في اي عام تم رفع سارية العلم في جدة بيت العلم، تلك السارية المشهورة بشكل كبير في العالم أجمع نظرًا لطولها الفارغ الذي يعدها أطول سارية علم في العالم، ويرجع تدشين هذه السارية احتفالًا بمناسبة هامة للغاية في السعودية وهي اليوم الوطني، تابع معنا وتعرف على كل ما يخص سارية علم جدة الأطول من نظيرتها، وتاريخ تدشينها وأبرز المعلومات الهامة حولها.

في اي عام تم رفع سارية العلم في جدة

كانت نقطة الانطلاق الخاصة بإنشاء هذه السارية الضخمة عام 2013 ميلادية حيث بدأ تنفيذ التصميم الخاص بها وتركيبها بشكل احترافي في جدة، أما عن المواصفات الخاصة بها فنجدها ترتفع في السماء بطول  170 مترًا، أما عن وزنها فهي تزن تقريبًا  500.000 كيلو غرام، أما عن الوزن الخاص بالعلم بمفرده فهو حوالي 515 كيلو غرام، والطول الخاص بهذا العلم حوالي 60 مترًا أما عن العرض الخاص به فهو 30 مترًا.

أما عن تاريخ تدشين سارية علم جدة الأطول في العالم كان عام 2014 ميلادية، ومنذ ذلك اللحظة تحديدًا أصبحت سارية جدة هي الأشهر والأطول عالميًا.

موقع سارية جدة

تحتل سارية جدة موقع غاية في التميز داخل مدينة جدة السعودية، إذ تقع تلك السارية في الميدان المعروف ميدان الملك عبد الله في مواجهة الكورنيش الموازي للجهة الشمالية في جدة لترتفع تلك السارية في أعالي السماء من هذا الموقع أعلى وأطول سارية في العالم.

وكما أوضحنا يرتبط تدشين تلك السارية بالعيد الوطني السعودي، والذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، تتميز تلك السارية بشكلها الاسطواني المميز الذي يجذب إليه الأنظار بجانب أنوارها الساطعة والمميزة.

تكلفة سارية علم جدة

سارية بحجم وضخامة سارية علم جدة قد كلفت مبالغ هائلة، إذ استخدم في بنائها قرابة الخمسمائة طن من مادة الفولاذ القوي ووصلت إلى ارتفاع شاهق وهو 170 مترًا أي بالتقريب حوالي 560 قدمًا ومن مجمل التكاليف التي تم اعتمادها لتلك السارية التكاليف الخاصة بمصابيح السارية المميزة تلك المصابيح الثلاثة عشر التي تحاوط السارية، وكانت تلك المصابيح بهذا العدد تحديدًا لكي ترمز إلى عدد محافظات السعودية.

تعتبر سارية جده اطول من نظيرتها

بالفعل هذه السارية ليس لها مثيل في العالم من حيث الطول والارتفاع حيث أنها سجلت رقم قياس مذهل في طاجيكستان فهي ترتفع عن باقي السواري الأكثر ارتفاع بحوالي ثمانية أمتار، وبالرغم من شدة الرياح وسرعتها إلا أن تلك السارية بعلمها السعودي المميز تظل ثابتة ومرتفعة في الأعالي، وذلك بفضل متانة بنائها الذي استغرق ثلاثة مراحل بناء مثالية. أولها القاعدة ومن ثم الجزء الذي يلي القاعدة ذات الشكل الثماني ومن ثم العمود الأساسي للسارية الذي يزن بمفرده حديد بحجم خمسة عشر طناً.

أطول سارية علم في العالم

إن الإجابة واضحة تمامًا عند السؤال عن أطول سارية علم في العالم، وهي سارية علم جدة التي تضم أقوى نظام رفع يعمل بشكل أوتوماتيكي وتحظى بكاميرات للأمان، كما يستفاد من طول هذه السارية الاعلى في العالم في تركيب أدوات خاصة بقياس الرياح مزودة بنظام خاص بالإضاءة الاحتفالية المميزة.

كانت هذه أبرز وأهم المعلومات المتعلقة بأطول سارية في العالم وهي سارية علم جدة، تلك السارية المرتبطة بذكرى طيبة وهامة للغاية داخل المملكة العربية السعودية، ولا يوجد ما ينافس تلك السارية الرائعة في طولها وارتفاعها من سواري العالم الأخرى.