مما لا شك فيه أن للنمل كثيرا من المميزات، حيث أنه له دور فعال في تهوية التربة، كما يعمل على تخصيبها وايضا تغذيتها، بالإضافة إلى أنه يستخدم كغذاء لمختلف أنواع المخلوقات الأخرى، فهو من أهم الروابط التي تحقق ابتزاز البيئي، وللنمل بيوت ومستعمرات تقع أغلبها تحت الأرض، ومصدر طعامهم كله يتركز فيما يجمعونه من مكونات و حبوب.

لماذا لا تنبت حبة القمح التي يخزنها النمل تحت الارض؟

  • عمل العلماء على العديد من الدراسات إلى أن اكتشفوا أن النمل يقوم بتجميع البذور وبعض الحبوب التي يحتاجها للطعام.
  • يخبئها تحت الارض، ثم يقوم بتقسيمها إلى نصفين، فإنه إذا قسمت الحبوب إلى نصفين فإنها لن تنبت حتى إذا توافرت لها البيئة المناسبة، فمملكة النمل تعد الاهم في مملكة الحشرات، حيث ظهرت على الارض منذ 120 مليون عاما.
  • كما أنه له العديد من المميزات، فهو منظم جدا، ونشيط ويتقن عمله، حيث يقسم العمل على الجميع، وعندهم يسمح بالاخصاب للملكات فقط.
  • أما العمال فهم عقيمين، ليس لديهم اهتمامات سوى العمل وتطوير المجتمع والحفاظ عليه، والاهتمام باليرقات. فهذا التقسيم جعل التعاون ينتشر بينهم.
  • ويتواصلون مع بعضهم البعض يشكل دقيق فيه شيء من الغرابة مما جعل الصمت منتشر بينهم ولا وجود للضوضاء، ويتم التواصل فيما بينهم عن طريق الشم.

كيف يخزن النمل الحبوب

لاحظ العلماء في العالم البري أن النمل يأكل كل شيء يقابله في طريقه، فهو يتغذى على بعضه، صغيرهم يأكل كبيرهم وكبيرهم  يأكل صغيرهم، فغالبا يتغذى النمل على الحشرات الميتة الصغيرة والحية أيضا، والنباتات المعصورة والفواكه.

لماذا تقسم النملة حبة القمح

مع استمرار علماء البيولوجي في البحث توصلوا إلى أن النمل يقوم بتخزين البذور بغرض تناولها في وقت لاحق، حيث يتم اخفائها تحت الارض، بغرض الا تنبت هذه البذور على الرغم من أنها توجد في بيئة مناسبة للنمو ولكن يقوم النمل بتقسميها إلى نصفين حتى لا تنبت وذلك ما اكتشفه العلماء.

حبة الكزبرة والنمل

ومن العجيب أن بذور الكزبرة بعد أن يتم تقسيمها إلى نصفين الا أنها تستمر في النمو، وتتوقف فقط إذا قسمت إلى أربعة أقسام، ومن الأغرب من ذلك أن النمل على معرفة ووعي بهذه الفكرة فلديه القدرة على تخزين طعامه بطريقة مثالية، فسبحانه على كل شيء قدير.

أنواع النمل

يوجد النمل في كل مكان وتختلف أنواعه من مكان لأخر، ويتنوع على حسب خصائصه فهناك نمل مثل التالي:

يدعى النمل المفترس.

  • النمل الحائك.
  • النمل الحاصد.
  • والنمل زارع الفطر.

لكل منهم خصائص تجعله متكيف مع البيئة التي يعيش فيها، فقد عرفوا الزراعة قبل 50 مليون عام مضى، ولديهم القدرة في توجيه أنفسهم إلى المعالم الجغرافية عندنا يفتقدوا طريقهم.

وأخيراً  لماذا لا تنبت حبة القمح التي يخزنها النمل تحت الارض؟ تناولنا هذا السؤال مما فتح لنا الآفاق في معرفة العديد من المعلومات عن النمل ، حيث يعد من أنواع الحشرات الهامة والضرورية لتوازن البيئة على الرغم من صغر حجمها، الا أنه يعتبر محلل طبيعى، حيث يتغذى على نفايا الحشرات والحيوانات وغيرها، فهو يلعب دور المنظف البيئي ، كما هناك نوع يسمى النمل النجار ، الذي يتركز في الخشب الميت أو المريض ويعمل على تحليل هذه المواد الخشبية، وبعد مرور فترة زمنية، تنتشر تلك الفطريات والبكتريا وتستقر في كل مكان، وعلى الأسطح الكبيرة تقوم بتحلل اللجنين والسليلوز.