علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب، يعتبر علاج اضطراب الوسواس القهري بالأعشاب من أكثر الأشياء التي يحتاج المرضى إلى معرفتها من أجل الإسراع في علاج اضطراب الوسواس القهري بشكل نهائي والحصول على الراحة والاسترخاء، ولكن يمكن أن يكون العلاج بالأعشاب بديلاً إلى العلاجات الطبيعية واستخدام أدوية علاج الوسواس القهري.

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

نبتة العرن المثقوب

وهي من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج اضطراب الوسواس القهري.

تحتوي العشبة على مواد لها مميزات مضادة للاكتئاب ويمكن استخدامها أيضًا كطريقة فعالة لعلاج اضطراب الوسواس القهري.

2. لسان الثور (Borage)

لسان الثور هو أحد الأعشاب التي بدأت أبحاثها في إظهار فعاليتها المؤكدة في علاج اضطراب الوسواس القهري لأن هذه العشبة تحوي مركبات قد تتفاعل بشكل إيجابي مع ناقل عصبي مهم لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض.

3. الخرفيش (Milk Thistle)

قد يكون فعالاً في تقلل أعراض اضطراب الوسواس القهري وهو علاج عشبي لاضطراب الوسواس القهري.

علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

من المهم جدًا استخدام زيت الزيتون لعلاج الوسواس القهري، لأن مرضى الوسواس القهري سيتحملون الكثير من التوتر والقلق خلال فترة حياتهم.

وهذا يجعلها عرضة لتدمير الحياة في أي وقت، وقد أكد عدد كبير من الخبراء في المجال أن استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطورة هذا المرض، وذلك على النحو التالي:

  • يمكن أن يمنع نظام غذائي متكامل العديد من الأمراض، بما في ذلك اضطراب الوسواس القهري، الذي يلعب دورًا مهمًا في تغيير وظائف الدماغ المختلفة والناقلات العصبية.
  • يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ويجب أن تكون هناك نسبة كافية من المواد المضادة للالتهابات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات، والبروتينات اللازمة لوظيفة الناقل العصبي.
  • بالإضافة إلى أكل الخضروات الداكنة ومضادات الأكسدة، يمكن للأكل مثل الدواجن والأسماك ولحم البقر أن تحسن الحالة المزاجية للناس وتزيل اضطراب الوسواس القهري.
  • يمكن لجميع منتجات الألبان وأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى العديد من الدهون المضادة للالتهابات، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر بشكل كبير.
  • يمكن للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وكذلك جميع المكسرات والأفوكادو وخضروات البحر أن تخفف من اضطراب الوسواس القهري وآثاره الجانبية على الناس.

علاج الوسواس القهري بدون طبيب

يتردد العديد من المرضى في البدء في زيارة الطبيب لعلاج الوسواس القهري ويبحثون عن طرق أو أطعمة بديلة لعلاج الوسواس القهري، لذلك إليك قائمة بما يجب عليك فعله، وما يجب عليك تجنبه بشكل عام وما يجب أن تأكله.

تناول نظام غذائي صحي متوازن:

الكثير من الخضار والفواكه، وخاصة الطماطم، والخضروات الورقية والتوت، مع وجبات غنية بأحماض أوميغا 3 مثل السلمون والجوز وبذور الشيا وصفار البيض.

تجنب الكافيين والكحول:

الكافيين والكحول ضاران في حالة اضطراب الوسواس القهري وحالات الصحة العقلية بشكل عام، والأطعمة الغنية بالسكر المضاف، حيث أن الاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يؤثر سلبًا على مستويات الدوبامين والسيروتونين في الجسم.

قم بتمارين الاسترخاء:

يمكنك التغلب على الوسواس القهري من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل الاستماع إلى الموسيقى والتمارين الرياضية وخاصة اليوجا والتأمل لتقليل مستويات القلق والتوتر.

العلاج الدوائي للوسواس القهري

الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج اضطراب الوسواس القهري هي مضادات الاكتئاب المختلفة، مثل سيرترالين، فلوكستين، فلوفوكسامين، إلخ.

قد تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها للمرضى، مثل جفاف الفم، أو النعاس، أو الأرق، أو الغثيان، وتتطلب عدة أسابيع حتى تصبح سارية المفعول.

يوصى بالتواصل المباشر مع طبيبك في حالة حدوث عرض جانبي غير محتمل أو الرغبة في التوقف عن تناول الدواء، مع تجنب التوقف عن تناوله بمفردك لتجنب أعراض الانسحاب.

علاج الوسواس القهري بالحجامة

وفقًا لبعض الحضارات القديمة مثل الحضارة الصينية، يعتقد الكثيرون أن الحجامة تخلق توازنًا بين الين واليانغ في الجسم.

ويعتقد أن استعادة التوازن بين هذين الطرفين يساعد على مقاومة الجسم لمسببات الأمراض بالإضافة إلى قدرته على زيادة تدفق الدم وتقليل الألم.

تزيد الحجامة من الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضع الأكواب فيها.

قد يخفف هذا من توتر العضلات، مما قد يحسن تدفق الدم بشكل عام ويعزز عملية الشفاء؛ قد يساعد أيضًا في تكوين نسيج ضام جديد وإنشاء أوعية دموية جديدة في الأنسجة.

مشروبات لعلاج الوسواس القهري

 الكركم:

يحتوي نبات الكركم على الكركمين، وهو الأكثر شيوعًا في الكركم، وهو نوع من التوابل يغير لون الكاري وهو أيضًا أحد أكثر المركبات الطبيعية المفضلة للصحة.

ناهيك عن أن الدراسات أظهرت أن الكركمين يمكن أن يحسن بشكل كبير أعراض اضطراب الوسواس القهري.