ما هي طرق معرفة اتجاه القبلة سؤال يحير كثيرًا من المسلمين وخاصة ما إذا كانوا في مدينتهم فيتجهوا جميعًا نحو القبلة في الصلاة، وتعد من أهم الأمور الشرعية التي أمرنا الله بها على الأرض، وقام بتنزيلها على سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم، لكي يلتزم بها جميع المسلمين، فهي من الأمور الضرورية جدًا، ولهذا نضع لكم طرق متعددة تعيننا على معرفة القبلة واتجاهها السليم.

اتجاه القبلة Google

يجب أن تتأكد من عدة أمور عندما تطلب تحديد اتجاه القبلة وتعينها من جوجل يتم استخدام بوصلة هاتفك المحمول، وتتأكد تمامًا من دقة الاتجاه الذي يشير له حسب الموقع، ولهذا ننصحكِ بعدة معايير مختلفة بالبوصلة قبل أن يتم استخدام اتجاه القبلة.

موقع الإذن في جوجل مطلوب، حيث أن مصمم العمل اتجه بالتحديد للتعرف على نظام تحديد المواقع عالميًا في الهاتف والكاميرا عبر الأندرويد، ولكي يضمن لك الحصول على أفضل دقة، ولهذا يطالبك بإذن الوصول، ولن يتم تخزين أي من المعلومات من نظام التحديد على المواقع عالميًا أو الكاميرات مطلقًا، ولن تتم مشاركها خارج موقع اتجاه القبلة، فتتمكن من تغيير الأذونات بأي وقت على المتصفح سواء جوجل كروم، أو فاير فوكس، وغيرها من المتصفحات.

طريقة تغيير الإذن هنا بسيطة جدًا، فقط كل ما عليك فعله بسهولة هو الانتقال إلى متصفح الإعدادات الخاصة بالإذن إما سماح أو عدم السماح لهذ الموقع بالتحديد أن يصل للكاميرا الخاصة بك أو الموقع الذي تقف عليه الآن.

زاوية اتجاه القبلة

زاوية اتجاه القبلة الشرعية التي أمرنا الله عزوجل بها كان اتجاهها سابقًا قبل الإسلام في بيت الله الحرام، وقبل أن يهاجر نبينا محمد صلوات الله عليه للمدينة المنورة، ويعد بيت المقدس ومدينة القدس هما أولى القبلتين قبل أن يتم تحويل القبلة في اليوم السابع عشر من شهر رجب من السنة الثانية من الهجرة.

هناك عدة أقاويل مذكورة حول تحويل اتجاه القبلة الذي كان اليوم الثامن من شهر محرم من نفس العام أثناء تأدية الركعة الثانية من صلاة الظهر، ويوجد الكثير من المساجد في ركن الجدران، يسمى المحراب، وهو يكون في اتجاه القبلة الذي يكون باتجاه المصلين الذين يأدون كل الصلوات في المساجد بجميع دول العالم.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

مستخدمين هواتف الايفون وغيرها من الجوالات النقالة الذكية لن يقابلوا أي صعوبات في تحديد اتجاه القبلة، فقد تم عن طريق برنامج القبلة المتوفر على أجهزتهم المحمولة، وهذا لأنه من الصعب جدًا تجديد القبلة خارج حدود الجوامع أو المساجد، وخاصة إذا كان الشخص المسلم في مدينة جديدة بالنسبة له.

يمكن لمستخدمي برنامج القبلة أن يتعرفوا على توقيتات الصلوات كلها بالتحديد من أي مدينة أو مكان في العالم ككل، وذلك لأن الجي بي إس GPS يسهل عليهم الكثير نظرًا لوجوده في عدة برامج إلكترونية متمثلة في برنامج إسلام، ومسلم PRO  وتطبيق القبلة لهواتف الايفون وغيرهم.

اتجاه القبلة بالبوصلة أون لاين

الطريقة المنتشرة حاليًا لكي يتم من خلالها تحديد اتجاه القبلة هي البوصلة، فتوجد عدة مواقع مستخدم البوصلة بها لأجل تحديد اتجاه الصلاة السليمة، والتي تعد من الممكن أن أيضًا أن تتم عن طريق هواتف المحمول مثل موقع اتجاه القبلة.

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

تعتبر الطرق الأسهل لمعرفة اتجاه القبلة باستخدام الهواتف الجوالة النقالة فلا تحتاج لتحميل أي تطبيق، فقط كل ما عليك فعله هو تشغيل الأنترنت، وتضغط على التطبيق فقط، وتنتظر حتى يتم تحديد اتجاه الموقع الصحيح بعد التحميل، وتظهر لك كلمة تحديد اتجاه القبلة، وبعدها تضغط عليها، سوف تجد السهم يشير لك بالاتجاه السليم للقبلة.

تعرفنا على ما هي طرق معرفة اتجاه القبلة وكيفية تحديد القبلة باستخدام الهواتف المحمولة بكل سهولة، بالإضافة إلى اتجاه القبلة بالبوصلة عن طريق استخدام الأنترنت، وقد تم التعرف على زاوية اتجاه القبلة أيضًا بالتفصيل.