع 12 ديسمبر ميلادية.
  • المواعيد الشتوية للمدارس في مكة المكرمة الأحد 1 جمادى الأولى والموافق 5 ديسمبر 2021.
  • وجاءت مواعيد الشتاء في جدة، أيضًا الأحد 8 جمادي الأولى والموافق 12 ديسمبر 2021.
  • في الافلاح الاثنين 16 جمادي الأولى والموافق 20 ديسمبر 2021.
  • أما المواعيد في حفر الباطن 1 جمادي الأولى والموافق 5 ديسمبر 2021.
  • الدوام الشتوي في منطقة المجمعة، جاء في 1جمادي الأولى والموافق 5 ديسمبر 2021.

معلومات عن الدوام الشتوي 1443

الدوام الشتوي يتم تعريفه بأنه الدوام الذي يتناسب مع موسم الشتاء، حيث أنه المواعيد التي تم تحديدها كل عام مع دخول فصل الشتاء وتأخير شروق الشمس عن موعدها في فصل الصيف.

العديد من المدارس والهيئات الحكومية لابد أن تخضع في تلك الفترة من العام لتغيير في مواعيد الدوام اليومي للعمل، لمواكبة تغيرات الطقس وقلة ساعات النهار عنها في الليل، حيث تزداد الساعات الليلية عن النهارية.

الدوام الشتوى في العالم

من الجدير بالذكر أن التوقيت الشتوي في مختلف أنحاء العالم يعمل بالتوقيت الذي يخص كل فصل على حدة، حيث أن هناك مجموعة من الجداول يتم اعدادها اعتمادًا على المواعيد التي يتم تحديدها في موسم الصيف.

والذي يشتمل على مواعيد محددة له دون غيره من الفصول الأخرى، وتوقيت آخر شتوي يشتمل على المواعيد التي يتم تحديدها بشكل خاص له في موسم الشتاء.