راتب التقاعد هو راتب يصرف للفرد داخل المجتمع السعودي حين بلوغه سن معين أو عند تقاعده من العمل يتم صرفه خلال حياته وفي حالة الوفاة يصرف نسبة من راتب التقاعد للمنتفع في حالة إن كان متزوجاً ، يصرف الراتب التقاعدي من خلال المؤسسة العامة للتقاعد التابعة لوزارة المالية السعودية .

أنظمة التقاعد

تعددت أنظمة التقاعد داخل المملكة لتشمل جميع الأفراد من كافة  الفئات وقسمت في أربع أنظمة:

نظام التقاعد المدني : ويصرف هذا النظام لحالات محددة يستحق فيها الموظف المدني معاشا ً ولكن يجب أن يتوفر فيه مايلي:

  1.  بلوغ سن الستين بشرط ألا تقل عدد سنين الخدمة عن سنة.
  2. يستحق راتب التقاعد للشخص المتوفى أو المفصول  العاجز عن العمل.
  3. المتوفى أو العاجز بسبب إصابة عمل.
  4. مدة خدمة أكثر من 25 عام وانتهاء الخدمة لأى سبب.
  5.   من تعرض للفصل أو من ألغيت وظيفته أو بقرار من مجلس الوزراء دون مجلس تأديبي مع الاحتفاظ بشرط ألا تقل سنوات الخدمة عن 15 عام.

نظام التقاعد العسكري : يخص هذا الراتب من يعمل بالجهات   العسكرية ويتاح للحالات التالية:

  1. بلوغ سن التقاعد.
  2. التقاعد المبكر.
  3. المصاب بعجز كلي أو جزئي أثناء تأدية الخدمة.
  4. المتوفى أثناء تأدية العمل.

نظام تبادل المنافع:يجمع بين النظامين نظام التعاقد المدني والتعاقد العسكري وذلك لتسهيل الإجراءات بين القطاعين العام والخاص بهدف استفادت المشاركين من القطاعين من خبرات الطرف الآخر.

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية: تم إصداره  من مجلس التعاون الخليجي الذي يضمن مد النظامين والتي تحرص  الدولة  على منحه للعاملين خارجها.

المستحقين للراتب التقاعدي

يختلف الراتب التقاعدي عن الميراث ، الراتب التقاعدي يصرف لبعض الأشخاص دون غيرهم حيث تحكمه قوانين خاصة تصرف لمن يستحق المعاش فقط ، أما الميراث يوزع تبعاً  لأحكام الشرع في الميراث.

المستحقين للراتب التعاقدي بعد وفاة الزوج و هم الزوجة ( يوقف المعاش في حالة الزواج أو الوفاة ) والأبناء ( يوقف في حالة التوظيف أو الوفاة )  ، ويصرف من جديد في حالة الطلاق أو ترك العمل أو الترمل كما يستحق المعاش أولاد الابن الذي توفى  في حياة صاحب المعاش وكذلك الأب والأم والأخ والأخت والجد والجدة و يتطلب لصرف المعاش إثبات استحقاق المعاش من المتوفى بالإضافة إلى إثبات شرعي إنهم كانوا يعتمدون على المتوفى قبل وفاته في أعالتهم، يتوقف صرف الراتب في حالة الذكور البالغين سن 21 عام ويصرف في حالة إثبات إكمال الدراسة.

في حالة توقف الراتب التقاعدي عن بعض المستفيدين منه يعود إلى حساب المؤسسة العامة للتقاعد ولا يوزع على باقي المستفيدين مع الاحتفاظ بنصيب جميع الحالات بنسبة لا تقل عن 50 ٪  من إجمالي معاش المتوفى ويوزع بالتساوي بين المستفيدين.

حساب الراتب التقاعدي للورثة

يتم حساب الراتب التقاعدي الأساسي بحاصل ضرب  شهور الخدمة في الراتب الأساسي مضروباً في 125%، بشرط ألا تتعلق يتعدى الراتب التقاعدي عن الراتب الأساسي مضافاً  إليه علاوة غلاء المعيشة التي تقررها الوزارة.

أما عن نصيب الورثة المستحقين للمعاش، فيحصل كل فرد من  أفراد العائلة 75% من راتب المتوفى ويتم توزيعه على مستحقي المعاش بالتساوي.

الجرائم التي تحرم تعاقد من حقوقه التقاعدية

يحرم الموظف إذا أدين بجرائم الخيانة العظمى لأمن الدولة الخارجي والداخلي وجرائم التجسس ، كما يحرم في حالة  اختلاس وسرقة الأموال العامة للدولة وجرائم التزوير في أوراق رسمية.

كم يصرف من راتب المتوفى

في حالة وفاة الشخص العسكري وفاه طبيعيه غير ناتجة عن إصابة في العمل أو غيرها يصرف معاش تقاعدي للورثة  بنسبة 70 % من الراتب الأساسي الأخير أو  حسب مدة الخدمة ويصرف المعاش حسب القيمة الأعلى.