ما هو علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل؟ سؤال يكثر طرحه من العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة التي قد تكون لأبسط الأسباب أو نتيجة إهمال غير مقصود، أي كان سبب فسوف نوضح لكم أبرز علاج منزلي مضمون من أجل التخلص من التهاب اللثة الشديد، فتابع معنا.

أسباب التهاب اللثة

هناك أسباب عدة تؤدي إلى ظهور مرض إلتهاب اللثة ما بين الرجال والنساء، إذ يمكننا أن نعدد تلك الاسباب على النحو التالي:

  • تنظيف الأسنان المتكرر بشكل خاطئ ومؤذي لمنطقة اللثة مما يؤدي إلى التهابها وظهور الألم الذي لا يحتمل.
  • التغييرات التي تلحق بالنظام الهرموني عند المرأة من شأنها أن تتسبب في جعل الأسنان أشد حساسية وبالتالي أكثر قابلية للالتهاب.
  • الإصابة بمرض السكري أو مرض السرطان وغيرها من الأمراض التي لها أثر واضح على صحة اللثة والأسنان.

علاج التهاب اللثة بالاعشاب

الأعشاب خير علاج طبيعي للعديد من الأمراض ونجدها في حالة إلتهاب اللثة الشديد تقدم أفضل ما لديها من أنواع أعشاب ذات قيمة وفائدة مذهلة للاسنان واللثة مثل:

  • الشاي الأخضر الذي من خلال غليه وشربه يشكل حماية أكيدة للفم واللثة ويقاوم مسببات الالتهاب ويقضي عليها.
  • الكركم إذا تم دهان اللثة المصاب به فإنه يوفر مضاد طبيعي للألتهاب يساهم في سرعة الشفاء ويحافظ ويقي اللثة الالتهابات المستقبلية.
  • عشبة النيم والتي اشتهرت بقدرتها العلاجية لإلتهابات اللثة المتكررة فهي مضادة للأكسدة والالتهاب وغنية بالعناصر المغذية.

علاج التهاب اللثة بالعسل

العسل فيه شفاء وعلاج فعال لمشاكل الفم الصحية والتهابات اللثة، إذ أنه غني بعنصر الفلور الذي اشتهر بقدرته الفائقة على محاربة التسوس وبكتريا الفم.

والعسل الأبيض مطهر من النوع الطبيعي يقضي على أي بكتريا فموية، وهو منظف جيد أيضًا للفم من أي جراثيم متراكمة على الأسنان واللثة.

وعند تناول العسل أو دهان اللثة به فإنه يمنع الالتهاب والتحسس ويعالج انتفاخ واحمرار اللثة المسبب للألم، ويمكن استخدام العسل ضمن بعض الوصفات الطبية وليس بمفرده فقط.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

يعد استخدام زيت الزيتون النباتي من أفضل وأهم العلاجات المنزلية الفعالة والآمنة في علاج مشاكل اللثة وخصوصًا إصابتها بالالتهاب ويوفر لها التغذية والحماية الفائقة من الأمراض، إذ يمكن استخدام زيت الزيتون على النحو التالي:

  • استخدام كمية قليلة من زيت الزيتون كنوع طبيعي من المضمضة الفموية العلاجية، ويفضل اللجوء إلى تلك المضمضة في الصباح الباكر والتأكد من بلوغ المضمضة لكل أجزاء اللثة الظاهرة داخل الفم.
  • وضع قطعة ناعمة من القطن الطبي في القليل من زيت الزيتون ومن ثم تمريرها على اللثة والأسنان بلطف والاستمرار على هذا الأمر فترة من الزمن، وسوف تظهر الثمار العلاجية مع تكرار الاستخدام.
  • كما يمكن استخدام زيت الزيتون كعنصر أساسي ضمن مكونات بعض الوصفات الطبيعية الخاصة بعلاج إلتهاب اللثة ومشاكلها التي تنتج عن التحسس وعدم النظافة والعادات الغير سليمة التي يتبعها البعض يوميًا.

وصفات طبيعية لعلاج التهاب اللثة

  • استخدام وصفة أوراق الجوافة والتي تعد استعانة بمطحون ورق الجوافة المضاف إلى مغلي الماء، حيث يستخدم هذا الغسول كغرغرة صحية ومفيدة للفم والأسنان.
  • وصفة أعشاب المرمية التي تساعد في محاربة البكتريا المؤدية إلى إلتهاب اللثة ويتم إعدادها من خلال الماء المغلي والمرمرية المطحونة، حيث ينتظر أن تهدأ هذه الغرغرة وتستخدم.

كانت تلك أهم الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية المعالجة لمشاكل اللثة والتهابها المؤلم، حيث تساعد هذه الوصفات على تهدئة الالتهاب واختفاؤه مع الوقت.