كثيرًا من محبي الحيوانات الأليفة وخصوصًا الكلاب التي تعد بمثابة الصديق الوفي للإنسان فتعد مطمعًا للجميع لما لها من صفات وأشكال رائعة وهادئة وخاصة التي يتم تربيتها في المنازل والبيوت مع مختلف أنواعها وسلالاتها، ولكنها كائنات معرضة للإصابة بالأمراض والأوبئة مثل الإنسان تمامًا مهما كان الذي يعتني ويهتم بها حريصًا على أن يظل في صحة جيدة، فمن بين تلك الأمراض التي يجب أن يتم الحذر منها، والحذر أيضًا ربما لا يفيد بشكل كاف فيجب أن يلتزم بأهم الأساسيات والتعليمات المهمة وخصوصًا النظافة عند تربية الكلاب، لكي يتجنب أي أمراض.

أمراض الكلاب الخطيرة

توجد هناك عدة أمراض تعد بمثابة الخطر الكبير لصاحبه، فتتمثل فيمل يلي:

مرض الطاعون: عندما يصاب الكلب بالطاعون في منطقة الرئة، فمن السهولة أن تنتقل لك عن طريق قطرات متفاوتة تخرج عند عطس الكلب، مما يتسبب ما يلي:

  • قشعريرة.
  • صداع مزمن.
  • حمى.

عضة الكلب: تعتبر من بعض الأمراض الخطيرة في حال إذا كان الكلب مصاب بمرض ما، فنتيجة التعرض لعضات الكلب وخصوصًا في الوجه والأيدي، وتسبب في جروح يتطلب العلاج فورًا فربما يكون الكلب مصاب بمرض معدي للإنسان يجب ضرورة الحرص منه وأخذ المضادات الحيوية أثناء العلاج من هذه العضة.

مخاطر تربية الكلاب في المنزل

تربية الكلاب في البيت ليست من الأمور السهلة ففي بعض الأوقات يعد وجودها بالمنزل من المخاطر الصحية التي يتعرض لها كبار السن، فإذا كان لكبير السن عائق السير بشكل جيد أو الاستقرار فيقوم الكلب تحت أقدامه أو قفزه فيسبب بكسور عظام له مما ينتابه ألمًا شديدًا ومخاطر كثيرة.

توجد أيضًا خطورة كبيرة مرتبطة بمن يقوم بتربية الكلاب الأليفة من بينها تحمل طفيليات تنقل للإنسان بكل سهولة فيعد البراز مليء ببكتريا وفطريات كثيرة جدًا تجعل الإنسان مريضًا بدون سبب، أو ربما يكون الكلب به نوع من الجراثيم تعود على الإنسان بالحساسية والأمراض.

أمراض الكلاب الجلدية بالصور

أمراض الكلاب الجلدية والتي تعاني إثر الإصابة بها بمجموعة تهديدات بمرض جلدي شديد الخطورة فمن أهمها وأكثرها شهرة ما يلي:

  • ذئبة حمامية قرصية: يعتبر من ضمن الأمراض المناعية التي تعمل على تسلخ الأنف، ويزيد ذلك المرض للذئبة الحمامية الجهازية.
  • تنسج كيسي: يعد مرض وراثي يسبب في تساقط الشعر، والمرض يكون نتيجة لتعطيل بصيلات الشعر.
  • الجيوب الجلدية: يعد مرض جيني يصيب الجلد، ويعتبر من ضمن أمراض الكلاب الجلدية حيث تظهر كتل فردية أو خط على الظهر في الوسط.
  • لعق حبيبي: يعتبر اضطراب جلدي يحدث نتيجة لعق في الجزء الأسفل من ساق الكلب، ويؤدي لحدوث تقرحات سميكة بيضاوية مكان اللعق.
  • التهابات عدد دهنية: تعتبر مرض مناعي غير جائز في كثيرًا من الكلاب، وينتشر ذلك المرض في كلاب أكيتا وبودل.
  • متلازمة هشاشة الجلد: تؤدي لزيادة مرونة الجلد، وضعف التئام الجرح، وربما يكون السبب وراثيًا ويسهل علاجه.

الأمراض القاتلة للكلاب

توجد هناك عدة أمراض قاتلة وخطيرة جدًا يتعرض لها الكلاب وتتمثل فيما يلي:

  • مرض لايم: عبارة عن انتشار البكتريا التي تأتي نتيجة لدغات القراد، فبمجرد دخولها لمجرى الدماء تتسبب في حدوث ألم يأتي بعدة أنحاء متفرقة من جسم الكلب، وتؤثر لعرج المفصلين، وفقدان الشهية وسخونة وعلاجها يأتي باستخدام المضادات الحيوية.
  • سعال الكلب: عبارة عن عدوى منتشرة نتيجة فيروس ما يصاب الجهاز التنفسي للكلب، ويعمل على التهابات وتهيج بالشعاب الهوائية وأعراضه هي الخمول، وسعال، وتقيؤ مستمر، تحدث الإصابة نتيجة مشاركة أطباق طعام ملوثة.
  • البريمات: هو داء عدوى بسبب البكتريا ومن الممكن أن يتم التقاطها من الأنهار أو التربة، ويتسبب في حدوث حمى، وألم في العضل، وجفاف، وقيء مستمر، وعلاجه يتم بأخذ مضادات حيوية.

تعرفنا على ما هي أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان واكتشفنا مدى خطورتها، ولهذا ينصح بضرورة متابعة الكلاب بشكل مستمر في الوحدات البيطرية لكي تتجنب الإصابة بأي عدوى بكتيرية قاتلة له وتسبب الأمراض والأوبئة لك ولمن حولك.