متى اعلان ميزانية السعودية 2022، سؤال يطرحه المهتمين بالنواحي المادية بالمملكة العربية السعودية، حيث أن المملكة أقرت أن هناك توقعات بتحقيق فائض في الميزانية الخاصة بالعام المقبل، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم المعلومات حول الكيزانية السعودية لعام 2022.

متى اعلان ميزانية السعودية 2022

توقعت الرياض في ظل الارتفاع الفادح في أسعار النفط العالمي، أن تحورات فيروس كورونا المستجد أوميكرون لا يسبب أي مخاوف في مختلف أنحاء العالم.

حيث أكد الخبراء الاقتصاديون في المملكة العربية السعودية أن الدولة في احتياج كبير لسعر خام يصل إلى 80 دولار للبرميل الواحد لموازنة الميزانية الخاصة بها.

حددت المملكة يوم الأحد الميزانية العامة لها والتي تخص سنة 2022، حيث أكد رئيس الدولة الملك سلمان بن عبد العزيز أن تحسن الأحوال المالية في المملكة سوف يأتي بعد أن قامت المملكة بالتغلب على انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

تاريخ اعلان ميزانية السعودية 2022

تبعًا لميزانية المملكة الجديدة، قامت مدينة الرياض بتخطيط خطة استراتيجية لتخفيض النفقات العسكرية العامة للسنة القادمة بمعدل قد يصل إلى 10% من اجمالي الميزانية في سنة 2021، علمًا بأن الصراع العسكري في دولة اليمن، قد شهدت تراجعًا كبيرًا.

حيث قالت الوكالة السعودية للأنباء أن الإجمالي العام لنفقات العام، سوف تصل إلى 955 مليار ريال سعودي بما يعادل ما يقرب من 255 مليار دولار أمريكي، حيث شهدت زيادة عن العام السابق ما يقرب من 10% مع قدر من العائدات التي تقدر بنحو 1.045 تريليون ريال سعودي بتقدير فائض 90 مليار ريال سعودي.

توقعات ميزانية السعودية 2022

الميزانية السعودية لسنة 2022 تساوي ما يقرب من 68 ألف ضعف، كأول ميزانية سعودية تبلغ ما يقرب من 14 مليون ريال سعودي لسنة 1934 ميلادية، حيث أن مجلس الوزراء السعودي أقر في الجلسة التي قام بعقدها من خلال الاتصال المرئي والذي ترأسه الملك سلمان بن عبد العزيز بنفسه هذا اليوم لتحديد الميزانية.

فائض الميزانية السعودية

هناك العديد من البيانات الرسمية التي كشفت عن أن الوضع المالي السعودي قد شهد تحسنًا كبيرًا في الربع الثالث والايراد النفطي قد قفز إلى أعلى معدلاته بمعدل 60 %.

حيث سجلت المملكة العربية السعودية فائض في الميزانية العامة لها بما يقرب من 6.7 مليار ريال سعودي، فقد كان تلك الفائض الأول في تاريخ المملكة منذ ما شهدته في الربع الأول سنة 2019.

فقد تراجع الانفاق للحكومة أثناء الفترة التي امتدت ما بين يوليو وسبتمبر، وذلك بمعدل 8 % بشكل سنوي إذا ما قورن بما جدث في السنة الماضية.

حيث أعلنت المملكة تحديدًا وزارة المالية السعودية أن الدولة قد حققت إيرادات وصلت إلى 243.4 مليار ريال سعودي، هذا في الربع الثالث من هذا العام، بتحقيق ارتفاع قدره ما يقرب من 13% إذا ما قورن بما حدث في الربع الثالث لعام 2020.

عجز الميزانية السعودية 2020

المملكة العربية السعودية سجلت في الربع الثاني عجز في الميزانية قدره 4.6 مليار ريال سعودي، بقدر منخفض نحو 109.2 مليار ريال، قد تم تسجيله في نفس الربع قبل الوصول لمنتصف السنة مع انهيار كبير في أسعار النفط.

فقد أكد التليفزيون الحكومي للمملكة أن كافة الإيرادات الخاصة بالدولة بلغت نحو 248 مليار ريال سعودي، في مقابل وصول النفقات إلى 252.7 مليار ريال.

في المجمل يكون قد تعرضت الحالة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية لضربات قوية في نهاية الربع الثاني من 2020، حيث تضررت العائدات بسبب الهبوط التاريخي في الأسعار الاجمالية للنفط بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم.