التدخين  من أكثر العادة السيئة شيوعاً حيث يبلغ عدد المدخنين حول العالم أكثر من مليار شخص و تتسبب هذه العادة  لصاحبها ولمن حوله بآثار سلبية خطيرة تؤثر على صحة الجهاز التنفسي مسببة أمراض عديدة.

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

أثبت الأبحاث العلمية أن أكثر من 90% من الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين يعودون إلى التدخين مرة أخرى لذلك الإقلاع عن التدخين يشغل كثير من المدخنين محاولين تجربة طرق جديدة للتمكن من التخلص من هذه العادة السيئة وفيما يلي بعض الطرق المجربة والتي أثبتت فاعليتها في التخلص من  التدخين:

  1. العائد المادي: يعد استخدام الحافز المادي أحد عناصر فكرة الإقلاع عن التدخين وذلك حيث وجد أن المدخنين الذين استطاعوا تحفيز أنفسهم بالاستفادة من المال بدل من شراء  المواد المدخنة قد  حققوا نجاحا كبيراً خلال عام من محاولة الإقلاع.
  2. قوة الإرادة: يحتاج هذا الإختيار شخصية منضبطة تستطيع التحكم ذهنياً في رغباتها وتعتمد هذه الطريقة على قوة الإرادة والتصميم وذلك بالانشغال بشيء آخر عند التفكير في التدخين كشرب الماء أو الذهاب في جولة، وبلغت نسبة من استطاع إتباع هذه الطريقة في الإقلاع عن التدخين  من ٤ الى ٧ % من عدد المدخنين.
  3. مساعدة خارجية : خلال دراسة أجريت على  بعض المدخنين استطاع أكثر من نصف عدد المدخنين  التوقف عن التدخين بمساعدة آخرين كشركاء الحياة أو الأصدقاء، فعندما يتوقف شريك الحياة عن التدخين يكون حافزا ً قوي لشريكه ليقلع عن التدخين.
  4. علاجات بديلة: يصعب على المدخن الإقلاع عن التدخين وذلك لارتفاع نسبة النيكوتين في الدم ويعد الأمر كالإدمان فيجب تخليص الجسم تدريجياً من نسبة النيكوتين التي يحتاجها لذا نلجأ إلى العلاجات البديلة كلصقات النيكوتين واللبان التي تفرز النيكوتين ببطء وبنسبة صغيرة لمساعدة المدخنين فى حد الرغبة التي تصاحبهم عند الإقلاع.
  5. السجائر الإلكترونية : حل بديل للتدخين ظهر مؤخراً ساعد بعض المدخنين عن الإقلاع فعلياً خلال 6 شهور.

الطب البديل للتخلص من التدخين

هناك العديد من الطرق باستخدام بدائل لمادة النيكوتين الموجودة داخل السجائر باستخدام الطب  الطبيعي البديل ومن هذه البدائل :

  • الماء : منظف طبيعي يعمل على إزالة مادة النيكوتين من الجسم.
  • الزنجبيل: يصاب الشخص المقلع عن التدخين بأعراض انسحاب النيكوتين من الجسم والتي تتمثل في الشعور بالغثيان لذلك يلعب الزنجبيل دوراً فعالاً في التخلص من هذا الشعور.
  • بعض الفيتامينات يمكن استخدامها كبديل دوائي يساعد على تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم.
  • الجينسينج: يستخدم بودر الجينسينج مع العصائر أو المشروبات بإضافة ملعقة صغيرة تعزز قدرة الشخص على مقاومة الرغبة في العودة إلى التدخين.

مواد غذائية  بديل النيكوتين

هناك العديد من الأغذية التي تساعد الجسم بشكل كبير في التخلص من مادة النيكوتين وتعمل على تنقية الدم من آثاره  ومنها :

  1. البروكلي.
  2. البرتقال.
  3. السبانخ.
  4. الليمون.
  5. الجزر.
  6. الرمان.

علاج التدخين بالحليب

من الطرق السهلة التي تعمل على تنقية الرئتين من السموم  ويساعد الشخص على الإقلاع في حالة المداومة على استعمالها يومياً وتكون بغلي كوب ماء في وعاء و غلي كوب من اللبن في وعاء آخر و يتم مزجهما معا ً وتركهما للوصول لمرحلة التبخر واستنشاق البخار المتصاعد  لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

علاج التدخين بالعسل

وأثبتت الدراسات الحديثة أن ملعقة عسل نحل مذابة في كوب من الماء يومياً يعمل كمنظف  طبيعي يساعد على إزالة آثار النيكوتين والقطران والترسبات العالقة بالشعب داخل الرئة والناتجة عن آثار التدخين خلال السنوات السابقة.