الإدمان السلوكي ونواعه وأضراره وكيفية التخلص من الإدمان السلوكي، الإدمان السلوكي هو عبارة عن إدمان شيء ما وليس مخدرات ومنها إدمان لعب القمار أو الجلوس على الإنترنت لساعات طويلة، وبالطبع يؤدي لنفس عواقب الإدمان للمخدرات ولذلك سوف نتعرف على تفاصيل الإدمان السلوكي من خلال هذا المقال.

أنواع الإدمان السلوكي

هناك مجموعة من أنواع الإدمان السلوكي، للإدمان على الإنترنت، حيث أن هناك مجموعة من علماء النفس يعتبرون في بعض الأحيان إدمان الإنترنت ليس بخطر ولكن مع الأسف قد يتحول لضياع ساعات طويلة للغاية بدون هدف لمجرد الجلوس على الإنترنت فقط، فهناك من يجلس لعشرة ساعات وأكثر باليوم لواحد.

إدمان التسوق من أكثر ما يعاني من المشاكل لأنه عندما يرى شيء ما يفضله يعمل على الفور لشرائه مهما كانت نوعيته أو سعره، حيث أن الشخص المدمن للتسوق سوف قوم بشراء أشياء بدون لزوم، إدمان الفيديو هناك باقة من الأشخاص التي تحب ألعاب الفيديو منهم أطفال وشباب وغيرهم، حيث أن ألعاب الفيديو تعتبر من أشهر أنواع الإدمان.

مجموعة أخرى من أنواع الإدمان السلوكي

إدمان المخاطر تعتبر من أنواع الإدمان السلوك الشهيرة، حيث أن هناك بعض الناس يعشقون القيام بعمل مجازفات وتعريض أنفسهم للمخاطر في كل وقت بصرف النظر عن العراق التي قد تلحق بهم بسبب هذه الأشياء ولكنهم لا يستطيعون في التوقف عن المغامرات.

إدمان عمليات التجميل هناك بعض الأشخاص يعشقون تغيير الشكل من خلال القيام بمجموعة من عمليات التجميل المختلفة التي قد تساهم في حدوث مشاكل في النهاية وقد تؤدي لتشوفه ولكنهم لا يفكرون في النتائج.

أسباب الإدمان السلوكي

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي للإدمان السلوكي، قد تبدو الأسباب مشابهة لإدمان المخدرات، ومنها:

  • التوتر الحاد الذي يعيشه الشخص لفترات طويلة.
  • عدم الاستعداد لمواجهة أي اضطراب نفسي.
  • الاستعداد الوراثي للإدمان.
  • العيش في بيئة بها نفس السلوكيات.

علاج الإدمان السلوكي

بالطبع هناك علاج الإدمان السلوكي ويشمل العلاج الشخصي حيث يقوم الشخص بمعرفة ما وصل إليه من حالة غير جيدة والأموال التي يخسرها والصحية حتى يتوقف بشكل كامل عن إدمان هذه السلوكيات، حيث يمكن زيارة طبيب نفسي أو اللجوء لشخص قريب يساعده في تخطي المشكلة.

كما أن العلاج الأسري شيء هام للغاية، حيث يجب القيام بتوفير مشاركة كاملة من أفراد الأسرة والأصدقاء للشخص حتى يستطيع أن يتخطى مرحلة التعب التي يعاني منها، حيث أن الأسرة يمكنها أن تعيد الثقة بالنفس للشخص وتجعله يبتعد عن أي سلوك خاطئ وتجعله يبدأ من جديد.

أعراض الإدمان السلوكي

هناك باقة من أعراض الإدمان السلوكي التي تمر على الشخص وتحتاج لعلاج، وعن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • عدم قدرة الشخص على التحكم في السلوكيات التي يقوم بها، حيث أنه يقع تحت تأثير الإدمان السلوكي.
  • القلق الشديد والتوتر، حيث أن الشخص يعاني من ضغوطات كثيرة.
  • وجود شعور بالوحدة والرغبة في الانطواء.
  • الانسحاب ومحاولة التخطي ولكن بدون جدوى.
  • الفشل في الابتعاد عن السلوكيات التي يقوم بها الشخص.

علاج الإدمان السلوكي في مركز لعلاج الإدمان

في حالة فشل العلاج المنزلي للشخص وزيادة الإدمان يجب التوجه لمركز متخصص في علاج الإدمان، حيث يجب عمل تأهيل كامل للشخص ليبتعد عما يفعله ويخرج من المصحة في كامل قوته مع عدم القيام بأي شيء غير جيد من سلوكيات الإدمان السلوكي، حيث أن هناك أطباء متخصصين ومجموعة من الخبراء ليتم العلاج وسط انضباط ومتابعة مع وجود مجموعة من الجلسات المختلفة والتأكد من شفاء الشخص.